العدد 5273 - الأحد 12 فبراير 2017م الموافق 15 جمادى الأولى 1438هـ

10.1 ملايين دولار أرباح «إنوفست» في 2016

توصية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 7 في المئة

مراد الرمضان -  خالد سعود السنعوسي
مراد الرمضان - خالد سعود السنعوسي

أعلنت مجموعة إنوفست عن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2016، حيث حققت المجموعة صافي ربح خاص بمساهمين الشركة الأم وقدره 10.1 ملايين دولار أميركي مقارنة مع صافي خسارة قدرها 48.1 مليون دولار أميركي بنهاية العام 2015. وبلغ صافي الربح عن الثلاثة أشهر الأخيرة من العام 2016 نحو 0.9 مليون دولار أميركي مقارنة بصافي خسارة قدرها 45.5 مليون دولار أميركي عن الفترة نفسها من العام 2015.

ومن أبرز المؤشرات المالية بنهاية العام 2016 زيادة بنسبة 788 في المئة في الإيرادات التشغيلية حيث بلغت 16 مليون دولار أميركي مقارنة بـ 1.8 مليون دولار أميركي بنهاية العام 2015، كما انخفضت المصاريف التشغيلية بنسبة 23 في المئة حيث بلغت 8.5 ملايين دولار أميركي مقارنةً بـ 11.1 مليون دولار أميركي بنهاية العام 2015. كما انخفضت اجمالي الاصول جزئياً بنسبة 4.7 في المئة الى 263 مليون دولار أميركي مقارنةً بـ 276 مليون دولار أميركي بنهاية العام 2015، بينما انخفضت إجمالي المطلوبات بنسبة 13.2 في المئة إلى 125 مليون دولار أميركي مقابل 144 مليون دولار أميركي في نهاية العام 2015. وبلغ العائد على حقوق المساهمين نسبة 8 في المئة تقريباً ونسبة السيولة 15 في المئة بينما بلغت نسبة كفاءة رأس المال 19 في المئة فوق الحد الأدنى المطلوب من الجهة الرقابية. وعليه فقد بلغ صافي الربح للسهم الواحد بنهاية العام 2016 مبلغ 3.55 سنتات أميركية، مقارنة مع صافي خسارة للسهم الواحد بلغت 16.88 سنتاً أميركياً بنهاية العام 2015.

وتعليقاً على هذه النتائج الإيجابية، بين رئيس مجلس الإدارة خالد سعود السنعوسي أن ما حققته المجموعة جاء نتيجة لتنفيذ بنود استراتيجية إنوفست للثلاث سنوات 2016 - 2018 والتي خُطت وحددت أهدافها بعناية وكانت أولى نتائجها العودة إلى الربحية خلال العام 2016، حيث نجحت المجموعة من تحقيق أرباح مرحلية بشكل متسق ومتواصل خلال العام وذلك بعد تحقيق تخارجات ناجحة من بعض الاستثمارات، وتحسين أداء الاستثمارات الأخرى والمشاريع القائمة، بالإضافة إلى إدارة المصاريف التشغيلية بفاعلية، وتخفيض مصاريف التمويل وإعادة هيكلتها حيث انخفضت الكلفة بنسبة 74 في المئة بينما انخفضت التمويلات البنكية بنسبة 31 في المئة. كما حققت المجموعة زيادة في الإيرادات من خلال نشاطها في قطاع المقاولات والإنشاء عن طريق شركة تامكون للمقاولات المملوكة بالكامل للمجموعة.

وأضاف السنعوسي أن ما حققته المجموعة خلال العام 2016 يدعونا للاعتزاز وخاصة أن الإعلان عن هذه النتائج يتزامن مع الذكرى الخامسة عشرة منذ انطلاق أعمال المجموعة في العام 2002، ونحن في هذا الوقت نستذكر محطات عدة وتجارب متنوعة خاضتها المجموعة عبر مسيرتها على امتداد خمسة عشر سنة والتي سجلت خلالها نمواً ملحوظاً حيث شهدت خلالها العديد من المشاريع النوعية التي أصبحت علامات مميزة على أرض الواقع، بالمقابل مرت المجموعة بأوقات عصيبة مثلت تحديات كبيرة أمام إرادتها وقد تخطتها باقتدار، كما أكسبتها هذه التجارب منافع عدة حيث عملت على صقل تجاربها وزودتها بخبرات قيمة ساعدتها على أن تسجل عودة قوية للربحية وأن تؤسس لانطلاقة جديدة.

هذا، وبين السنعوسي أن مجلس الإدارة قد أوصى للجمعية العامة العادية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 7 في المئة على المساهمين بعد الحصول على موافقة مصرف البحرين المركزي ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

من جانبه، بين الرئيس التنفيذي مراد الرمضان أن التحول إلى الربحية بعد سنوات صعبة يعتبر إنجازاً مهماً ومنعطفاً تاريخياً في مسيرة إنوفست، وقد كان دعم مجلس الإدارة والجهود المضاعفة لفريق العمل على مستوى المجموعة من أهم الأسباب التي ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز.

من ناحية أخرى، أكد الرمضان أن المجموعة ستسعى إلى المحافظة على هذا الأداء الإيجابي وتعزيزه خلال العام 2017 وذلك من خلال مواصلة الجهود في تحسين أداء المحفظة الاستثمارية وتحقيق تخارجات ناجحة أخرى من بعض الاستثمارات والأصول العقارية، ومخارجة المستثمرين وتصفية بعض الصناديق الاستثمارية بهدف تخفيض حجم الأصول تحت الإدارة والتركيز على الاستثمارات المباشرة. كما ستسعى المجموعة إلى تعزيز أدائها في قطاع الإنشاءات والمقاولات من خلال شركة «تامكون» للمقاولات المملوكة للمجموعة والسعي للحصول على مشاريع إسكانية إضافية من خلال وزارة الإسكان بعد أن نجحت الشركة في تنفيذ مشاريع اسكانية وحكومية مختلفة في مملكة البحرين.

أما بالنسبة للاستثمارات الجديدة فسنهدف خلال العام الجاري لدراسة وتهيئة بعض الفرص الاستثمارية في قطاعات محلات التجزئة والمطاعم بالإضافة إلى قطاعات التعليم والصحة وذلك في أسواق جديدة في المنطقة.

وفي النهاية، اختتم الرمضان تعليقه بشكر الله عز وجل وحمده على توفيقه، كما شكر جميع المساهمين والجهات الرقابية وجميع منتسبي المجموعة.

العدد 5273 - الأحد 12 فبراير 2017م الموافق 15 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً