العدد 5266 - الأحد 05 فبراير 2017م الموافق 08 جمادى الأولى 1438هـ

نوع جديد من الديدان في إفريقيا يهدد التجارة العالمية للمنتجات الزراعية

أظهرت دراسة نشرت نتائجها اليوم الإثنين (6 فبراير/ شباط 2017) أن دودة أصلها من القارة الأميركية دخلت أخيراً إلى إفريقيا تلتهم حقول الذرة و "تنتشر بسرعة" ما قد شكل "تهديداً كبيراً على التجارة العالمية للمنتجات الزراعية".

وأجرى الدراسة المركز الدولي للزراعة والعلوم الحيوية وهي منظمة دولية لا تبغى الربح مقرها في بريطانيا. وجاء فيها ان هذه الديدان التي سميت دودة الخريف "قد تنتشر في السنوات المقبلة في آسيا الاستوائية والمتوسط لتستحيل التهديد الرئيسي للتجارة العالمية للمنتجات الزراعية".

وأكدت الدراسة أن هذه الديدان باتت منتشرة الآن في غانا. وأوضحت الدراسة أن هذه الديدان أتت على الأرجح "عبر رحلات تجارية مباشرة" بين إفريقيا وأميركا الشمالية أو الجنوبية وهي تلتهم أولاً الذرة "إلا انها قادرة على التهام أكثر من مئة نوع من النبتات المختلفة" مثل الأرز والذرة البيضاء وقصب السكر والملفوف والشمندر والفول السوداني والصويا والقطن والطماطم والبطاطا.

وأظهر تحليل للديدان المأخوذة من ثلاث مناطق في غانا أن ثمة نوعين "يهاجمان الذرة بشكل كبير" على ما أوضح الباحث ماثيو كوك.

وأضاف "ينبغي التحرك السريع من أجل تجنب وقوع خسائر كارثية على المحاصيل". وكانت منظمة الامم المتحدة للزراعة والاغذية (فاو) اشارت يوم الجمعة الماضي إلى انتشار كبير للديدان في جنوب إفريقيا كاشفة عن عقد "اجتماع إقليمي طارئ" من أجل التوصل إلى حل منسق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً