العدد 5273 - الأحد 12 فبراير 2017م الموافق 15 جمادى الأولى 1438هـ

بن علوي: لا أسباب سياسية لاستثناء عُمان من الجولة الخليجية الاولى للعاهل السعودي

أكد إن الملك سلمان مرحب به في كل وقت...

قال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العُمانية يوسف بن علوي بن عبدالله لبرنامج بلا قيود الذي بثته قناة "بي بي سي" ونقلته صحيفة "الشبيبة" العُمانية اليوم الاثنين (13 فبراير/ شباط 2017) أن انضمام السلطنة أو عدم انضمامها للتحالف العسكري الإسلامي مساله ليس فيها دخول أو خروج، ومنذ تأسيس التحالف العسكري الإسلامي وإلى اليوم ظهرت الكثير من المسائل التي لم تكن ظاهرة عند الإعلان عن هذا التجمع، ويضيف: نحن في البداية لم نعترض وليس لدينا الحق أن نعترض على أحد و اكتفينا بالترحيب بتشكيل التحالف، ومرت الأيام والسنوات وشاهدنا أن المشكلات التي دعت إلى تشكيل هذا التحالف، بدأت الآن في طريق الانحسار ومعنى ذلك أن الدول الإسلامية تحتاج إلى آليات دبلوماسية.

وفي سؤال حول مفهوم "عمان" للإرهاب، أجاب بن علوي: مفهوم الإرهاب واضح ومعلوم وهو القوة التي بدأت تظهر في المنطقة وتعادي الأمن والاستقرار فيها، وهي ظاهرة اشتركت فيها بعض الدول.

وأضاف الوزير: نحن الان نعمل مع الأشقاء في الخليج لتأهيل اليمن لتعود بلد مستقر وآمن، وأشار معاليه أن السلطنة تقف على مسافة واحدة بين طرفين وهذه المسافة تزيد أو تنقص من نظرة كل طرف إلى مسألة جوهرية وهي وقف الحرب، وتحقيق السلم والاستقرار، وتسوية الخلافات بالطرق الودية والأخوية بما يحقق الحد الأدنى للشعب اليمني من هذا الاستقرار.

وعن عدم مشاركة السلطنة في عاصفة الحزم، قال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العُمانية: نحن هذه سياستنا العامة ومبدأ الفكر لدينا، ويعلمه الجميع قبل أن تبدأ هذه الحرب وكل الحروب ولا نغير من موقفنا.

وحول استثناء الملك سلمان للسلطنة في أول جولة خليجية له، قال الوزير: لم تستثن عُمان لأسباب سياسية، بل لأسباب خاصة بنا ولا تخص المملكة العربية السعودية، موضحاً: ظروفنا العامة لم تكن مواتية، مضيفاً: الملك سلمان مرحب به في كل وقت ونحن عائلة واحدة ولا يوجد عتب أو تقصير من أحد.

وحول الربيع العربي، قال معاليه: لم يعد أحد يتذكر شيء اسمه الربيع العربي... زمن وانتهى، الشعوب العربية تلقت درس، وينبغي لها أن تبعد نفسها عن هذه الدروس.

وعن الاتحاد الخليجي: أكد الوزير: نحن لم نعترض على قيام الاتحاد ولكن قلنا "سنتعامل معه".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً