العدد 5267 - الإثنين 06 فبراير 2017م الموافق 09 جمادى الأولى 1438هـ

تضم حقائب وساعات وقوارير عطر... 73 طلباً لحماية تصاميم صناعية

تقدمت شركات محلية وأجنبية من أجل إدراج 73 تصميماً صناعياً في سجلات وزارة التجارة والصناعة والسياحة بغية الحصول على الحماية الفكرية القانونية أو استنساخها من قبل المنافسين.

وتضم رسوم وتصاميم المنتجات التي تم طلب الحماية لها، قوالب لألواح الشكولاته وتصاميم حقائب سفر وساعات معصم بدون سوار ومعدات أخرى مثل قطع وتصاميم السيارات والمصابيح إلى جانب تصاميم مميزة مثل «استراحة عائمة» وقوارير العطورات.

وتتولى وزارة التجارة من خلال الإدارة المختصة استلام وفحص الطلبات المقدمة للتسجيل والتنسيق مع بعض مكاتب البراءات الدولية لعملية الفحص الموضوعي لبعض البراءات في فروع الملكية الصناعية كافة، كالعلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية والتصاميم الخاصة بالدوائر المتكاملة وحماية الأصناف النباتية الجديدة والمؤشرات الجغرافية.

وتنوعت قائمة الشركات التي طلبت تسجيل الرسوم من شركات محلية وشركات سويسرية وتركية وهندية وإيطالية وألمانية وفرنسية وماليزية ويابانية وأمارتية.

وتختص إدارة الملكية الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة في المملكة بتسجيل فروع الملكية الصناعية كافة من علامات تجارية وبراءات اختراع وتصاميم صناعية وأيضاً المساهمة بإعداد مشاريع قوانين جديدة تخص الملكية الصناعية تتماشى مع قوانين المملكة وتتناسب مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية سواء تلك التي انضمت إليها مملكة البحرين أم التي في طريقها للانضمام إليها، بحسب ما تورده الوزارة. إذ انضمت إلى اتفاقية المنظمة العالمية للملكية الفكرية أو ما يعرف بمعاهدة الوايبو في العام 1995، إلى جانب اتفاقيات أخرى، ومنها اتفاقية باريس التي انضمت إليها البحرين في العام 1997.

العدد 5267 - الإثنين 06 فبراير 2017م الموافق 09 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً