العدد 5270 - الخميس 09 فبراير 2017م الموافق 12 جمادى الأولى 1438هـ

عربات مدرعة للكويت بملايين اليورو

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

 هل ستحظى مجموعة ديورو داكوفيتش بعقد ضخم في الكويت، وهو العقد الذي ثارت حوله الإشاعات منذ اربع سنوات، وتصل قيمته الى 3.5 مليارات كونا؟ (الدولار يساوي 7 كونا)، ونقلت وكالة انباء «توتال كرواتيا نيوز» عن صحيفة «ريبورتس جوتارنجي ليست» وصفها لهذا الاتفاق المحتمل ب‍ـ«صفقة القرن»! وتشمل الصفقة بيع كرواتيا للكويت عربات مدرعة، واشارت مصادر كرواتية الى ان زيارة الرئيسة الكرواتية كولنيدا غرابار كيتاروفيتش الاخيرة للكويت، وفتح السفارة الكرواتية في الكويت، قد يساعدان في اتمام هذه الصفقة، وذلك وفقاً لصحيفة القبس الكويتية.

ولم يعرف بعد متى سيتم اتخاذ القرار النهائي في شأن هذه الصفقة، بينما تمكنت الشركة المصنعة من اجتياز المراحل التمهيدية للعطاء، وتنتظر منذ عام 2015 قراراً من الكويت بالموافقة.

وكانت الشركة المصنعة ديورو داكوفيتش قد دخلت المرحلة الثانية للعطاء منذ عام 2013، بعد اختبار العربات المدرعة. وفي عام 2014، تلقت الشركة دعوة من وزارة الدفاع الكويتية مع شركتين أخريين لتقديم عروضها الفنية والمالية، وتم تقديم العروض عام 2015، وقام وفد عسكري كويتي بزيارة المصنع للوقوف على امكاناته. ولم تحصل الشركة على اي ردّ منذ ذلك الحين، كما لم يتم تحديد موعد نهائي لمثل هذا الرد.

وتشمل الصفقة، اضافة الى العربات المدرعة، رزمة كاملة من الاسلحة والذخيرة والمعدات والاسناد والتدريب. وعلى الرغم من انه لم يتم الكشف عن قيمة الصفقة، فإنها تقدر بعدة مئات الملايين من اليورو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً