العدد 5264 - الجمعة 03 فبراير 2017م الموافق 06 جمادى الأولى 1438هـ

بالصور... رومانيا تتجه لإلغاء مرسوم يعفي مدانين بجرائم فساد تسبب في احتجاج عشرات الآلاف

قال زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في رومانيا اليوم السبت (4 فبراير/ شباط 2017) إن الحكومة ربما تلغي مرسوما تسبب في احتجاجات جماهيرية واسعة النطاق وانتقادات دولية على مدى الأيام الماضية.

واعتبر مرسوم يعفي بعض المدانين في جرائم فساد بأنه أكبر تراجع في الإصلاحات منذ انضمام رومانيا إلى الاتحاد الأوروبي عام 2007. وفي حال تطبيقه سيتم إعفاء المتربحين من سلطاتهم بمبالغ تقل عن 200 ألف لاو (48 ألف دولار).

وتدخل المظاهرات العارمة في أنحاء رومانيا يومها الخامس وهي الأكبر منذ سقوط الحكم الشيوعي عام 1989.

وتوجه أكثر من 30 ألف متظاهر، يحمل كثير منهم أعلام رومانيا ويطلقون الصافرات والأبواق، في مسيرة سلمية نحو مبنى البرلمان أكبر صرح إداري في العالم بعد البنتاجون إذ شكلوا حوله سلسلة بشرية.

ومن المتوقع أن يصدر رئيس الوزراء سورين جرينديانو إعلاناً في وقت لاحق اليوم بشأن مصير المرسوم الذي تسبب في خروج أكثر من 300 ألف متظاهر في الشوارع يوميا منذ إقراره يوم الثلاثاء.

وعبرت تسع دول غربية منها ألمانيا والولايات المتحدة عن قلقها الشديد من أن يقوض المرسوم علاقات رومانيا بالاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

1357 1:57 م

الحكومة الرومانية تسحب مرسوماً يخفف قواعد مكافحة الفساد

بوخارست – د ب أ

قال رئيس الوزراء الروماني سورين جرينديانو اليوم السبت (4 فبراير/ شباط 2017) إن حكومته اليسارية ستسحب مرسوما يخفف قواعد مكافحة الفساد، وهو المرسوم الذي تسبب في احتجاجات واسعة النطاق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً