العدد 5272 - السبت 11 فبراير 2017م الموافق 14 جمادى الأولى 1438هـ

ترامب ينظر في «مرسوم جديد» حول الهجرة...ويحذر روحاني: احترس أفضل لك

ترامب ورئيس الوزراء الياباني مع زوجتيهما في فلوريدا - REUTERS
ترامب ورئيس الوزراء الياباني مع زوجتيهما في فلوريدا - REUTERS

بعد تلقيه نكستين أمام القضاء بشأن مرسومه ضد الهجرة، أبدى الرئيس الأميركي دونالد ترامب ثقته بالفوز في نهاية المطاف، ولو أن هذا الإجراء الذي يعد من أبرز وعوده الانتخابية يواجه معركة شاقة.

وعلق القضاء مرتين خلال أسبوعين المرسوم الرئاسي الذي أصدره ترامب بصورة مفاجئة وحظر فيه مؤقتاً الهجرة والسفر من سبع دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة، إذ علق قاض فدرالي في سياتل مفاعيله في 3 فبراير/ شباط، ثم أبقت محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو الخميس الماضي التعليق.

وأثارت هذه الصفعة المزدوجة غضب ترامب الذي ندد على الفور بـ «قرار سياسي» وتوعد بالرد عليه فكتب على «تويتر» «أراكم في المحكمة».

وكتب ترامب أمس السبت (11 فبراير/ شباط 2017) على «تويتر»: «نظامنا القضائي فيه خلل»، آخذاً عليه أنه يسمح بدخول لاجئين قادمين من «بلدان مشبوهة».

هذا، وقال ترامب، أمس الأول (الجمعة)، إن الولايات المتحدة ستعلن عن إجراءات أمنية إضافية الأسبوع المقبل في ضوء «تهديدات هائلة» ضد البلاد.

ولم يحدد ترامب ما هي هذه التدابير، لكنه قال إنه لن يسمح بدخول «الأشخاص إلى بلادنا الذين يتطلعون للإضرار بشعبنا».

وكان ترامب يتحدث في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في البيت الأبيض. وأكد مجدداً أنه ينوي الاستمرار في خوض المعركة القانونية بشأن أمره التنفيذي الخاص بالهجرة. والذي أوقفته محكمة استئناف يوم الخميس.

وتابع «بالإضافة إلى ذلك، سنستمر في متابعة العملية القضائية، وفي نهاية المطاف، ليس لديّ شك في أننا سنفوز في هذه القضية تحديداً».

وفي وقت لاحق، قال ترامب للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية، إن هناك خيارات أخرى، من بينها، إصدار «أمر جديد». وأكد «نحن بحاجة إلى السرعة لأسباب أمنية».

وأشار إلى أن الأمر التنفيذي الجديد يمكن أن يصدر يوم الإثنين أو الثلثاء، وقال: «مع تغييرات قليلة جداً التزاماً بقرار» محكمة الاستئناف بالدائرة التاسعة.

وأطلق الأمر التنفيذي موجة من الاحتجاجات في جميع أنحاء العالم، وردود فعل قانونية نيابة عن المسافرين وأصحاب تأشيرات الدخول سارية المفعول من البلدان المتضررة، واللاجئين الذين تم السماح لهم بالفعل بدخول الولايات المتحدة.

خفض كلفة بناء الجدار مع المكسيك

إلى ذلك، وعد دونالد ترامب أمس بخفض كلفة الجدار الذي يعتزم بناءه على الحدود مع المكسيك «في شكل كبير»، علماً بأنها تقدر بعشرات مليارات الدولارات.

وغرد الرئيس الأميركي أمس على تويتر «لم أخض بعد في (موضوع) التصميم أو المفاوضات. حين أقوم بذلك، على غرار ما حصل مع المقاتلة اف-35 أو برنامج اير فورس وان، فإن الثمن سينخفض في شكل كبير»، في إشارة إلى خفض كلفة صنع المقاتلة الشبح وطائرات رئاسية جديدة.

ويرد ترامب على تقديرات أخيرة لخبراء أفادت بأن كلفة بناء الجدار على طول 3200 كلم من الحدود مع المكسيك قد تتجاوز عشرين مليار دولار. وخلال حملته، قدر ترامب هذه الكلفة بما بين ثمانية مليارات و12 مليار دولار.

ترامب لروحاني: احترس أفضل لك

من جانبٍ آخر، صعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الأول (الجمعة)، لهجته إزاء إيران، محذراً الرئيس الإيراني حسن روحاني، وقائلاً إن «من الأفضل له أن يبقى حذراً» في تصريحاته.

ودعا ترامب، روحاني للحذر بعدما نقلت وسائل إعلام عن روحاني قوله إن أي شخص يهدد الإيرانيين سيندم. وقال ترامب: «احترس أفضل لك».

ومنذ تولي ترامب مهماته في 20 يناير/ كانون الثاني، سُجل تصعيد في التوتر بين طهران وواشنطن اللتين لا تقيمان علاقات دبلوماسية منذ الثورة الإسلامية واحتلال السفارة الأميركية في طهران.

العدد 5272 - السبت 11 فبراير 2017م الموافق 14 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً