العدد 5268 - الثلثاء 07 فبراير 2017م الموافق 10 جمادى الأولى 1438هـ

مرضى يلجأون للمستشفيات الخاصة لتعذُّر حصولهم على علاج في المراكز خلال المساء

لجأ العديد من المرضى خلال الآونة الأخيرة إلى المستشفيات الخاصة بعد أن تعذر حصولهم على علاج في المراكز الصحية خلال فترة المساء أو حتى عند منتصف الليل، ليدفعوا من جيوبهم مقابل الحصول على الخدمات الصحية، وقد يكون ذلك بسبب الضغط في المراكز وقد يكون ناجماً على قرب انتهاء الدوام، فبعض المراكز تتعلل بعدم قدرتها على علاج المريض، وذلك لكون أنه بعد ساعة سيغلق المركز أبوابه.

وكثرت خلال الفترة الماضية شكاوى المرضى من عدم قدرتهم على الحصول على العلاج المناسب في المراكز الصحية خلال الفترة المسائية وبالتحديد بعد الساعة التاسعة مساءً، وذلك في حال لجوئهم إلى المراكز الصحية التي تعمل حتى الساعة 12 منتصف الليل.

وتعدَّدت المواقف التي تعرض لها بعض المرضى في بعض المراكز الصحية، فمريض بعد وصوله من عمله تفاجأ بابنته المريضة، وعند اللجوء للمركز الصحي كانت المواعيد قد انتهت، مما دفعه إلى اللجوء إلى العيادات الخاصة.

أما في إحدى المرَّات تعرضت طفلة تبلغ من العمر 11 عاماً إلى قيء مستمر وعند نقلها إلى المركز الصحي التابع إلى منطقتها أكدت الطبيبة هناك أن المركز بعد ساعة سيغلق ولا يمكن علاجها إلا عبر المضاد على رغم أن تشخيص الطبيبة كان بأنها مصابة باحتقان وليس التهاب، في الوقت الذي كانت الطفلة تشتكي من عدم قدرتها على التنفس، مما دفع ذويها لنقلها إلى أحد المستشفيات الخاصة، وهناك كانت المفاجأة بأن الطفلة مصابة بفيروس شديد، مما أسفر عن إصابتها بهبوط، إضافة إلى جفاف شديد بسبب القيء المستمر والمتواصل، مما أدى إلى شكوتها من عدم القدرة على التنفس، في حين أن الطبيبة استنكرت وضع الطفلة بعد أن سقط مقياس الحرارة من فمها، فهي لم تكن قادرة على إمساكه من شدة ارتجاف جسدها.

ومواطن آخر يدخل أحد المراكز الصحية التي تعمل لمدة 24 ساعة ويفاجأ بالأعداد الكبيرة للمرضى، وبأن عليه الانتظار لمدة ساعتين، في الوقت الذي لا يمكن لوضعه أن ينتظر فيعود أدراجه بحثاً عن مستشفى خاص يقدم خدمات صحية بأسعار بسيطة لعله يجد علاجاً لحالته.

وفي الوقت الذي يصعب في بعض الأحيان علاج المرضى في المراكز الصحية، يتم تحويل بعض المرضى إلى مجمع السلمانية الطبي للحصول على العلاج، وقد تكون بعض الحالات لا تستدعي إلا أن وقت العمل شارف على الانتهاء، وهنا تبدأ سلسلة من المعاناة، إذ إن المريض يستغرق أيضاً وقتاً ليتم تشخيصه ووقتاً لتلقي العلاج ووقتاً آخر للحصول على الدواء ليكون بذلك استغرق ما يقارب 7 ساعات للحصول على العلاج بين المركز الصحي وبين مجمع السلمانية الطبي.

وأكد بعض المرضى أن هذا التأخير أصبح يجبر العديد من المواطنين حتى وإن كان من ذوي الدخل المحدود إلى اللجوء للمستشفيات الخاصة للحصول على العلاج، في الوقت الذي أصبح البعض يعزف عن اللجوء إلى القطاع الصحي الحكومي والاكتفاء بعلاج نفسه في المنزل.

العدد 5268 - الثلثاء 07 فبراير 2017م الموافق 10 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:51 ص

      لماذا مدينة حمد بها مركزين صحيين وواحد للساعة ١٢ مساءا
      ولماذا المنطقة الغربية بها مركز واحد هو مركز الكويت الصحي يغلق في اجازات نهاية الإسبوع والمناسبات الرسمية والكثافة السكانية بهذه المنطقة أكثر من مدينة حمد
      هل أهالي هذه المنطقة هنود حمر
      لماذا هذا التمييز والتهميش ياوزارة الصحة
      ردوا

    • زائر 3 | 12:44 ص

      مركز الكويت الصحي الذي في منطقة الغربية الساعة سبعة بضبط مساء تنتهي المواعيد ليش ما اتمدوان المواعيد

    • زائر 2 | 12:00 ص

      وزيرة الصحة خلها تستقيل, ما جفنا الا تردي الخدمات الصحية وبدون أي انجاز يذكر.
      شنو صار عن موضوع الأطفال اللي توفوا ؟ سمعنا بتشكيل لجنة تحقيق من قبل الوزيره ولكن ماشفنا شي.

    • زائر 1 | 9:49 م

      علاج السكر في مركز عراد من فترة نراجع والموظفة في الصيدلية تقول لنا خلص والى متى واحنا مرضى السكري هب مرضى زكام بنشرب زنجبيل او ينسون او بندول .لا توجد خطة في وزارة الصحة لتوفير الادوية

اقرأ ايضاً