العدد 5274 - الإثنين 13 فبراير 2017م الموافق 16 جمادى الأولى 1438هـ

ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين في الصين إلى أعلى مستوياته منذ 5 سنوات

أظهرت البيانات الرسمية الصادرة اليوم الثلثاء (14 فبراير / شباط 2017) ارتفاع أسعار المنتجين التي تعكس أسعار بيع السلع على أرض المصنع (أسعار الجملة) في الصين خلال كانون ثان/يناير الماضي لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 5 سنوات نتيجة ارتفاع أسعار النفط والغاز.

وذكر مكتب الإحصاء الوطني الصيني أن مؤشر أسعار المنتجين ارتفع خلال كانون ثان/يناير الماضي بنسبة 9ر6% سنويا، وهو ما تجاوز توقعات المحللين التي كانت 5ر6% فقط. كان المؤشر قد وصل أيضا في كانون أول/ديسمبر الماضي إلى أعلى مستوى له منذ 5 سنوات.

في الوقت نفسه سجل مؤشر أسعار المنتجين خلال كانون ثان/يناير الماضي نموا شهريا طفيفا بمعدل 2ر1% مقابل نمو بمعدل 6ر1% خلال الشهر السابق. جاء هذا الارتفاع البسيط على خلفية الزيادة المحدودة في أسعار السلع، بحسب تقرير أصدرته مجموعة "أستراليا آند نيوزيلاند بانكنج جروب".

في الوقت نفسه ارتفع مؤشر أسعار المستهلك (التجزئة) وهو المقياس الرئيسي للتضخم بنسبة 5ر2% سنويا خلال الشهر الماضي وهو ما يزيد قليلا عن التوقعات التي كانت 4ر2% سنويا.

من ناحية أخرى نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن شينج جوشينج المحلل الإحصائي في مكتب الإحصاء الوطني القول إن معدل الارتفاع خلال الشهر الماضي كان أعلى منه في كانون أول/ديسمبر الماضي الذي سجل 1ر2% حيث أن موسم رأس السنة القمرية الجديدة في الصين الذي حل في كانون ثان/يناير الماضي أدى إلى ارتفاع أسعار الطعام والنقل والسفر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً