العدد 5261 - الثلثاء 31 يناير 2017م الموافق 03 جمادى الأولى 1438هـ

العبادي: القرار الأميركي بحظر السفر عقاب لمن «يقاتلون الإرهاب»

العبادي أكد أن العراق لن يرد بالمثل على قرار ترامب
العبادي أكد أن العراق لن يرد بالمثل على قرار ترامب

اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس الثلثاء (31 يناير/ كانون الثاني 2017)، أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي يحظر على العراقيين دخول الولايات المتحدة يشكل عقاباً لمن «يقاتلون الإرهاب».

وقال العبادي في أول رد فعلٍ له على القرار متوجهاً بالكلام إلى ترامب: «أنت تأتي على الضحية لتحاسبه، على الناس الذين يضحون والذين يقاتلون الإرهاب لتعاقبهم».

وأوضح رئيس الوزراء العراقي أن السلطات لن تتخذ أية خطوات راهناً لكنها تدرس كل الخيارات.

وقال العبادي: «إن العراق لن يرد بالمثل على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر دخول المواطنين العراقيين إلى الولايات المتحدة لأنه لا يريد أن يخسر تعاون واشنطن في الحرب ضد (داعش)».

وفي معرض رده على سؤالٍ بشأن تصويت البرلمان العراقي بالموافقة على مطالبة الحكومة بـ «الرد بالمثل» على قرار ترامب قال العبادي: «لا نريد اتخاذ أي شيء من هذا القبيل. لكن ندرس كل القرارات. لدينا معركة ولا نريد الإضرار بالمصلحة الوطنية».

ووقع ترامب يوم الجمعة الماضي مرسوماً يحظر لتسعين يوماً دخول مواطني سبع دول مسلمة الأراضي الاميركية بهدف التصدي لـ «إرهابيين إسلاميين متطرفين» محتملين.

وندد البرلمان والخارجية العراقية بهذا القرار وطالبا واشنطن بإعادة النظر فيه. حتى أن النواب العراقيين تبنوا مذكرة تدعو الحكومة الى معاملة الولايات المتحدة بالمثل إذا لم تعد عن قرارها.

وتنشر الولايات المتحدة أكثر من 4800 جندي في العراق وتقود التحالف الدولي الذي يدعم القوات العراقية في قتالها المتطرفين.

العدد 5261 - الثلثاء 31 يناير 2017م الموافق 03 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً