العدد 5275 - الثلثاء 14 فبراير 2017م الموافق 17 جمادى الأولى 1438هـ

رئيس الجمعية الخليجية للذهب: توافق مع «الصناعة» لحل مشكلة رسوم دمغ الذهب

محمد ساجد إظهار الحق
محمد ساجد إظهار الحق

المنامة - الجمعية الخليجية للذهب والمجوهرات 

14 فبراير 2017

ذكر رئيس الجمعية الخليجية للذهب والمجوهرات محمد ساجد إظهار الحق أن اللجنة التي شكلها وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني قد توصلت إلى اتفاق مبدئي لحل موضوع زيادة رسوم دمغ الذهب البحريني بعد التغييرات التي طرأت عليها مؤخراً.

وأوضح ساجد أن المقترح سيتم رفعه إلى الوزير خلال يومين على الأكثر ومن ثم انتظار الموافقة النهائية عليه وإقراره وفقاً للآليات المتبعة رسمياً في مثل هذه القرارات، مشيداً بالتعاون الكبير الذي أبداه الوزير مع ممثلي الجمعية وصناع وتجار الذهب في البحرين للوصول إلى حل لهذه المشكلة، وكذلك التواصل بشأن جميع الملاحظات الأخرى في القطاع بهدف دعم صناعة الذهب المحلية وتنمية هذا القطاع الذي اشتهرت به البحرين على مدار تاريخها.

وكان وفد من الجمعية قد التقى وزير الصناعة والتجارة مؤخراً، تم خلال الاجتماع بحث ومناقشة العديد من القضايا والموضوعات التي تهم قطاع المجوهرات ومستجدات السوق المحلية في مملكة البحرين، وأعرب الوزير خلال اللقاء عن دعم الحكومة ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة لهذا القطاع الحيوي والمهم، كما أكد سعي الحكومة دائماً لتقديم التسهيلات كافة التي من شأنها تطوير القطاع بما يخدم مصلحة المستهلكين ويعزز السمعة الطيبة والعريقة لمملكة البحرين والتي عرفت بها من زمن طويل.

وقال إنه تم تشكيل لجنة مشتركة بين إدارة فحص المعادن بوزارة الصناعة والتجارة ممثلة برئيس الإدارة عبير العلوي والجمعية الخليجية للذهب والمجوهرات ممثلة برئيس الجمعية والأمين المالي حسين المعلم، وذلك بناءً على تعليمات من الوزير، وتوصلت اللجنة إلى مقترح مبدئي بتخفيض الرسوم على الأوزان الصغيرة ومن ثم زيادة الرسوم تدريجياً على الأوزان المتوسطة والكبيرة، كما تم الاتفاق على منح الأولوية دائماً للمصانع البحرينية عند الدمغ، مع تخصيص يوم واحد فقط في الأسبوع للذهب الوارد من باقي دول الخليج بعد أن كانت كميات الذهب الكبيرة الواردة من هذه الدول للدمغ في البحرين تعوق عمل المصانع البحرينية وتؤخر عملية دمغ الذهب البحريني.

وأكد ساجد أن الوزير زايد الزياني حريص على أن يكون للمنتج المحلي «أولوية دائمة» في قطاع الذهب وتذليل العقبات كافة التي تواجه هذه الصناعة، وتشجيع القائمين عليها بشكل مستمر، وهو ما يثبت حرص الحكومة على القطاع في ظل التوجيهات المستمرة من قبل رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، بدعم القطاع المستمر وتأكيد عراقة المملكة في هذا الجانب الاقتصادي وسمعة الذهب البحريني إقليمياً وعالمياً.

وأكد أن الوزارة بادرت فعلياً بتطوير قطاع الذهب والمجوهرات والعمل في إدارة فحص المعادن بشكل خاص، وخصوصاً بعد تطويرها ونقلها إلى مقرها الجديد، مبيناً أن هناك تغييراً واضحاً نحو الأفضل دائماً في عمل الإدارة التي تقدم خدمات أسرع للتجار المحليين من خلال فحص ودمغ المصوغات المصنوعة محلياً خلال 3 أيام عمل فقط، وتسلم طرود بكميات أكبر من التجار المحليين.

كما تم الاتفاق على خدمة جديدة تقدم للتجار بإخطارهم هاتفياً عبر رسائل نصية بإمكانية تسلم الطرود التي يتم الانتهاء من دمغها، بدلاً من ترددهم أكثر من مرة على الإدارة للاستعلام وهو ما يوفر عليهم الوقت ومشكلة مواقف الانتظار لسياراتهم.

وكذلك قامت الإدارة بتوفير صندوق للشكاوى والاقتراحات تحت الإشراف المباشر لرئيس الإدارة عبير العلوي بهدف التواصل المستمر مع كل تجار وصناع البحرين والتعرف على آرائهم في الخدمات المقدمة ومقترحاتهم بشأن تطويرها.

العدد 5275 - الثلثاء 14 فبراير 2017م الموافق 17 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:30 ص

      أسم الجمعية غير مناسب لعملها...في دول الخليج الأخرى محد يدري عنها....المفروض يكون أسمها الجمعية البحرينية لتجار الذهب...

اقرأ ايضاً