العدد 5266 - الأحد 05 فبراير 2017م الموافق 08 جمادى الأولى 1438هـ

استشارية: 215 ألف مصاب بأمراض غير سارية مسجلين في الرعاية الصحية الأولية    

كشفت استشارية الصحة العامة بوزارة الصحة ورئيسة حملة (احم قلبك) كوثر محمد العيد عن نتائج الحملة للسنوات الست الماضية، حيث انطلقت الحملة عام 2010.

وبينّت العيد من خلال الأرقام "أن عدد المرضى المصابين بالأمراض غير السارية الرئيسية والمسجلين في الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة، في الفترة من 2013-2016، قد بلغ 215 ألف شخص، 33.53% منهم مصابون بأمراض الجهاز التنفسي، و35.62% مصابون بداء السكري، و0.26% مصابون بالسرطان، و60.43% مصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وأشارت إلى "أن النسبة الأكبر من المرضى هم بحرينيون، حيث بلغت نسبتهم 68% (31% ذكور و37% اناث)، فما بلغت نسبة غير البحرينيين المرضى 32% (منهم 21% ذكور و11% اناث)"، لافتة إلى الاحصائيات الرسمية للعام 2014 والتي تشير إلى ان الامراض غير السارية كانت السبب في 65% من الوفيات، والاعراض والعلامات السريرية والخبرية الشاذة وغير المصنفة في مكان آخر 16%، أما الحوادث والاصابات الخارجية فكانت السبب في 7% من الوفيات، أما الامراض المعدية ووفيات الامهات الحوامل اثناء الولادة وأمراض التغذية فكانت السبب في 7% من الوفيات، وامراض اخرى 3%.

وحسب نتائج المسح الوطني لعوامل الاختطار للأمراض غير السارية 2007، الفئة العمرية (19-65 سنة)، قالت الدكتورة العيد "أن النتائج أظهرت ان السمنة وعدم ممارسة النشاط البدني جاء في المرتبة الاولى بـ 57.1%، ثم ارتفاع الكوليسترول 40.6%، ارتفاع ضغط الدم 38.2%، السمنة 36.3%، التدخين 19.9%، واخيراً السكري بنسبة 14.3%".

وأوضحت الدكتورة كوثر العيد "أن أعباء الأمراض غير السارية لها آثارها البالغة على نوعية حياة الأشخاص المتأثرين وأسرهم وعلى البنية الاجتماعية والاقتصادية للبلد، مما يدفع لضرورة العمل على تعزيز أنماط الحياة الصحية للوقاية منها والتصدي لها بالعلاج والمتابعة.

موضحة "ان وزارة الصحة قد تبنت العديد من الخطط والبرامج التي لمواجهة تحدي هذه الأمراض وذلك من خلال الخطة الوطنية للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها 2014-2025، وما يتعلق بها من استراتيجيات وبرامج تنفيذية لتحقق الأهداف المرجوة منها وبالتعاون مع جميع الجهات المعنية".

وعن أهداف حملة احم قلبك، اوضحت كوثر العيد أن من أهم الاهداف الكشف المبكر عن عوامل الاختطار (التدخين، الخمول البدني، الغذاء غير الصحي، الافراط في تناول الكحول) للأمراض غير السارية (أمراض القلب والدورة الدموية، داء السكري، أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، السرطان).

الى جانب التوعية بالأمراض غير السارية وعوامل الاختطار المؤدية للإصابة بها، وبأهمية العلاج المبكر واتباع أنماط الحياة الصحية للوقاية والحد من مضاعفاتها، وتشجيع أصحاب العمل على تبني برامج تعزيز الصحة في أماكن العمل وخلق بيئة خالية من التدخين في أماكن العمل.

وأشارت الدكتورة العيد الى ان الحملة تعمل على تحقيق العديد من الاهداف أهمها؛ زيادة الإنتاجية، خفض التغيب عن العمل، خفض التكاليف الطبية، تقليل الإصابات في أماكن العمل، تحسين الروح المعنوية والولاء للمؤسسة، والاحتفاظ بالموظفين.

واستعرضت الدكتورة كوثر العيد الانشطة والنتائج التي حققتها حملة احم قلبك منذ انطلاقتها إلى الان، والتي تمثلت في؛ القيام بـ 118 حملة، حيث بلغ عدد المشاركين4586 مشاركاً من سن 18 – 73 عاما، منهم 56.2% من الذكور و43.8% من الاناث، 83.8% منهم مواطنون بحرينيون.

واختتمت استشارية الصحة العامة بوزارة الصحة ورئيسة حملة احم قلبك، حديثها بالتاكيد على المؤشرات المطلوب تحقيقها والوصول لها والتي تتمثل في الانخراط في النشاط البدني معتدل الشدة لمدة 30 دقيقة على الأقل 5 أيام بالأسبوع، استهلاك 5 حصص وأكثر من الخضار والفواكه في اليوم الواحد، مواصلة الامتناع أو الإقلاع عن التبغ، الالتزام باستخدام حزام الأمان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً