العدد 5268 - الثلثاء 07 فبراير 2017م الموافق 10 جمادى الأولى 1438هـ

«ميدال كيبل» تطلب 100 ألف طن ألمنيوم من شركة «ألبا»

568 مليون دولار صادرات البحرين من أسلاك الألمنيوم

خالد الزياني
خالد الزياني

قال مسئول رفيع المستوى ان شركة ميدال كيبل المتخصصة في إنتاج اسلاك الألمنيوم سترفع طاقتها الإنتاجية إلى 500 ألف طن، في ظل ارتفاع صادرات مملكة البحرين من اسلاك الألمنيوم إلى 568 مليون دولار في 2016.

وقال خالد الزياني وهو مسئول رفيع المستوى في استثمارات الزياني المالكة لشركة ميدال كيبل: «طلبنا من شركة ألبا تزويدنا بنحو 100 ألف طن عند الانتهاء من مشروع الخط السادس» الذي سيضاعف انتاج ألبا إلى 1.5 مليون طن.

وأضاف أن «ميدال كيبل في الوقت الحالي تستهلك نحو 400 ألف طن من إنتاج ألبا، وطلبنا زيادة الكمية إلى 500 ألف طن عند زيادة ألبا إنتاجها بدخول الخط السادس حيز الإنتاج».

وتعتبر شركة ميدال كيبل، واحدة من أكبر الشركة في العالم المنتجة لأسلاك الضغط العالي من الألمنيوم، ولا توجد أرقام معلنة حول مبيعات الشركات المصنعة لأسلاك الألمنيوم، إلا أن بيانات إدارة الجمارك تؤكد أن صادرات البحرين من اسـلاك الألمنيوم بلغت أكثر من 568 مليون دولار في 2016.

وتحدث الزياني عن إيجابيات مشروع التوسعة (الخط السادس) لشركة ألمنيوم البحرين البا، مؤكداً أن زيادة ألبا طاقتها الإنتاجية إلى 1.5 مليون طن سنوياً، سيساهم في خلق المزيد من الصناعات التحويلية في مملكة البحرين.

وقال: «نحن مثلاً، لدينا مشروع جديد لإنتاج نحو مليوني عجلة مع شركة يابانية، فعندما نحصل على الأرض وننفذ المشروع، سنطلب نحو 20 ألف طن ألمنيوم من ألبا».

ويؤكد الزياني أن العديد من المصانع ستستفيد من توسعة ألبا في زيادة انتاجها، إلى جانب توفير البيئة المناسبة للمستثمرين الساعين إلى إقامة مشروعات جديدة تعتم على خام الألمنيوم.

ونتيجة للاستغلال الأمثل لمنتجات مصهر البحرين؛ فقد تم إنشاء العديد من المصانع التحويلية المعتمدة أساساً على منتجات «ألبا» كمادة خام رئيسية لعمليات الصناعة، فقد تم إنشاء شركة البحرين الدولية لرذاذ المعادن لإنتاج بودرة وكريات الألمنيوم المستخدم في صناعة الأصباغ وقطع غيار السيارات، وشركة البحرين لسحب الألمنيوم (بلكسكو)، التي تنتج وحدات الإنتاج، مقاطع ألمنيوم، طلاء المعادن، الصهر والفبركة.

وترتب على إنشاء هذه الشركة قيام العديد من أصحاب الأعمال في البحرين بإنشاء مصانع صغيرة ومتوسطة لصناعة وفبركة الألمنيوم لإنتاج الأبواب والنوافذ والشبابيك والمطابخ والتشكيلات المختلفة من مقاطع الألمنيوم المنتجة من قبل «بلكسكو».

أما مصنع شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم (جارمكو) فينتج المنتجات المدرفلة والرقائق المعدنية المعاد درفلتها ودوائر الألمنيوم والألواح الملفوفة وغيرها.

العدد 5268 - الثلثاء 07 فبراير 2017م الموافق 10 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً