العدد 5258 - السبت 28 يناير 2017م الموافق 29 ربيع الثاني 1438هـ

قرار الحظر الأميركي يتسبب بفوضى وذعر وغضب حول العالم

امرأة تبكي مع والدتها بعد وصولها من دبي إلى نيويورك قبل تنفيذ القرار - REUTERS
امرأة تبكي مع والدتها بعد وصولها من دبي إلى نيويورك قبل تنفيذ القرار - REUTERS

تسبب الحظر الذي فرضه الرئيس الأميركي دونالد ترامب على طالبي اللجوء والزائرين للولايات المتحدة من سبع دول أغلبية سكانها مسلمون في ارتباكٍ وذعر بين المسافرين أمس السبت (28 يناير/ كانون الثاني 2017) مع إعادة البعض من رحلات متجهة للولايات المتحدة.

وسعى محامون أميركيون مختصون بقضايا الهجرة في نيويورك لوقف القرار وقالوا إن عدداً من الأشخاص احتجزوا بسببه بالفعل بصورة غير قانونية. وتسبب الأمر التنفيذي في غضب بين مسافرين عرب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وصفوه بأنه تمييزي ومهين. كما أثار القرار انتقادات واسعة من حلفاء الولايات المتحدة الغربيين من بينهم فرنسا وألمانيا ومن جماعات عربية أميركية ومنظمات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان. وقال نجيد حيدري وهو يمني - أميركي يعمل مديراً أمنياً في شركة نفط في صنعاء لـ «رويترز»: «هذا قرار غبي وفظيع سيضر الشعب الأميركي أكثر منا وأكثر من أي شخص آخر لأنه يوضح أن هذا الرئيس لا يمكنه التعامل مع الناس ولا السياسة ولا العلاقات الدولية». وفي القاهرة قالت مصادر في المطار الدولي إن خمسة ركاب عراقيين ويمنياً منعوا من الصعود إلى طائرة لشركة مصر للطيران متجهة إلى نيويورك أمس السبت.

وأضافت المصادر أن الركاب الذين وصلوا لمطار القاهرة في توقف مؤقت منعوا وسيعادون لبلادهم على الرغم من حملهم لتأشيرات دخول سارية للولايات المتحدة. وقالت مانا ياجاني وهي محامية مختصة بقضايا الهجرة في هيوستون تعمل مع الرابطة الأميركية لمحامي الهجرة إن موظفي الهجرة والجوازات في الكثير من المطارات لم يكونوا على دراية بالأمر التنفيذي في الساعات المبكرة من المساء. وعملت ياجاني وزملاؤها خلال الليل وهم يردون على مكالمات من مسافرين لديهم تأشيرات طلبة أو عمل تم رفض دخولهم للولايات المتحدة وأمروا بالعودة لبلادهم. كما جرى منع حاملي البطاقات الخضراء واستجوابهم لعدة ساعات. وقالت ياجاني إن مسئولين منعوا مسافرين يحملون جنسية كندية - إيرانية مزدوجة من ركوب طائرات في كندا متجهة للولايات المتحدة.

وقالت «هؤلاء أشخاص يأتون إلى هنا بصورة قانونية. لديهم وظائف هنا وسيارات هنا».

وأشارت إلى أن من حصلوا على تأشيرات وهم من دول ذات أغلبية مسلمة مروا بالفعل بتدقيق في خلفياتهم وبياناتهم من السلطات الأميركية.

هذا، وذكرت تقارير إعلامية أن السلطات الأميركية باشرت تنفيذ الأمر الذي أصدره ترامب، حيث احتجزت قادمين من دول إسلامية في المطارات الأميركية بعد ساعات من توقيع ترامب على إجراءات صارمة جديدة بهذا الصدد.

كما تقدمت جمعيات أميركية عدة للدفاع عن الحقوق المدنية أمس بشكوى أمام القضاء ضد قرار الرئيس دونالد ترامب منع مواطني سبع دول مسلمة من دخول الولايات المتحدة.

هذا، ووصف عرب وإيرانيون كانوا يخططون للسفر للولايات المتحدة الإجراءات الأميركية التي تقيد السفر بدعوى مكافحة الإرهاب بأنها مهينة وتمييزية في حين تم منع خمسة عراقيين ويمني من ركوب طائرة متجهة من القاهرة إلى نيويورك.

العدد 5258 - السبت 28 يناير 2017م الموافق 29 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً