العدد 5264 - الجمعة 03 فبراير 2017م الموافق 06 جمادى الأولى 1438هـ

توقعات بزيارة الرئيس التركي لروسيا مطلع مارس

الإفراج عن سياسي كردي مخضرم بعد شهرين من اعتقاله

موسكو، أنقرة - رويترز، د ب أ 

03 فبراير 2017

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن سفير تركيا في موسكو حسين ديري أوز قوله أمس (الجمعة) إن من المتوقع أن يزور الرئيس التركي رجب طيب اردوغان موسكو للاجتماع مع الرئيس فلاديمير بوتين في النصف الأول من مارس/ أذار.

ونسبت الوكالة إلى ديري أوز قوله إن الزعيمين اللذين أصلحا العلاقات العام الماضي بعد خلاف دبلوماسي ويعملان معاً للتوسط من أجل إبرام اتفاق سلام في سورية، سيناقشان سبل تحسين العلاقات.

من جانب آخر، قالت مصادر في حزب المناطق الديمقراطي الكردي إن السلطات التركية أفرجت عن سياسي كردي مخضرم كان رئيس بلدية إقليم ماردين في جنوب شرق البلاد بعد أن اعتقلته لمدة شهرين في إطار تحقيق متعلق بمكافحة الإرهاب.

واعتقلت السلطات أحمد ترك (74 عاماً) في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني في حملة أمنية شهدت الإطاحة بعشرات من رؤساء البلديات المنتخبين في مناطق ذات أغلبية كردية في جنوب شرق البلاد بسبب الاشتباه في علاقتهم بمتشددين وعينت السلطات إداريين من اختيارها مكانهم.

وترك، الذي انتخب للمرة الأولى العام 1973 لتمثيل ماردين في البرلمان وظل نائباً حتى العام 2015، من أشهر الشخصيات في الحركة السياسية الكردية في تركيا وأثار اعتقاله انتقادات واسعة.

وقالت مصادر في حزب المناطق الديمقراطي الذي ينتمي له ترك إن السلطات أفرجت عنه لتدهور حالته الصحية. ولم يصدر تعليق بعد من السلطات التركية.

إلى ذلك، أقدمت السلطات اليونانية على إعادة 40 مهاجراً دخلوا أراضيها بصورة غير قانونية، إلى الأراضي التركية، دون أن تبلغ السلطات التركية، طبقا لما ذكرته وكالة «الاناضول» التركية للانباء أمس.

وتوجهت قوات حرس الحدود التركية عقب تلقيها بلاغاً بهذا الصدد، إلى حافة نهر «مريج» بولاية أدرنة غرب البلاد، الفاصل بين حدود تركيا واليونان، ووجدت مجموعة من المهاجرين.

وبحسب مصادر أمنية، فإن القوات نقلت المهاجرين الذين يحملون جنسيات باكستان، وأفغانستان، وسورية، إلى مديرية الهجرة في أدرنة.

وأكدت مصادر أمنية تركية أن «إعادة المهاجرين أو ترحيلهم إلى مكان قدومهم»، يتعارض مع الاتفاقيات الدولية.

العدد 5264 - الجمعة 03 فبراير 2017م الموافق 06 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً