العدد 5259 - الأحد 29 يناير 2017م الموافق 01 جمادى الأولى 1438هـ

مورينهو رفض "عرضا كبيرا" للتدريب في الصين

 كشف مدرب نادي مانشستر يونايتد الانجليزي لكرة القدم البرتغالي جوزيه مورينهو أنه رفض "عرضا كبيرا" لتدريب أحد الاندية الصينية، بحسب ما جاء في مقابلة معه نشرت اليوم الاثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017).

إلا أن البرتغالي البالغ من العمر 54 عاما، أكد أنه ليس في موقع المنتقد لأي لاعب أو مدرب يقدم على الانتقال الى المارد الآسيوي إذ انفقت الاندية خلال الاشهر الماضية، عشرات ملايين الدولارات لاستقطاب لاعبين من أندية أوروبية وأميركية جنوبية.

وتكتسب تصريحات مورينهو بعدا إضافيا لكونها تأتي بعد أيام من القائه بظلال من الشك حول مستقبل قائد فريقه المهاجم واين روني، والذي تحدثت تقارير صحافية عن وجود اهتمام صيني بضمه.

وقال المدرب البرتغالي لمجلة "جي كيو" الشهرية في مقابلة نشرت الاثنين "سبق لي رفض عرض كبير للانتقال الى الصين، إلا أنني لا أنتقد أي شخص يقرر القيام بذلك".

وأضاف "هذا هو خيارهم، حياتهم. هم الوحيدون القادرون على تحديد ما يحتاجون إليه في مستقبلهم. المدربون الآخرون في الدوري الانجليزي الممتاز وجهوا انتقادات (للمنتقلين)، لكنني لست ناقدا".

ويتولى مدربون معروفون كالسويدي زفين غوران اريكسون والبرازيلي لويز فيليبي سكولاري، تدريب اندية صينية. وعلى صعيد اللاعبين، انتقل لاعب تشلسي البرازيلي اوسكار، والارجنتيني كارلوس تيفيز، في إطار صفقات قدرت قيمة كل منها بعشرات ملايين الدولارات.

إلا أن مورينهو لم يخف جاذبية الانفاق الصيني بالنسبة إلى اللاعبين، قائلا انه "قلق" من احتمال انتقال لاعبين يدربهم الى ناد صيني.

وقال: "إذا كنت تفاوض أحد لاعبيك على عقد جديد، وتعرض عليه خمسة ملايين جنيه استرليني سنويا، لكن هم يعرضون عليه 25 مليونا، تكون حينها أمام مشكلة كبيرة".

واعتبر أن "اللاعب قد يرضى بالخمسة ملايين إذا كان يفضل كرة القدم، أو الـ 25 مليونا إذا كان يفضل المال".

وأشار إلى أنه "من المستحيل" مجاراة العروض الصينية في أوروبا، معتبرا أنه "في نهاية المطاف، اللاعب الذي يرغب بالرحيل هو ربما اللاعب الذي لا ترغب في الاحتفاظ به".

وتسعى الصين إلى التحول قوة كروية عالمية في السنوات المقبلة بموجب توجيهات سياسية رسمية. إلا أن الانفاق المتمادي لأنديتها أثار انتقادات واسعة، أكان من وسائل الاعلام المحلية أو مشجعي كرة القدم الذين اعتبروا أن من الافضل استثمار الاموال في تطوير المواهب المحلية. وتعهدت السلطات في الاسابيع الماضية، بفرض قيود على إنفاق الاندية وتحديد سقف لأجور اللاعبين وخفض عدد الأجانب منهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً