العدد 5267 - الإثنين 06 فبراير 2017م الموافق 09 جمادى الأولى 1438هـ

مؤشر الثقة "YPO Global Pulse": عودة الثقة الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أبوظبي - منظمة الرؤساء الشباب 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت اليوم الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017) منظمة الرؤساء الشباب YPO، وهي المنظمة الرائدة عالميًا للرؤساء التنفيذيين، عن استعادة الثقة بين قادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الأخير من عام 2016. حيث قفز مؤشر الثقة YPO Global Pulse لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمعني بتتبع مستويات الثقة الاقتصادية بين الرؤساء التنفيذين في المنطقة على أساس ربع سنوي، بمعدل 5.6 نقطة ليصل إلى 59.5.

يأتي هذا الارتفاع في الثقة عقب زيادة أسعار النفط الخام وهو يمثل تحولًا هائلًا مقارنة بالربع الماضي، حيث كانت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنطقة الأكثر تشاؤمية في العالم لاتسامها بأدنى معدلات الثقة في مجال الأعمال على مدار الأعوام السبعة الماضية من تاريخ الدراسة الاستقصائية التي أجرتها منظمة YPO.

والأمر الجدير بالملاحظة هو ذلك الارتفاع الكبير في معدلات الثقة بالمملكة العربية السعودية، أكبر مُصّدر للنفط في العالم، حيث قفز مؤشر الثقة 16.2 نقطة ليصل إلى 54.1، معوضًا الانهيار الذي بلغ 24 نقطة في الربع الثالث.

وقد انعكس هذا المناخ التفاؤلي المتزايد على الأجواء اللبنانية أيضًا حيث قفز مؤشر الثقة 12.4 نقطة ليصل إلى 61.1 نقطة، وهو أعلى مستوى وصلت إليه خلال العامين الماضيين. وعلى نفس المنوال صعدت مصر 13.4 نقطة لتصل إلى منطقة تتسم بالتفاؤل المؤكد بمجموع نقاط بلغ 64.5 نقطة.

كما كان هناك تحسن كبير في مستوى الثقة في دول مجلس التعاون الخليجي المنتجة للنفط، حيث صعدت 5.7 نقطة لتصل إلى 57.5 نقطة في هذا الربع، وهو أعلى مستوى لها منذ يوليو 2015.

كما شهدت الإمارات العربية المتحدة تحسنًا متوسطًا حيث ارتفع مؤشرها 1.5 نقطة ليصل إلى 59.7، وهو أعلى مستوى لها في عامين.

وفي هذا الصدد، قال Chaker Saab، رئيس شركة Tinol Paints International ومدير الاتصالات الإقليمي لمنظمة YPO بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. "يأمل قادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا استمرار تعافي أسعار النفط خلال 2017. وهو، إذا ما حدث، سوف يؤدي إلى استمرار تحسن النظرة المستقبلية للمنطقة". وأردف "إلا أن الرؤساء التنفيذيين سوف يواصلون حذرهم بشأن حالة عدم اليقين المتزايدة لاتجاه الاقتصاد العالمي على الاجلين القصير والمتوسط، كما أنهم سوف يولون اهتمامًا شديدًا بالتطورات السياسية في الولايات المتحدة."

وعلى المستوى العالمي، ارتفع مؤشر YPO Global Pulse للربع الأخير من 2016 بمعدل 3.0 نقطة ليصل إلى 62.2، وهو أعلى مستوىً له منذ عامين. تمثل الولايات المتحدة أكثر المناطق ثقة في العالم حيث تحسن ترتيبها بمعدل 4.2 نقطة ليصل إلى 64.6، وهو أعلى مستوى له منذ يناير 2015. فيما ظلت الثقة في الاتحاد الأوروبي ثابتة عند 60.9، بينما اكتسبت آسيا 1.2 نقطة لتصل إلى 61.2.

وعلى صعيد آخر، قفز مستوى الثقة في أمريكا اللاتينية 2.4 نقطة ليصل إلى 58.3. هذا وقد سجلت أفريقيا تراجعًا بلغ 0.8 نقطة، حيث استقرت عند 54.7، مما يجعلها ثاني أدنى منطقة على مستوى الثقة في العالم بعد الدول الأوروبية غير المنضمة للاتحاد الأوروبي، التي ارتفع مؤشرها 2.5 نقطة ليصل إلى 54.3.

وأبدى قادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقياً توجهاً إيجابياً بشأن الأفق المستقبلية لمؤسساتهم على مدار الـ 12 شهراً القادمة، وذلك استناداً إلى ثلاث مؤشرات أساسية ضمن مؤشر الثقة YPO Global Pulse: المبيعات والتوظيف والاستثمارات الثابتة.

وبالنسبة للمنطقة، فإن مؤشر مبيعات YPO أظهر أن ثلثي الرؤساء التنفيذيين (67%) توقعوا تحسن إيراداتهم، في حين توقع 6% تراجعًا في الإيرادات. وعلى نفس المنوال، أظهر مؤشر التوظيف YPO Employment Index أن 35% توقعوا نمو أعداد العاملين لديهم مقارنة بـ 6% توقعوا تراجعاً في أعداد الموظفين. والأهم من ذلك أن مؤشر الاستثمارات الثابتة YPO Fixed Investment Index أظهر أن 45% من الرؤساء التنفيذيين توقعوا زيادة الاستثمارات الثابتة على مدار العام المقبل، في حين توقع 9% خفض مستوى استثماراتهم خلال الـ 12 شهراً المقبلة.

وعندما طُلب من الرؤساء التنفيذيين تقييم الأوضاع التجارية والاقتصادية على مدار الأشهر الست القادمة، توقع نحو النصف (44%) من قادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن المناخ الاقتصادي سوف يتحسن، مقارنة بـ 17% يرون أن الأحوال سوف تتدهور.

وجمعت هذه الدراسة الإلكترونية الربع سنوية، التي تم إجراؤها خلال أول أسبوعين من يناير 2017، أجوبة من 1,514 رئيسًا تنفيذيًا حول العالم من بينهم 73 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يرجى زيارة www.ypo.org/globalpulse لمزيدٍ من المعلومات عن منهجية الدراسة ونتائجها من جميع أنحاء العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً