العدد 5263 - الخميس 02 فبراير 2017م الموافق 05 جمادى الأولى 1438هـ

خبير عقاري: العقارات في البحرين لن تنخفض بحكم قلة المعروض

انخفاض أسعار العقارات في السعودية 50 % خلال عامين مقبلين

سعد السهلي
سعد السهلي

قال خبير عقاري إن العقارات في البحرين لن تنخفض وستستمر في مستويات بحكم قلة المعروض، ولن تتأثر بانخفاض أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية.

وكانت وسائل الإعلام نقلت عن رئيس لجنة العقار والتطوير بغرفة تجارة جدة عبدالله الأحمري توقعه بتراجع الأسعار بسوق العقار في العامين المقبلين، بنسبة 50 في المئة، مع التوسع في مشروعات وزارة الإسكان وتوفير المعروض لتملك المساكن، مشيراً إلى انخفاض إيجارات الشقق السكنية حاليّاً بنسبة تتراوح ما بين 15-25 في المئة.

وعلق الخبير العقاري البحريني سعد السهلي العامل 40 سنة في قطاع العقارات: «توقع تراجع العقار في السعودية بنسبة 50 في المئة، هو رقم مبالغ فيه، ربما تتراجع 10 أو 20 في المئة... نسبة معقولة».

ورأى أن أسباب توقع تراجع أسعار العقارات في السعودية، تعود إلى المشروعات الضخمة لوزارة الإسكان السعودية إلى جانب قانون فرض رسوم على الأراضي البيضاء، وهو ما يدفع الملاك إما للتطوير أو بيع الأرض، مما يؤدي إلى زيادة المعروض من العقارات، وبالتالي التأثير على الأسعار.

وعن تأثير وضع العقار السعودي على سوق البحرين، قال السهلي: «إن وضع تراجع العقار في السوق السعودي لن ينعكس على سوق البحرين بحكم صغر مساحة البحرين وقلة المعروض».

وأضاف «هناك فرق كبير في سوق العقارات بين البحرين والسعودية... السعودية فيها مساحات واسعة بمد البصر من الأراضي وبالتالي معروض كبير من الأراضي، بينما البحرين صغيرة والمعروض قليل أمام الطلب وهو العامل الأهم في حركة الأسعار».

واستطرد «في السعودية هناك قانون فرض رسوم على الأراضي البيضاء، بينما في البحرين ليس هناك رسوم على الأراضي البيضاء».

وقال: «أنا عملت في القطاع العقاري 40 سنة، واستغرب من وجود شخص يتحدث عن انخفاض أسعار العقارات في البحرين، ربما هو انخفاض لحالة معينة في منطقة معينة، ولكن هذه الحالة تعكس صورة خاصة، وليس صورة عامة».

وأضاف «العقارات السكنية عليها طلب مستمر، ولن تنخفض، فالطلب عليها أكبر من المعروض بكثير»، مشيراً إلى حجم الطلبات المتزايدة لدى وزارة الإسكان والتي تقدر بأكثر من 50 ألف طلب إسكاني.

وأكد أن الأسعار متعلقة بالعرض، ويصعب التأثير على الأسعار من خلال زيادة المعروض بسبب صغر مساحة البحرين.

وأشار إلى وجود طلب مستمر على العقارات التجارية والصناعية من قبل المستثمرين، مؤكداً أن العقار هو أكثر القنوات الاستثمارية الآمنة، فليس هو أسهم يمكن أن تنهار في البورصات، أو مواد غذائية يمكن أن تتلف، مشيراً إلى أن العقار يحفظ الثروة فحتى لو تراجع فسيعود للارتفاع من جديد وكما يقال: «العقار يمرض ولا يموت».

العدد 5263 - الخميس 02 فبراير 2017م الموافق 05 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 9:39 م

      هناك عرض من دون طلب.. والعقار في بعض المناطق بدأ ينزل سعره فصرنا نرى عقارات بأسعار منطقية معقولة

    • زائر 6 | 9:36 م

      اللي عنده كاش يحتفظ فيه في البنك.. القطاع العقاري على حافة هاوية الإنحدار

    • زائر 5 | 9:12 م

      حتى وإن لم ينخفض سعر العقار فإنه لن تجدوا مشتري لعقاركم بالسعر الخيالي الذي تطرحونه.. السوق يشهد حالة عرض فقط من دون طلب أو شراء

    • زائر 4 | 9:28 ص

      فعلا مساحة البحرين صغير لكن لازالت هناك اراضي شاسعة غير مخططه واذا تخططت هذه الاراضي وتم تصنيفها سوف تؤثر على الاسعار لكن لن تنهار، التاثير هو هبوط عشرين بالمائة كحد اقصى واستقرار الاسعار

    • زائر 3 | 2:37 ص

      كل مايضعف سوق العقار يطلع شخص....بس عشان يداري على ضعف السوق ويدفع الناس لشراء. مخططات ماليه البحرين معروضه ولا لها شراي والاخ يقول قله المعروض.. اذا عندك احد يشتري منطقتنا فيها اربعه مخططات مو متحرك منها شي.
      واما عن موضوع ١٩٧٧ فمااعتقد ذاك الوقت كان يحتاج الى احد يشتغل في العقار الاراضي متوافره وكانت تنباع ببلاش شغله الدلالوه والمضاربات ماطلعت الامطلع العام ٢٠٠٠.
      خلكم من العناد ونزلو اسعار الاراضي خلو الطبقه المتوسطه تشتري وتنعم بمنزل الأحلام وكفاكم اللي دخلتون في سنوات الطفره.

    • زائر 2 | 2:02 ص

      السياسة في البحرين .. الشي الي يرتفع من سلع وخدمات و العقار ... الخ في البحرين لاينخفض .. لانه صرنا شعب طماع لا نرضاها للانفسنا.

    • زائر 1 | 1:38 ص

      أنا ما أفهم في العقارات ولا شي بس قناعتي وقناعة اغلب الناس إن .......... لاعبين في أسعار كل شي في البلد من الأكل واللباس والسيارات والعقارات وهاللعبة في الناس عندها ضوووووووء أخضر والع على طووووول وما ينطفي

اقرأ ايضاً