العدد 5264 - الجمعة 03 فبراير 2017م الموافق 06 جمادى الأولى 1438هـ

الحكومة تدرس اقتراحات إنشاء محطات كهرباء بالطاقة الشمسية

قالت الحكومة في ردِّها على الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن إنشاء محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية، إنها تدرس اقتراحات تتعلق بإنشاء محطات كهرباء بالطاقة الشمسية.

وأوردت الحكومة في ردِّها على الاقتراح برغبة، أنها تعمل بموجب ما ورد في برنامج عمل الحكومة (2015 - 2018)، من إيجاد مصادر جديدة للطاقة المتجددة، وذلك لتلبية الطلب المتنامي في البحرين عن طريق وحدة الطاقة المستدامة، على تنفيذ مشروعات الاستفادة من الطاقة الشمسية، والتنسيق في هذا الشأن مع هيئة الكهرباء والماء والجهات المعنية.

وقالت الحكومة: «إن وزارة شئون الكهرباء والماء تدرس حاليّاً المقترحات المقدمة من المطورين والمستثمرين المهتمين بإنشاء محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية، بهدف التوصل إلى أسعار تنافسية على غرار تلك التي حصلت عليها الدول المجاورة، وحينها سيتم طرح إنشاء محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية على أسس تنافسية عبر مجلس المناقصات».

وأضافت: «نظراً لندرة توافر أراضٍ بشكل عام، وصغر مساحة اليابسة في البحرين، وهو ما يشكل تحدياً كبيراً بشأن تحديد مواقع صالحة لإنشاء محطات كبرى لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، فمن الأنسب أن تلجأ البحرين لأسلوب توليد الطاقة الموزع على أسطح المنازل (Solar roof top distributed electricity generation)».

وتابعت الحكومة: «تقوم وحدة الطاقة المستدامة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدراسة هذا الخيار، لتحديد السعر الحقيقي للوحدة المنتجة مقارنة مع سعر الوحدة الذي يصل إلى المشترك، والعائد الاقتصادي لذلك، وكذلك إيجاد الآليات التي تسمح للمشتركين المنتجين للطاقة الشمسية، لتوصيل الإنتاج إلى الشبكة بصورة سليمة وآمنة، واختيار آليات التعويض».

العدد 5264 - الجمعة 03 فبراير 2017م الموافق 06 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً