العدد 5260 - الإثنين 30 يناير 2017م الموافق 02 جمادى الأولى 1438هـ

مجلس الأمن يجري اليوم محادثات طارئة بشأن التجربة الصاروخية الايرانية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الثلثاء (31 يناير/ كانون الثاني 2017) اجتماعا طارئا لبحث التجربة التي أجرتها إيران على صاروخ متوسط المدى، كما أعلنت البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة.

وقالت البعثة في بيان إنه "على ضوء التجربة التي اجرتها ايران في 29 كانون الثاني/يناير على اطلاق صاروخ متوسط المدى فان الولايات المتحدة طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي".

وبحسب دبلوماسيين فان مجلس الامن سيبدأ مشاوراته حول التجربة الايرانية فور انتهاء اجتماعه المقرر حول سوريا والذي سيبدأ في الساعة العاشرة صباحا (15,00 ت غ).

وبحسب مصادر دبلوماسية فان الولايات المتحدة دعت الى اجراء هذه المشاورات الطارئة بعدما طالب السفير الاسرائيلي في الامم المتحدة داني دانون مجلس الامن بالتحرك رداً على هذه التجربة الصاروخية.

واكد السفير الاسرائيلي ان التجربة الايرانية تشكل انتهاكاً لقرار مجلس الامن الذي يحظر على طهران اجراء تجارب على صواريخ يمكن تزويدها برؤوس نووية.

وقال دانون انه "يجب على المجتمع الدولي ان لا يطمر رأسه في الرمال ازاء هذا العدوان الايراني".

واضاف انه "يجب على اعضاء مجلس الامن ان يتحركوا فورا للرد على هذا الفعل الايراني الذي لا يعرض للخطر اسرائيل فحسب بل الشرق الاوسط بأسره".

وكان البيت الابيض قال في وقت سابق أمس (الإثنين) انه على علم بالتجربة الصاروخية الايرانية وانه ما زال يدرس طبيعة الصاروخ ونوعه.

وكانت شبكة فوكس نيوز نقلت سابقاً عن مسولين اميركيين لم تكشف عن هوياتهم ان ايران اجرت تجربة على صاروخ بالستي أمس الأول (الأحد) في انتهاك لقرار للأمم المتحدة.

وقد تعتبر هذه التجربة انتهاكا للقرارات الاممية وقد تمهد الطريق لفرض عقوبات على ايران.

واجرت ايران، العدو اللدود لإسرائيل، مجموعة من التجارب الصاروخية في الاشهر الاخيرة، قالت الولايات المتحدة والحكومات الاوروبية انها تنتهك التزاماتها بموجب الاتفاق النووي 2015.

وتقول القوى الغربية ان الصواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية وبالتالي فهي تتعارض مع الاتفاق، بينما تقول ايران ان برنامجها الصاروخي "غير قابل للتفاوض".

وعارضت اسرائيل الاتفاق النووي بين ايران والقوى الكبرى التي رفعت مجموعة واسعة من العقوبات الدولية عنها مقابل خفض برنامجها النووي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 12:36 ص

      لين وصلت الثانوي راح تعرف بابا
      الحين خلّك في دروسك لاتشغل بالك بأمور الكبار

    • زائر 3 | 11:43 م

      اين مجلس الامن عن اسرائيل الفتاة المدللة؟

اقرأ ايضاً