العدد 5274 - الإثنين 13 فبراير 2017م الموافق 16 جمادى الأولى 1438هـ

سان جيرمان وإيمري يسعيان لفك عقدة برشلونة بدوري أبطال أوروبا

مواجهة متكافئة بين بنفيكا ودورتموند

مرة أخرى برشلونة يضرب موعداً مع «أمراء باريس» بدوري الأبطال... فلمن الغلبة؟
مرة أخرى برشلونة يضرب موعداً مع «أمراء باريس» بدوري الأبطال... فلمن الغلبة؟

يلتقي باريس سان جيرمان الفرنسي مع ضيفه برشلونة الإسباني اليوم (الثلثاء) في قمة نارية على ملعب بارك دي برانس في العاصمة باريس، في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال أوروبا لكرة القدم، إذ يأمل المضيف ومدربه الإسباني اوناي ايمري في قطع شوط كبير لفك عقدة الفريق الكاتالوني.

ويشكل الفريق الكاتالوني عقدة للنادي الباريسي منذ آلت ملكيته إلى هيئة «قطر للاستثمارات الرياضية» العام 2011، إذ التقيا مرتين في الدور ربع النهائي وكان التأهل من نصيب برشلونة.

ففي موسم 2012-2013 خرج باريس سان جيرمان دون أن يخسر أمام برشلونة (2-2 ذهابا في باريس و1-1 إيابا في برشلونة، وتأهل الأخير لتسجيله أكثر خارج قواعده)، ثم خسر ذهابا وإيابا موسم 2014-2015 (1-3 في باريس و2-صفر في برشلونة).

والتقى الفريقان في دور المجموعات في الموسم ذاته، وفاز الفريق الباريسي 3-2 على أرضه وخسر 1-3 في كامب نو.

كما أن السجل الشخصي لايمري أمام برشلونة ضعيف جدا، ففي 23 مواجهة له مع اشبيلية حقق فوزا واحدا فقط وكان في الدوري الموسم الماضي.

وتعاقد باريس سان جيرمان مع ايمري الصيف الماضي خلفا للوران بلان على أمل تجسيد نجاحاته في الدوري الأوروبي مع اشبيلية (قاده الى اللقب في الأعوام الثلاثة الأخيرة) ومساعدة ممثل العاصمة الفرنسية على تخطي دور ربع النهائي الذي خرج منه في المواسم الاربعة الاخيرة.

لكن إنهاء باريس سان جيرمان دور المجموعات في المركز الثاني خلف ارسنال الانجليزي وضع النادي في موقف صعب؛ كونه اضطر إلى مواجهة أحد أبطال المجموعات فكان نصيبه بطل إسبانيا مجددا، وبات مطالبا بتخطيه لبلوغ ما حققه في الأعوام الأربعة الأخيرة ألا وهو الدور الربع نهائي.

ويسود تفاؤل كبير المعسكر الباريسي عقب البداية القوية في العام الحالي، إذ حقق النادي 10 انتصارات وتعادل مرة واحدة في مبارياته الـ11 الأخيرة في مختلف المسابقات.

وقال لاعب الوسط الايطالي ماركو فيراتي الجمعة عقب الفوز الثمين والكبير على المضيف بوردو 3-صفر: «لدينا ثقة في مؤهلاتنا، وهذه المباراة جاءت في الوقت المناسب بالنسبة لنا. لو جاءت في بداية الموسم لكنت أكثر قلقا، ولكن كل شيء تغير»، في إشارة الى البداية الصعبة للنادي والتي أبعدته عن صدارة الدوري لصالح نيس ومن بعده موناكو.

ويحتل باريس سان جيرمان حاليا المركز الثاني في الدوري الذي يحمل لقبه في الأعوام الأربعة الأخيرة، بفارق 3 نقاط خلف موناكو المتصدر.

ويعول باريس سان جيرمان على معنويات لاعبيه العالية وسجله الرائع على ملعبه في المسابقة القارية، إذ خسر مرة واحدة في العقد الأخير.

من جهته، قال المدافع الدولي البرازيلي ماكسويل الذي سبق له الدفاع عن ألوان الفريق الكاتالوني: «انه تحد كبير. ببساطة، يتعين علينا تقديم مباراتين كبيرتين».

وأضاف في تصريح للموقع الرسمي للنادي «نحن لا نريد أن يكون هناك اي حسرة، مثلما كان الأمر في الموسم الماضي. ليس من السهل أبدا أن تلعب ضد برشلونة. لا أحد يدخل هذه البطولة ويأمل في ملاقاة برشلونة. ومع ذلك، سنكون مطالبين بإحداث الفارق. يجب ان نقدم كل ما لدينا».

وشدد مواطنه لوكاس مورا في تصريح لفرانس برس على خطورة برشلونة، وقال: «اذا ارتكبت خطأ امام فريق مثل برشلونة، فقد حكمت على نفسك بالموت»، لكنه أبدى ثقته في قدرة فريقه على تخطي النادي الكاتالوني ومواصلة مشواره نحو تحقيقه حلم التتويج باللقب.

وقال: «أعتقد ذلك، على الرغم من احترامنا الكبير لبرشلونة الذي اعتبره أفضل فريق في العالم، لا يوجد فريق في العالم لا يمكن هزمه. اعتقد اننا ايضا اقوياء جدا، فنحن نكسب الكثير من الاحترام على الساحة القارية، ستكون مساندة جماهيرنا لنا مهمة جدا، سيساعدنا ذلك كثيرا». ويخوض باريس سان جيرمان المباراة في غياب لاعب وسط الدولي الايطالي تياغو موتا الذي دافع عن ألوان برشلونة سابقا ايضا؛ وذلك بسبب الايقاف، لكن ايمري يملك الأسلحة اللازمة لتعويض غيابه في مقدمتها الدولي الواعد ادريان رابيو، إضافة إلى الارجنتيني انخل دي ماريا والوافد الجديد الالماني يوليان دراكسلر، إلى جانب تألق مهاجمه الدولي الاوغورياني ادينسون كافاني الذي سجل 25 هدفا في الدوري هذا الموسم.

ولن يكون برشلونة لقمة سائغة أمام الباريسيين على الرغم من تذبذب مستوى النادي نسبيا هذا الموسم، لكنه بدوره عاد بقوة وحجز بطاقته إلى المباراة النهائية لمسابقة الكأس المحلية للعام الرابع على التوالي وعلى حساب اتلتيكو مدريد العنيد، ثم سحق مضيفه ومنافسه المستقبلي في النهائي ألافيس بنصف دزينة من الأهداف في الدوري.

وخسر برشلونة مرة واحدة فقط في مبارياته الـ22 الأخيرة، لكنه تلقى ضربة موجعة السبت بإصابة مدافعه الأيمن أليكس فيدال في كاحله وسيبتعد عن الملاعب حتى نهاية الموسم.

ويغيب أيضا لاعب وسطه الارجنتيني خافيير ماسكيرانو؛ بسبب إصابة في الفخذ، لكن صفوفه تشهد عودة القائد جيرار بيكيه والبرازيلي رافينيا الذي سيضطر إلى وضع قناع وقائي بعد تعافيه من كسر في الأنف.

ويعول برشلونة الذي لايزال ينافس على الجبهات الثلاث (الدوري والكأس المحليان ومسابقة دوري ابطال اوروبا) على ثلاثيه الهجومي الضارب الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار والاوروغوياني لويس سواريز.

وتحفل المباراة بمواجهة «الاصدقاء» الأميركيين الجنوبيين: ميسي ومواطنه دي ماريا، نيمار ومواطنيه تياغو سيلفا وماكسويل وماركينيوس ولوكاس، سواريز ومواطنه كافاني وكلاهما يتصدر لائحة الهدافين (18 هدفا للأول في الليغا، و25 للثاني في الدوري الفرنسي).


 

مواجهة متكافئة بين بنفيكا ودورتموند

ويلعب اليوم أيضا بنفيكا البرتغالي بطل عامي 1961 و1962 مع بوروسيا دورتموند بطل 1997 في مواجهة متكافئة نسبيا.

ويعول بنفيكا على عاملي الأرض والجمهور لحسم المواجهة الأولى على ملعب النور في لشبونة، واستغلال المعنويات المهزوزة للاعبي الذي تعرضوا لخسارة قاسية أمام دارمشتات صاحب المركز الأخير في الدوري 1-2. بيد أن الفريق الالماني أبلى البلاء الحسن في المسابقة القارية وتصدر مجموعته أمام ريال مدريد حامل اللقب، وبالتالي لن يكون صيدا سهلا لبنفيكا متصدر الدوري في بلاده والذي يدخل المباراة بعد فوزه الكبير على ضيفه اروكا 3 -صفر. وتقام مباراتا الإياب في 8 مارس/ آذار المقبل في «كامب نو» و»سيغنال ايدونا بارك» تواليا.

العدد 5274 - الإثنين 13 فبراير 2017م الموافق 16 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً