العدد 5268 - الثلثاء 07 فبراير 2017م الموافق 10 جمادى الأولى 1438هـ

 مرضى: نراجع المركز الصحي أكثر من مرة خلال يوم لإجراء التحاليل

اشتكى عدد من المرضى من غلق مختبرات المراكز الصحية خلال الفترة المسائية، في الوقت الذي يجبر فيه المرضى من مراجعة المراكز مجدداً خلال الفترة الصباحية، وذلك لإجراء الفحوص المختبرية.

وأوضح المرضى أن هذه المشكلة باتت مستمرة منذ أن أصدرت وزارة الصحة قراراً يقتضي بغلق المختبرات الصحية خلال الفترة المسائية، وذلك في ديسمبر/ كانون الأول 2015، وذلك بحجة قلة عدد المترددين على هذه المراكز، إضافة إلى أن ذلك ضمن سياستها الجديدة في ترشيد الإنفاق لتقليل المصروفات، لذلك اتجهت إلى غلق المختبرات في المراكز الصحية.

وذكر المرضى أن المشكلة تتكرر للعديد منهم وخصوصاً للعاملين الذين لا يتمكنون من مراجعة المركز الصحي خلال الفترة الصباحية، مبينين أن البعض يلجأ لمراجعة المركز الصحي خلال الفترة المسائية ويفاجأون بتحويلهم إلى مركز لنعيم الصحي لإجراء التحاليل الطارئة.

وقالوا: «إن المريض في هذه الحالة يجبر للجوء إلى المستشفيات الخاصة، إذ إنه ليس من المعقول أن يتنقل المريض بين مركزين صحيين الأول للتشخيص والآخر لإجراء التحاليل الطارئة، وفي بعض الأحيان يحول المريض لمجمع السلمانية الطبي، في الوقت الذي يبقى فيه المريض لأكثر من 4 ساعات وهو في انتظار العلاج في المستشفيات الخاصة».

وأضافوا «مر عام وشهران ونحن نعاني من غلق المختبرات الصحية في المراكز الصحية، إذا كانت حجة الوزارة أن عدد المترددين خلال الفترة المسائية أقل من الفترة الصباحية فذلك غير مبرر، فنحن كمرضى نعاني من انتهاء مواعيد المراكز الصحية خلال الفترة المسائية، فالمواعيد تنتهي في بعض المراكز الصحية في الساعة السادسة، على الرغم من أن المركز كان قد فتح أبوابه في الساعة الخامسة مساء».

وأشار المرضى إلى أن بعض المراكز الصحية تشهد ازدحاماً، وبحاجة إلى فتح المختبرات الصحية فيها، وذلك لتوفير الخدمات المختبرية للمرضى.

وأغلقت وزارة الصحة المختبرات الصحية في المراكز الصحية نهاية العام 2015، وذلك بحجة أن عدد المرضى المترددين على المراكز خلال الفترة المسائية أقل، إضافة إلى أن الهدف كان ترشيد المصروفات، في الوقت الذي تم توفير أجهزة قياس الهموجلوبين والسكر في قسم التمريض.

العدد 5268 - الثلثاء 07 فبراير 2017م الموافق 10 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:45 ص

      كل هذا بسبب التقشف
      ٨٣٪ من مدخول الدولة وموازنتها على إيرادات النفط
      طيب وين راحت افلوس ٤٥ عام من إيرادات بيع النفط
      رجعوها وراح تنحل المشكلة

    • زائر 5 | 2:30 ص

      مواطنه بحرینیه

      انا مع الزائر رقم 1. ضد توظیف الاجانب ..لکن کلامه صحیح..بس للبعض مو للکل..فعلا رحت المختبر لاحد المراکز الصحیه والموظفه بلا اخلاق تماما مثل ما قال الاخ..النقد مهم دائما بغرض الاصلاح

    • زائر 3 | 1:30 ص

      اللي يذم في البحرينيين ويروج بشكل غير مباشر للاجانب لا يكشف الا عن أصله...

    • زائر 6 زائر 3 | 4:19 ص

      انا زائر رقم 1 انا لا اروج للاجانب لاني بحرينية واعتب على البحرينين لما نشوف منهم تصرف غير مقبول لو كانت اجنبية من لحظتها كلمت ادارة المستشفى اشرايك

    • زائر 1 | 9:45 م

      تدخل على موظفة التحليل في المختبر تسلم عليها ما ترد تعطيها البطافة السكانية تحذفها عليك تشكرها بعد ماناخذ منك الدم ماترد اشهل الاخلاق وبعد بحرينية

اقرأ ايضاً