العدد 5256 - الخميس 26 يناير 2017م الموافق 28 ربيع الثاني 1438هـ

إرجاء محاكمة رئيس الاتحاد الهندوراسي السابق إلى يونيو

 أرجأ القضاء الأميركي اليوم الجمعة (27 يناير/ كانون الثاني 2017) إلى 16 يونيو/ حزيران المقبل، محاكمة رئيس الاتحاد الهندوراسي السابق لكرة القدم رافايل كايخاس الذي اعترف بتورطه في التهرب الضريبي والابتزاز وتبييض الأموال في إطار فضائح الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا).

وأعلن التأجيل في اللحظة الأخيرة من طرف مكتب المدعي العام الفيديرالي في بروكلين بولاية نيويورك.

وكان من المقرر أن يكون رافايل كايخاس (73 عاما) الذي كان ترأس الاتحاد الهندوراسي بين 1990 و1994 وعضو لجنة التسويق والتلفزيون في الفيفا، أول من تتم محاكمته بين 40 مسئولا متورطين في فضيحة الفساد التي هزت عالم كرة القدم.

وستتم محاكمة الرئيس الهندرواسي السابق لاتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكارايبي (كونكاكاف) ألفريد هاويت في أواخر مارس/ آذار الا إذا ظهرت تقارير جديدة. وبعد ذلك ستتم محاكمة تشاك بلايزر، العضو السابق في اللجنة التنفيذية للفيفا والأمين العام السابق للكونكاكاف، في أبريل/ نيسان المقبل، وجيفري ويب، النائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي للعبة، في مايو/ أيار المقبل.

وينتمي هؤلاء الى مجموعة من 15 شخصا اعترفوا بالتهم المنسوبة إليهم، ما سيتيح لهم نيل عقوبات مخففة.

وستبدأ محاكمة الاشخاص الاخرين الذين ما زالوا يدفعون ببراءتهم، في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وتفجرت الفضيحة في مايو 2015 عشية الجمعية العمومية للاتحاد الدولي عندما قامت الشرطة السويسرية في زوريخ باعتقال 7 مسئولين بارزين في الفيفا بطلب من القضاء الأميركي الذي اتهمهم بتلقي رشاوى وعمولات بقيمة 150 مليون دولار منذ التسعينيات.

وسلم العديد من المسؤولين الكبار أنفسهم الى القضاء الاميركي، ومن بينهم كايخاس.

وكانت لجنة الاخلاق في الاتحاد الدولي قررت في 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي ايقاف كايخاس وهاويت عن مزاولة اي نشاط يتعلق بكرة القدم مدى الحياة.

واقر كايخاس بذنبه في مارس بعد اتهامه من قبل وزارة العدل الأميركية بالحصول على عمولة قدرها 1,6 مليون دولار في قضية بيع حقوق مونديالات 2014 و2018 و2022.

من جهته، اقر هاويت بتورطه في 4 تهم بالتآمر وعرقلة العدالة في محكمة بروكلين في ابريل.

وقامت سويسرا بتسليم هاويت الى الولايات المتحدة في يناير بعد شهر من ايقافه في زوريخ عندما كان يستعد لحضور اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا.

واتهم القضاء الاميركي هاويت (65 عاما) بقبول رشى بمئات الالاف من الدولارات وغسل الاموال فيما يخص بيع حقوق البطولات في اميركا اللاتينية، من بينها تصفيات كاس العالم، وذلك عندما كان امينا عاما لاتحاد هندوراس لكرة القدم بين 2008 و2014.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً