العدد 5258 - السبت 28 يناير 2017م الموافق 29 ربيع الثاني 1438هـ

صراع الجبابرة يتجدَّد بين نادال وفيدرر في نهائي بطولة أستراليا للتنس

من سيعود لملامسة الألقاب الكبيرة... نادال أم فيدرر؟
من سيعود لملامسة الألقاب الكبيرة... نادال أم فيدرر؟

سيلعب الثنائي روجيه فيدرر ورافايل نادال للتاريخ، ولإضافة سطر أو سطرين في سجل الأرقام القياسية عندما يلتقي الغريمان التقليديان في صراع الجبابرة اليوم (الأحد) في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للتنس.

وتحولت المباراة، التي كانت بمثابة الحلم، إلى حقيقة بعدما تغلب نادال، بشقِّ الأنفس، على منافسه جريجور ديميتروف في مباراة من خمس مجموعات، واستمرت لما يقرب من خمس ساعات أمس الأول (الجمعة).

ويفترض أن يكون فيدرر، الذي فاز الخميس على ستان فافرينكا في مباراة من خمس مجموعات أيضاً، قد تابع المباراة عن كثب مع فريقه في جناحه بالفندق.

وقال فيدرر، الفائز باللقب أربع مرات، والذي يُمكِنُه إضافةُ لقبه الثامن عشر التاريخي إلى مجموعة ألقابه الفردية في بطولات الجائزة الكبرى «الغراند سلام»: «أنا في النهائيات، أعرف أنني لديَّ الفرصة للفوز الآن».

وتابع أنه «وضع عظيم أن أكون فيه. ستكون مباراة خاصة. إنها المعركة الأبدية مع رافا، أتفهم أهمية هذه المباراة».

إذا فاز فيدرر، فإنه سيعود إلى قائمة المصنفين العشرة الأوائل بعدما تراجع ترتيبه إلى المركز السابع عشر بسبب توقفه عن ممارسة اللعبة لستة أشهر في الموسم الماضي، للتعافي بشكل صحيح من إصابة في الركبة. وتغيب أيضا نادال عن أواخر 2016 للتعافي من مشكلة في معصمه الأيسر.

والتقى اللاعبان في 34 مباراة، كان أغلبها في نهائيات بطولات، وحقق فيدرر (35 عاماً)، والذي يلعب حاليا مثلما كان يلعب عندما هيمن على العقد الماضي، الفوز في 11 مباراة على نادال، الذي فاز في 23 مباراة.

وإذا فاز نادال بالمباراة، سيقفز إلى المركز السادس في التصنيف العالمي.

وأشار نادال إلى اللقب الذي حققه في ملبورن، إذ قال: «هذا ما سأحاول فعله. فعلت هذا في 2009»، وأضاف «لكنني أكبر بسبع، ثماني سنوات».

وتابع «مواجهة روجيه فيدرر مرة أخرى في نهائي بطولة غراند سلام أمر مميز. لا يمكنني أن أكذب. إنه حدث كبير. إنها إثارة بالنسبة لي شخصيا، وله هو أيضا. إننا لانزال هنا، ولانزال نقاتل للفوز بالبطولات المهمة».

وأكمل: «إنها مباراة نهائية، مباراة مهمة بالنسبة لنا. أتمنى أن أكون جاهزا للمنافسة بشكل جيد مرة أخرى».

وحقق نادال الفوز بست مباريات نهائية في بطولات الغراند سلام من أصل ثماني خاضها بما فيهم ملبورن 2009، عندما انتزع أول لقب له في البطولة بعد مباراة استمرت لخمس مجموعات.

وأنهى فيدرر سلسلة الهزائم، التي استمرت لخمس مباريات في آخر مواجهتهما، في نهائي بطولة بازل 2015. وكان العام الماضي هو الأول، منذ أن التقى الثنائي لأول مرة في 2004، ولم يلتقيا في مباراة واحدة.

ولكن نادال يملك سلسلة من الانتصارات على فيدرر في بطولات الغراند سلام، إذ تغلب عليه ست مباريات متتالية في النهائيات، ولم يخسر أمام فيدرر في أية بطولة كبرى منذ خسارته في نهائية بطولة ويمبلدون 2007 في مباراة استمرت لخمس مجموعات. وفاز فيدرر بمباراتين فقط من أصل 11 مباراة جمعتهما في نهائيات بطولات الغراند سلام.

وقال فيدرر إنه تفاجأ بأن عودته للمنافسات كانت جيدة، مما يثبت حكمته وراء الانسحاب من المنافسات.

وقال: «بالفعل عودتي للمنافسات شيء جيد - اتركها (الكرة) تطير من مضربك وترى فقط ماذا سيحدث».

وأضاف «أريد أن أتحلى بعقلية لا شيء أخسره في المباراة النهائية. كان من الرائع الاعتماد على هذه العقلية في ست المباريات الماضية. لقد سارت بشكل جيد، لذلك سأحاول الاستمرار في الاعتماد عليها».

وأكد: «رافا لاعب تنس مذهل، يملك تسديدات لا يمكن لأحد غيره أن يقوم بها. عندما تمتلك هذا، تصبح فريداً من نوعك ومميزاً».

وتابع: «بالإضافة إلى ذلك، لديه العزيمة، والقدرات الذهنية والبدنية للاستمرار في مستوى عال لسنوات وساعات وأسابيع. لقد أثبت ذلك مراراً وتكراراً».

واستطرد: « لقد عانى من العديد من الاصابات. لقد جعلها تبدو سهلة على رغم أنها كانت صعبة. أعتقد أنه لاعب كبير في عالم التنس. أحترمه بشدة».

العدد 5258 - السبت 28 يناير 2017م الموافق 29 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً