العدد 5270 - الخميس 09 فبراير 2017م الموافق 12 جمادى الأولى 1438هـ

ترامب يؤكد ان التبادل بين أميركا واليابان يجب ان يكون "حرا"

اعتبر الرئيس الاميركي دونالد ترامب اليوم الجمعة (10 فبراير/ شباط 2017) الى جانب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ان التبادل الاقتصادي بين البلدين ينبغي ان يكون "حرا" و"متبادلا".

وقال ترامب في مؤتمر صحافي مشترك مع آبي في البيت الابيض "بالنسبة الى الاقتصاد، نسعى الى علاقة تجارية حرة وعادلة وعلى قاعدة المعاملة بالمثل تكون لصالح بلدينا".

1540 3:40 م

ترامب يعلن عن أن إجراءات أمنية جديدة قادمة بسبب "تهديدات هائلة" 

واشنطن - د ب أ

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة (10 فبراير/ شباط 2017)، إن الولايات المتحدة ستعلن عن إجراءات أمنية إضافية الأسبوع المقبل في ضوء "تهديدات هائلة" ضد البلاد.

ولم يحدد ترامب ما هي التدابير المعتزمة، لكنه قال إنه لن يسمح بدخول "الأشخاص إلى بلادنا الذين يتطلعون للإضرار بشعبنا".

وقال إنه علم عن التهديدات منذ أن أصبح رئيسا، ولم يكن ممكنا أن يعلم عنها إلا من خلال تبوئه المنصب الرفيع. ويشعر بأنه مضطر لاتخاذ إجراءات لأن أحد أسباب انتخابه أن "الناخبين شعروا أن من شأني أن أمنح (البلاد) أمانا أفضل".

وتحدث ترامب في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في البيت الأبيض.

وأكد مجددا أنه ينوي الاستمرار في خوض المعركة القانونية بشأن أمره التنفيذي الخاص بالهجرة، وأن ليس لديه "أي شكوك" أن إدارته سوف تنتصر.

ورفضت محكمة استئناف أميركية في سان فرانسيسكو مساء أمس الخميس، بالإجماع، طلب الحكومة لإعادة تفعيل الأمر التنفيذي لترامب بشأن الهجرة. وأطلق الأمر التنفيذى موجة من الاحتجاجات في جميع أنحاء العالم، وردود فعل قانونية نيابة عن المسافرين وأصحاب تأشيرات الدخول سارية المفعول من البلدان المتضررة، واللاجئين الذين تم السماح لهم بالفعل بدخول الولايات المتحدة.

وأبقى حكم هيئة المحكمة المشكلة من ثلاثة قضاة قرار المحكمة الابتدائية بالمنع المؤقت للحظر.

وتستمر المعركة القانونية فيما يعتقد كثير من المراقبين أن من المرجح أن تصل إلى المحكمة العليا.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اعتبر ترامب القرار "مشينا"، نقلا عن مدونة قانونية قالت إن القرار لم يكلف نفسه عناء استعراض النظام الأساسي الذي استند أمر ترامب التنفيذي إليه.

1505 3:05 م

التحالف العسكري الاميركي الياباني يشمل جزر سينكاكو

واشنطن - أ ف ب

كرر الرئيس الاميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الجمعة (10 فبراير/ شباط 2017) ان ارخبيل سينكاكو المسمى دياويو بالصينية وتطالب به بكين، يشمله التحالف العسكري بين الولايات المتحدة واليابان.

وفي بيان مشترك اصدره البيت الابيض، اكد المسئولان ان البند الخامس من المعاهدة الامنية الاميركية اليابانية ينطبق على هذه الجزر، معربين عن رفضهما "لاي عمل احادي يهدف الى منع ادارة اليابان لهذه الجزر".

1344 1:44 م

ترامب "واثق" بانه سينجح في معركته القضائية في شان مرسوم حظر السفر

واشنطن - أ ف ب

ابدى الرئيس الاميركي دونالد ترامب الجمعة "ثقته" بانه سينجح في نهاية المطاف في معركته القضائية في شان حظر السفر رغم قرار محكمة استئناف أمس الخميس الاستمرار في تعليق العمل بمرسومه القاضي بمنع دخول المهاجرين للولايات المتحدة.

وتعهد ايضا اتخاذ اجراءات جديدة وقال في مؤتمر صحافي في البيت الابيض "سنقوم سريعا جدا بامر ما على صلة بتحسين امن بلادنا، سترون الاسبوع المقبل".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً