العدد 5259 - الأحد 29 يناير 2017م الموافق 01 جمادى الأولى 1438هـ

فيدرر يكسر عناد نادال ويتوّج بلقبه الخامس في بطولة استراليا المفتوحة للتنس

عاد السويسري روجيه فيدرر بقوة وجدارة إلى منصة التتويج في البطولات الكبرى وأحرز لقبه الخامس في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس بفوزه الثمين 6/ 4 و3/ 6 و6/ 1 و3/ 6 و6/ 3 على منافسه التقليدي العنيد الإسباني رافاييل نادال أمس الأحد في المباراة النهائية للبطولة.

وحصد فيدرر لقبه الثامن عشر في بطولات «غراند سلام» الأربع الكبرى وتجمد رصيد نادال في البطولات الكبرى عند 14 لقباً.

ويتفوق نادال على فيدرر (35 عاماً) في تاريخ المواجهات بينهما إذ حقق 23 انتصاراً مقابل 12 انتصاراً للنجم السويسري.

والتقى اللاعبان ثماني مرات سابقة في المباريات النهائية للبطولات الأربع الكبرى وفاز نادال في ست منها فيما حقق فيدرر أمس الفوز الثالث له في هذه المواجهات.

ويعود فيدرر إلى قائمة المصنفين العشرة الأوائل بعدما تراجع ترتيبه للمركز السابع عشر بسبب ابتعاده عن الملاعب لستة أشهر في النصف الثاني من الموسم الماضي للتعافي من إصابة في الركبة.

وعاد فيدرر أمس إلى منصة التتويج بألقاب البطولات الأربع الكبرى إذ كان آخر ألقابه السابقة في هذه البطولات العام 2012 عندما توج بلقب إنجلترا المفتوحة (ويمبلدون).

وخاض فيدرر أمس مباراته رقم 100 في تاريخ مشاركاته ببطولة أستراليا المفتوحة كما كانت مباراة اليوم هي النهائي رقم 28 له في بطولات «غراند سلام» الأربع الكبرى.

واحتاج فيدرر إلى ثلاث ساعات و38 دقيقة لحسم المواجهة المثيرة مع نادال يوم أمس.

ومن بين 34 مواجهة سابقة بين فيدرر ونادال، التقى اللاعبان 21 مرة في المباريات النهائية منها ثماني مرات في بطولات «غراند سلام» الأربع الكبرى.

وشهدت الشهور الستة الماضية أطول فترة غياب لفيدرر عن الملاعب على مدار مسيرته الرياضية حتى الآن.

وعلى رغم ضعف الترشيحات التي سبقت اللاعبين إلى البطولة الحالية، بعدما أفسدت الإصابة الموسم الماضي لكليهما، شق اللاعبان طريقهما ببراعة إلى المباراة النهائية وقدم اللاعبان عرضاً مثيراً في لقاء اليوم قبل أن يحسم فيدرر اللقب لصالحه من خلال عودة قوية في المجموعة الخامسة الفاصلة من المباراة.

وتقدم فيدرر مرتين وتعادل نادال في المرتين ليصل اللاعبان إلى التعادل 2 - 2 ويحتكمان للمجموعة الخامسة الفاصلة.

وفي هذه المجموعة الفاصلة، بدا نادال في طريقه للفوز باللقب إذ تقدم 3/ 1 ولكن فيدرر قلب الطاولة على منافسه وفاز بخمسة أشواط متتالية ليحسم اللقب لصالحه موسعاً الفارق بينه وبين نادال في ألقاب بطولات «جراند سلام» الأربع الكبرى.

وحققت بطولة أستراليا المفتوحة هذا العام حلم اللاعبين في العودة القوية بعد موسم صعب أفسدته الإصابة كما أحيت هذه البطولة «المنافسة التقليدية» بين فيدرر ونادال والتي سيطرت على عالم التنس خلال عقد كامل وإن افتقدت هذه المواجهة بينهما اليوم للأداء القوي الذي شهدته المواجهات السابقة بينهما قبل سنوات. وكسر فيدرر أمس الحاجز النفسي الذي واجهه في العديد من المواجهات السابقة أمام نادال وأحرز لقبه الخامس في بطولة أستراليا المفتوحة مقابل سبعة ألقاب في ويمبلدون وخمسة ألقاب في بطولة أميركا المفتوحة (فلاشينغ ميدوز) ولقب واحد في فرنسا المفتوحة (رولان غاروس).

وعلى رغم هذا، سيكون نادال مرشحاً قوياً لاستعادة لقب رولان غاروس في منتصف العام الحالي بعدما أكد عودته القوية إلى الملاعب وقدرته على التألق لاحقاً في الملاعب الرملية التي يجيد اللعب عليها والتي تقام عليها بطولة رولان غاروس.

وأصبح فيدرر يوم أمس ثاني أكبر لاعب سناً يتوج بلقب إحدى البطولات الأربع الكبرى في العصر المفتوح إذ يبلغ فيدرر من العمر 35 عاماً و174 يوماً ولا يتفوق عليه سوى كين روزوال الذي صعد لمنصة التتويج في هذه البطولات بعدما اجتاز الخامسة والثلاثين من عمره.

العدد 5259 - الأحد 29 يناير 2017م الموافق 01 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً