العدد 5274 - الإثنين 13 فبراير 2017م الموافق 16 جمادى الأولى 1438هـ

مستشار كبير لترامب يعتذر بسبب إجراء مكالمات "غير قانونية" مع روسيا

 

اعتذر أحد كبار مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس الإثنين (13 فبراير / شباط 2017) عن تقارير مضللة بشأن اتصالات غير قانونية محتملة مع مسئولين روس قبل أن تتولى إدارة ترامب السلطة، بحسب ما نقلته وسائل إعلام أمريكية عن مصادر في البيت الأبيض.

وذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) ووسائل إعلام أمريكية أخرى أن مستشار الأمن القومي مايكل فلين اعتذر لنائب الرئيس الأمريكي مايك بنس بعد أن أبلغه فلين أنه لم يناقش رفع العقوبات ضد روسيا في مكالمات هاتفية مع مسؤول روسي قبل تولي ترامب السلطة.
وجرت المكالمات الهاتفية في التاسع والعشرين من كانون أول/ديسمبر، نفس اليوم الذي أعلن فيه آنذاك الرئيس باراك أوباما عقوبات على موسكو على خلفية ما تردد عن تدخلها في حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية، بحسب تقارير إخبارية.

وكان بنس قد أكد خلال مقابلة في كانون ثان/يناير الماضي، أن فلين والسفير الروسي سيرجي كيسلياك لم يبحثا "أي شيء له علاقة بقرار الولايات المتحدة بطرد دبلوماسيين أو توجيه لوم إلى روسيا".

لكن صحيفة "واشنطن بوست" ذكرت الأسبوع الماضي أن فلين والمسؤول الروسي ناقشا بالفعل مسألة العقوبات. وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية في وقت لاحق إن فلين "غير واثق تماما" ما إذا كان ناقش تلك التدابير أم لا.

يذكر أن قانون "لوجان أكت" الأمريكي يحظر على مواطنين عاديين، أمثال فلين في ذلك الوقت، الانخراط في أنشطة دبلوماسية مع مسؤولين أجانب، لكن احتمال قيام فلين بتضليل الإدارة عن عمد قد يكون مصدر القلق الأكبر.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر إن ترامب "يقيم الوضع" ولم يؤكد ما إذا كان فلين ما زال يحظى بثقة ترامب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً