العدد 5272 - السبت 11 فبراير 2017م الموافق 14 جمادى الأولى 1438هـ

قتيل على الاقل واعتقال 20 في عملية ضد الجهاديين بوسط مالي

قتل شخص واعتقل عشرون مشتبها بهم في عملية ضد متطرفين في وسط مالي، وفق ما افاد الجيش ونائب عن منطقة موبتي وكالة فرانس برس اليوم الأحد (12 فبراير/ شباط 2017).

وقال مصدر في وزارة الدفاع المالية لفرانس برس ان العملية نفذت في منطقة تشكل "قاعدة خلفية لانصار الداعية المتطرف امادو كوفا".

واضاف ان "عملية التطهير الواسعة التي قمنا بها انتهت السبت في ديالوبيه. اعتقلنا عشرين ارهابيا. قتل شخص كان يهدد الجيش ورفض التوقف عند حاجز".

ورحب نائب عن منطقة موبتي بالعملية مضيفا "في ديالوبيه، وبسبب وجود الارهابيين، لم يكن هناك مدارس ولا ادارة ولا مستوصفات. كانوا يطبقون قانونهم الخاص على الارض".

وتدارك "لكننا قلقون لاننا لا نملك معلومات عن العديد من المدنيين بعد تدخل الجيش. قد يكونون فروا خوفا لكن الامر يبقى مقلقا".

وانشأ الداعية المتطرف امادو كوفا حركة مسلحة تنشط في وسط البلاد متحالفة مع جماعة انصار الدين الجهادية بقيادة اياد اغ غالي.

واوضح مصدر في الشرطة في المنطقة انه خلال العملية العسكرية "تم تفتيش مساجد احتلها الارهابيون وعثر فيها على اسلحة اضافة الى دراجات نارية كان يستخدمها الارهابيون".

وفي التاسع من فبراير/ شباط، اعلن قائد اركان القوة العسكرية لبعثة الامم المتحدة في مالي الجنرال دانيال ميناوين انه يعتزم اظهار "حضور اكبر في وسط البلاد" حيث سينتشر قريبا لواء سنغالي جديد.

وسقط شمال مالي في ربيع 2012 في ايدي مجموعات جهادية مرتبطة بالقاعدة تم طرد القسم الاكبر منها في 2013 بفضل تدخل عسكري دولي بادرت اليه فرنسا ولا يزال مستمرا.

لكن مناطق برمتها لا تزال خارج سيطرة القوات المالية والاجنبية. ومنذ 2015 اتسع نطاق الهجمات الى شمال البلاد ووسطها وجنوبها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً