العدد 5262 - الأربعاء 01 فبراير 2017م الموافق 04 جمادى الأولى 1438هـ

تقديم مجموعة بورشه "باناميرا" الجديدة في البحرين

بدأت مرحلة تقديم "باناميرا" Panamera الجديدة رسمياً، التي يسطع نجمها كسيارة رياضية وصالون فاخرة في آنٍ معاً. وقد احتفل مركز بورشه البحرين، شركة بهبهاني وإخوانه، بتقديم الجيل الجديد منها عبر كشف النقاب عن نسخاتان رباعية الدفع، هي باناميرا "4إس" 4S و"توربو" Turbo، أمام حشد من المدعوّين في فعالية خاصة في فندق فورسيزنز.

وأعادت بورشه تطوير "باناميرا" في جيلها الثاني وصولاً حتى أدقّ التفاصيل. بموجب هذه المقاربة، طالت تعديلات جمّة المحرك وعلبة التروس والهيكل ومفهوم التصميم الإجمالي، ليصبح طراز بورشه "غران توريزمو" Gran Turismo رمزاً رائداً في الأداء الرياضي ضمن فئة السيارات الفاخرة. بالإضافة إلى ذلك، تردم "باناميرا" الجديدة الهوّة القائمة بين السيارات الرياضية الطموحة والسيارات المريحة المخصّصة للرحلات أكثر من أيّ وقت مضى، بفضل مزايا تقنية عدّة، تشمل مثلاً توجيهاً للمحور الخلفي ومقاومة كهروميكانيكية لانحناء السيارة وتعليقاً هوائياً ثلاثيّ الحجرات.

بمناسبة فعالية التقديم، قال مدير العلامة التجارية لدى مركز بورشه البحرين، شركة بهبهاني وإخوانه، كولن ستار: "سيستمتع عملاؤنا وعشاق بورشه بجيل جديد من باناميرا، أعدنا تطويره جذرياً بحيث بات يحفل بمحركات توربو جديدة وتصميم خارجي أكثر حدِّية، إلى جانب مزايا داخلية بديهية وتكنولوجيا مُبدعة. جميع النسخات الموجودة معنا اليوم أقوى من مثيلاتها في الجيل السابق، على الرغم من انخفاض انبعاثاتها واستهلاكها للوقود بشكل كبير. لذلك، تنفرد سيارة الصالون تلك رباعية الأبواب بمعادلة فريدة قوامها الراحة والأداء الرياضي والفخامة في قالب جذّاب للغاية. لا شكّ في أنّ التعديلات التي طالت باناميرا الجديدة تخوّلها التربّع على عرش فئتها بجدارة، وكلّني ثقة أنّها ستستهوي العملاء في البحرين".

وأعادت بورشه تطوير محركات "باناميرا" كافة لتوليد قوة أكبر بالتزامن مع توفير مستويات أقل من الانبعاثات واستهلاك الوقود. وتتراوح قوة المحركات الثلاثة الجديدة مع شاحنيْ توربو بين 440 و550 حصاناً، تُنقل إلى العجلات الدافعة عبر أوّل علبة تروس Porsche Doppelkupplug (PDK) من ثماني سرعات في تاريخ الشركة. وتوفّر علبة التروس تلك ذات القابضيْن توزيعاً أفضل لنسب التروس. كما تحدّ من استهلاك الوقود لأنّ الترسيْن السابع والثامن مُخصَّصيْن لخفض دورات المحرك، ما يعني أنّ نسخات "باناميرا" كافة تبلغ سرعتها القصوى في الترس السادس. على صعيد آخر، تنقل باناميرا "4إس" و"توربو" قوتها إلى الطريق بواسطة "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM. وهو عبارة عن نظام دفع رباعي دائم متغيّر بالكامل يتأقلم مع ظروف القيادة الحالية عبر مجسّات تراقب سرعات العجلات باستمرار لتوفير أفضل أداء ممكن على الطرقات الجافة والمُبلّلة.

وتتضمّن "باناميرا 4إس" محركاً جديداً بالكامل من ست أسطوانات على شكل "V" سعة 2.9 ليترات مع شاحنيْ توربو. وهو يولد 440 حصاناً عند 5,650 د/د، بزيادة 20 حصاناً عن الجيل السابق، ما يتيح للسيارة التسارع إلى 100 كلم/س في غضون 4.4 ثوانٍ فحسب (4.2 ثانية مع "رُزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package) وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 289 كلم/س. أما بالنسبة إلى معدل استهلاك للوقود، فيتراوح بين 8.2 و8.1 ليتر/100 كلم (186 – 184 غرام/كلم من ثاني أكسيد الكربون) وفقاً لمعيار "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC. ذلك يعني أنّ استهلاك "باناميرا 4إس" الجديدة للوقود أقل بنسبة تصل إلى 11 بالمئة (1.0 ليتر/100 كلم) من الجيل السابق.

ويتألّف محرك البنزين القوي في "باناميرا توربو" من ثماني أسطوانات على شكل "V" سعة 4.0 ليترات مع شاحنيْ توربو. وهو يولد 550 حصاناً عند 5,750 د/د وعزم دوران أقصى يبلغ 770 نيوتن-متر بين 1,960 و4,500 د/د – تبلغ نسبة وزن السيارة لقوتها 3.6 كلغ/حصان فحسب – ما يشير إلى ارتفاعٍ في قوته وعزم دورانه الأقصى عن الجيل السابق بمقدار 30 حصاناً و70 نيوتن-متر على التوالي. يتسارع محرك الثماني أسطوانات بطراز "باناميرا توربو" الجديد إلى 100 كلم/س في غضون 3.8 ثوانٍ، تنخفض إلى 3.6 ثوانٍ مع "رُزمة سبورت كرونو". وتواصل السيارة تسارعها حتى بلوغ سرعة 306 كلم/س. ويترافق ذلك الأداء الباهر مع معدّل استهلاك للوقود يتراوح بين 9.4 و9.3 ليتر/100 كلم (أقل من الجيل السابق لغاية 1.1 ليتر/100 كلم) وفقاً لمعيار "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC. أما بالنسبة إلى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، فتتراوح بين 214 و212 غرام/كلم.

وعلى صعيد آخر، يمكن تعزيز استجابة المحركات باستخدام "مفتاح تشغيل الإعدادات" Mode Switch الاختياري/القياسي – قدّمته بورشه للمرة الأولى في طراز "918 سبايدر" – الذي يتضمّن "زرّ الاستجابة الرياضية" Sport Response Button. وهو عبارة عن مفتاح تشغيل دائري سهل الاستخدام يقع على عجلة المقود، يتيح اختيار واحد من أربعة إعدادات قيادة (عادي Normal وسبورت Sport وسبورت بلاس Sport Plus وفردي Individual). ويقع في وسط مفتاح التشغيل هذا "زرّ الاستجابة الرياضية"، الذي يضع بمتناول السائق قوة "باناميرا" القصوى بمجرّد الضغط عليه.

وانطلاقاً من مفهومها الذي يجمع بسلاسة بين الأداء الرياضي والراحة والفخامة، جرى تطوير "باناميرا" الجديدة لسائقي السيارات الرياضية الذين يرغبون في طراز رباعي المقاعد والأبواب. ويتضافر تصميم السيارة الفريد المُخلص لطراز 911 الأسطوري مع الوقت القياسي الجديد الذي سجّلته "باناميرا" على حلبة "نوربورغرينغ-نوردشلايفه" (7 دقائق و38 ثانية)، ليحيطا الطراز الجديد بهالة لا تُقاوم من الجاذبية ضمن فئته.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً