العدد 5257 - الجمعة 27 يناير 2017م الموافق 29 ربيع الثاني 1438هـ

"غوغل" تطلق النسخة 56 من متصفح "Chrome" بميزات جديدة

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

أطلقت شركة غوغل اليوم النسخة الأحدث 56 من متصفحها للويب المسمى كروم Chrome لأنظمة ويندوز وماك ولينكس وأندرويد، وتحتوي هذه النسخة على عدد من المميزات والإضافات مثل ظهور تحذير جديد للمواقع التي تعمل على جمع كلمات المرور أو أرقام بطاقات الائتمان ولا تستخدم بروتوكول الاتصال المشفر HTTPS.

كما عملت الشركة على تحسين أداء المتصفح بشكل كبير وزيادة كفاءة عملية إعادة تحميل الصفحات، إلى جانب مجموعة كبيرة من المميزات المهمة بالنسبة لمطوري التطبيقات والإضافات.

ويعتبر كروم أكثر من مجرد متصفح بل يرتفي ليكون بمثابة منصة رئيسية لمطوري الويب مع استعماله من قبل أكثر من مليار مستخدم حول العالم، إلى جانب امتلاكه للعديد من الإضافات والتحسينات التي ينبغي على المطورين مواكبتها للتأكد من انهم يستغلون كل شئ متاح ضمن هذه المنصة.

وتعمل النسخة الحالية على تحديد صفحات الويب التي تقوم بجمع كلمات السر أو بطاقات الائتمان وتستخدم بروتوكول الاتصال غير المشفر HTTP على انها غير آمنة ضمن شريط العنوان، والإشارة عبر علامة خضراء تحمل تسمية "آمن" للمواقع التي تستخدم بروتوكول التشفير HTTPS.

ويعتبر بروتوكول HTTPS بمثابة نسخة أكثر أمناً من بروتوكول HTTP المستخدم على شبكة الإنترنت لربط المستخدمين بمواقع الويب، وتعد تدابير الاتصالات الآمنة ضرورية جداً لتقليل الخطر على المستخدمين من حيث تعرضهم لحقن المحتوى الذي يمكن أن يؤدي إلى التنصت والهجمات على البيانات.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب إجراءات مماثلة قامت بها شركة موزيلا، التي أصدرت النسخة 51 من متصفح فايرفوكس في وقت سابق من هذا الأسبوع، وتعتزم شركتا غوغل وموزيلا مستقبلاً تحديد جميع المواقع التي تستعمل بروتوكول HTTP على أنها غير آمنة لحث الشركات للتحول إلى HTTPS.

وترغب شركة غوغل أيضاً بتغير مؤشر الأمان لمواقع HTTP إلى المثلث الأحمر اللون المستخدم حالياً للدلالة على وجود مشكلة في مواقع HTTPS، كما حصل المتصفح على تحسينات من ناحية إعادة تحميل الصفحات.

ويتطلب هذا الأمر تحققاً من خادم الويب فيما إذا كانت الموارد المخبأة ما زالت صالحة للاستعمال والتحقق من ذلك، وقد أصبحت هذه العملية أسرع الآن بنسبة 28 في المئة وخفضت عدد طلبات التحقق من خادم الويب لأقل من 60 في المئة.

وأنفقت شركة غوغل مكافآت لاكتشاف ثغرات تضمن سلامة هذه النسخة بما لا يقل عن 54 ألف دولار، وتعمل الشركة على إطلاق نسخة جديدة من متصفحها كل ستة أسابيع، وتصل النسخة القادمة التي تحمل رقم 57 في أوائل شهر مارس/آذار القادم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً