العدد 5268 - الثلثاء 07 فبراير 2017م الموافق 10 جمادى الأولى 1438هـ

مشاريع التنمية السياحية تهدد أقدم بحيرات أوروبا

يخشى خبراء البيئة من التضحية ببحيرة اوخريد في مقدونيا على مذبح السياحة في ظل تزايد المشاريع التنموية التي تهدد مستقبل اقدم بحيرات أوروبا عند الحدود بين البانيا ومقدونيا.

وتضم منطقة اوخريد المدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة "يونسكو"، آلاف الاجناس النباتية والحيوانية بينها 200 غير موجودة في اي مكان آخر.

غير أن الخبراء البيئيين يدقون ناقوس الخطر بسبب التهديدات الجاثمة على هذا التنوع الحيوي جراء سلسلة مشاريع ترمي الى تطوير البنية التحتية السياحية في الجوار المباشر لمنتزه غاليسيا الوطني بما يشمل محطة للتزلج ومرسى على البحيرة اضافة الى مبان سياحية وطريق يعتزم البنك الاوروبي للإعمار والتنمية المشاركة في تمويلها.

ويؤكد الناشطون البيئيون ان هذه المشاريع تهدد خمسين هكتارا من المستنقعات اللازمة في تنقية المياه في هذه البحيرة العائدة الى ثلاثة ملايين سنة. وفي حال اقامة هذه البنى التحتية، "قد نشهد على زوال الموقع المدرج على قائمة التراث لمنظمة يونسكو" بحسب الكسندرا بوياروفسكا وهي محامية مقدونية متخصصة في المسائل البيئية في هذا البلد الواقع في البلقان.

وأنشأت مع ناشطين اخرين جمعية "جبهة 21/42" الناشطة في سبيل الاستحصال على قرار بتجميد المشاريع التي تعتبرها "مدمرة".

وتقول المحامية التي كبرت في منطقة اوخريد "المشكلة الكبرى في كل هذه العملية تكمن في الانتهاك المستمر لحق العموم في المشاركة" في اتخاذ القرار.

وتضم قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي نحو ثلاثين موقعا ادرجت لأهميتها على الصعيدين الثقافي والطبيعي معاً. وبحيرة اوخريد مدرجة على هذه القائمة منذ أكثر من 35 عاماً. فبالإضافة إلى ثروتها النباتية، يمكن الزوار التأمل بجمال الايقونات البيزنطية والجداريات والكنائس في المنطقة.

لكن خلال اجتماعها السنوي الاول في 2016، ابدت لجنة التراث العالمي قلقها ازاء "العدد الكبير من مشاريع البنى التحتية الواسعة النطاق المزمع اقامتها" من جانب السلطات في مقدونيا.

والجزء المدرج على قائمة اليونسكو للتراث هو ذلك الواقع في مقدونيا ويغطي ثلثي مساحة البحيرة الممتدة على 358 كيلومترا مربعا. وتبذل جهود ايضا لإضافة الثلث الواقع في البانيا بدوره على قائمة التراث العالمي.

غير أن اليونسكو تحذر من خطر ادراج الموقع على إحدى قوائمها الاخرى أي تلك الخاصة بمواقع "التراث المهدد بالخطر"، مذكرة بأن اي موقع لا يتمتع بالحماية الكافية من جانب السلطات المسئولة عنه يفقد موقعه على قائمة التراث العالمي.

وتوضح الكسندرا فايبيغ المسئولة عن مركز التراث التابع لليونسكو لوكالة فرانس برس "لدينا اتصال وثيق مع السلطات المقدونية" في هذا الشأن، لافتة الى الاعداد لإرسال "بعثة مراقبة" الى اورخيد.

ومن بين المشاريع المثيرة للجدل في محيط بحيرة اورخيد في مقدونيا، ثمة جزء تتولى الوكالات الحكومية الاشراف عليه في حين يقع جزء آخر على عاتق السلطات المحلية.

لكن الحزب الحاكم المحافظ بزعامة نيكولا غرويفسكي هو الذي يتولى المسئولية في اوخريد كما في العاصمة سكوبيي.

هذا الحزب الموجود في الحكم منذ العام 2006 تصدر بصعوبة كبيرة الانتخابات التشريعية الاخيرة في ديسمبر/ كانون الاول وهو يبذل جهودا لتشكيل اكثرية مع الاحزاب في الاقلية الالبانية.

ويؤكد رئيس بلدية اوخريد المنتمي إلى الحزب الحاكم نيكولا باكراتسيسكي أن المعايير البيئية تحترم في كل المشاريع، متهماً الناشطين بالعمل وفق "أجندة سياسية". وحالياً، اولويته المعلنة تكمن في جمع 54 مليون يورو لتحديث شبكة الصرف الصحي في المنطقة وحماية البحيرة.

وتوضح ممثلة مقدونيا لدى اليونسكو ليديا توبوزوفسكا أن الحكومة اعدت "خطة عمل" لمنطقة اوخريد، قائلة لوكالة "فرانس برس": "نريد أن تحترم كل المعايير الرامية إلى الحفاظ على القيم الثقافية والطبيعية لمنطقة اوخريد".

اعلان النوايا هذا لا يبدو مطمئنا بالنسبة لجمعية "أنقذوا اوخريد" التي يكافح ناشطوها للحفاظ على مستنقع ستودينسيستا، اخر المستنقعات الموجودة على البحيرة.

وتشدد ناديزدا ابوستولوفا المتحدرة من اوخريد وهي استاذة في جامعة فالنسيا الاسبانية على اهمية هذا المستنقع في مكافحة التلوث محذرة من خطر استبدال الاشجار بالمنشآت الاسمنتية.

ويؤكد الناشطون البيئيون عدم معارضتهم لأي من المشاريع التنموية غير أنهم يطالبون بالشفافية للحفاظ على هذه "التحفة" الطبيعية في مقدونيا، ففي غياب هذا الشرط اللازم "سيكون اي مشروع تنموي محفوفا بالمخاطر" وفق ابوستولوفا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:02 ص

      هنيه الصح ،، أتمنى الحفاظ على البيئة والطبيعة في كل بقاع الارض ،،

اقرأ ايضاً