العدد 5270 - الخميس 09 فبراير 2017م الموافق 12 جمادى الأولى 1438هـ

البيت الأبيض يرفض أي انتقاد لغارة الكوماندوز الأميركي في اليمن

صبي يمني يصرخ أثناء مسيرة للاحتفال بـ «يوم الشهداء» في صنعاء - reuters
صبي يمني يصرخ أثناء مسيرة للاحتفال بـ «يوم الشهداء» في صنعاء - reuters

أعرب البيت الأبيض أمس الأول (الأربعاء) عن رفضه الشديد للانتقادات التي وجهت إلى غارة شنتها قوة كوماندوز أميركية ضد موقع لتنظيم «القاعدة» في اليمن قبل عشرة أيام وقتل خلالها العديد من المدنيين، معتبراً إياها إهانة لتضحيات الجندي الأميركي الذي قتل في الغارة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية، شون سبايسر «الغارة في اليمن شكلت نجاحاً هائلاً»، مؤكداً أنه «بفضلها سيتم إنقاذ أرواح مواطنين أميركيين (...) وسيتم تجنب هجمات. أي كلام مغاير يعني انتقاصاً من قدر الأعمال الشجاعة (للجندي القتيل). نقطة على السطر».

ورداً على سؤال بشأن التقارير التي ذكرت أن اليمن قرر بسبب هذه الغارة منع العمليات العسكرية الأميركية على أراضيه، أجاب سبايسر «اليمن يفهم أكثر من أي بلد آخر حربنا ضد تنظيم (داعش) وأعتقد أننا سنواصل العمل معهم لتعزيز علاقاتنا الدبلوماسية».

وعلى ما يبدو فإن المتحدث كان يقصد بكلامه الحرب على تنظيم «القاعدة في شبه جزيرة العرب» واستخدم خطأ اسم تنظيم «داعش».

وكانت قوة كوماندوز أميركية نفذت قبل 10 أيام إنزالاً في يكلا بمحافظة البيضاء بوسط اليمن، في أول هجوم من نوعه ضد تنظيم «القاعدة» في هذا البلد منذ تسلم دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة.

وأعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده و14 من مسلحي تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب»، فرع تنظيم «القاعدة» في اليمن الذي تعتبره واشنطن أخطر أذرع التنظيم في العالم، في الهجوم، بينما أفادت مصادر محلية بمقتل 41 من مسلحي التنظيم وثمانية أطفال وثماني نساء.

وقالت مصادر قبلية لـ «فرانس برس» الاثنين «هناك حالة استنفار كبرى في أوساط مسلحي القاعدة في ثلاث محافظات هي البيضاء شبوة ومأرب بعد عملية البيضاء». وأكدت المصادر أن «عناصر التنظيم ارتدوا أحزمة ناسفة ويحملون السلاح معظم الوقت بعد عملية البيضاء».

على صعيد آخر، قرر تحالف جماعة أنصار الله الحوثية وحزب الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح ، أمس (الخميس)، إيقاف أنشطة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بذريعة عدم التنسيق المسبق.

وحسب وثيقة حصلت وكالة الأنباء الألمانية على نسخة منها فقد قررت وزارة التخطيط والتعاون الدولي في «حكومة الإنقاذ الوطني « المُشكلة من الحوثيين وحزب صالح بصنعاء، وقف أنشطة اليونيسف حتى إشعار آخر.

وتظهر الوثيقة توجيه وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي بصنعاء عمر عبد العزيز عبد الغني مدراء مكاتب التخطيط بالمحافظات، والجهات الأمنية، بوقف جميع الأنشطة والمشاريع التي تقوم بتنفيذها اليونيسف وشركائها حتى إشعار آخر.

العدد 5270 - الخميس 09 فبراير 2017م الموافق 12 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً