العدد 5268 - الثلثاء 07 فبراير 2017م الموافق 10 جمادى الأولى 1438هـ

السفارة الأميركية في بغداد تحذّر من وقوع هجمات إرهابية... والعبادي: نعرف مكان وجود «البغدادي»

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

حذّرت السفارة الأميركية في بغداد من وجود «تهديدات موثوق بها» باحتمال وقوع هجمات إرهابية تستهدف فنادق في بغداد يرتادها غربيون.

وذكرت في رسالة تحذيرية لرعايا نشرتها على موقعها الإلكتروني أنها فرضت قيوداً على بعض تحركات أفراد بعثتها.

وكانت الخارجية الأميركية حذّرت مطلع فبراير الجاري مواطنيها من السفر إلى العراق.

وقالت إن «السفر داخل العراق لا يزال خطيراً جداً وأن قدرة السفارة (الأميركية في العراق) على مساعدة مواطنيها الذين يتعرضون لصعوبات محدودة جداً».

وحثت مواطنيها في العراق على تجنب أماكن الاحتجاجات والتجمعات، كما حذّرت بشدة مواطنيها من الاقتراب من الحدود السورية أو التركية أو الإيرانية.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في مقابلة نشرت أمس الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017) أن تنظيم «داعش» انتهى عسكرياً في العراق، مضيفاً أن السلطات العراقية تملك معلومات عن مكان تواجد زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي وأن هذا الأخير فقد معظم قادته.

وقال العبادي في مقابلة مع تلفزيون «فرانس 24» الفرنسي بالعربية «مسألة المواجهة مع داعش انتهت، داعش منتهية عسكرياً وستصاب بضربة عنيفة في العراق وهذا سيؤدي إلى انهيارها في كل مكان».

وأوضح أن «داعش لديها وجود عسكري ومنظمة إرهابية، سنساعد في ضرب المنظمة الإرهابية» أيضاً.

ورداً على سؤال عما إذا كان البغدادي لا يزال موجوداً في الموصل، قال العبادي «لا أريد أن أفصح عن شيء من هذا القبيل. توجد معلومات محددة عن تواجده وأين يوجد».

وعن المعلومات التي ذكرت أنه غادر العراقي في اتجاه سورية حيث يسيطر التنظيم الإرهابي على مساحات أخرى من الأرض، قال رئيس الوزراء العراقي «أكثر المقاتلين غير العراقيين هاجروا هم وعوائلهم، غادروا الموصل منذ فترة (...) البغدادي يعتبر قائداً لهم».

وتابع أن «البغدادي فقد أكثر القيادات الذين معه»، مشيراً إلى مقتل عدد كبير من القادة العسكريين، مجدداً القول «نعرف حركته ونعرف الجهاز المحيط به».

وقال العبادي «عندنا ثقة بأن قواتنا ستنتصر وتحرر الموصل قريباً».

العدد 5268 - الثلثاء 07 فبراير 2017م الموافق 10 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً