العدد 5275 - الثلثاء 14 فبراير 2017م الموافق 17 جمادى الأولى 1438هـ

ترامب ينفي اي روابط مع روسيا

نفى الرئيس الاميركي دونالد ترامب اليوم الأربعاء (15 فبراير/ شباط 2017) وجود اي روابط مع روسيا قبل وصوله الى البيت الابيض وذلك بعد استقالة مستشاره لشئون الامن القومي مايكل فلين الذي اتهم بالكذب بخصوص علاقاته مع موسكو.

وعلق ترامب اليوم (الأربعاء) على تويتر ان مسالة "وجود روابط مع روسيا سخيفة، انها مجرد محاولة للتغطية على الاخطاء الكثيرة التي ارتكبتها الحملة الخاسرة لهيلاري كلينتون".

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قالت مساء (الثلثاء) انه كانت هناك اتصالات متكررة بين فريق حملة ترامب ومسؤولين كبار في الاستخبارات الروسية قبل انتخابه في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني.

كما واجه فلين اتهامات بسبب مكالماته الهاتفية مع السفير الروسي في واشنطن قبل تولي ترامب مهامه.

وبحث فلين خصوصا العقوبات التي اتخذتها ادارة اوباما ضد روسيا التي اتهمتها بالتدخل في الانتخابات الاميركية لمصلحة ترامب.

واخفى فلين طبيعة هذه المباحثات عن نائب الرئيس الاميركي مايك بنس، لكن الصحافة كشفت هذه المباحثات بعد ان حصلت على مضمونها من اجهزة المخابرات الاميركية.

واضاف الرئيس الاميركي ان "وسائل الاعلام التي تشيع معلومات خاطئة تفقد صوابها مع نظريات المؤامرة وحقدها الاعمى" مشيرا بشكل خاص الى شبكتي "سي ان ان" و"ام اس ان بي سي" اللتين "يستحيل مشاهدتهما".

وهنأ في المقابل شبكة "فوكس" المحافظة.

ويتهم ترامب ايضا اجهزة الاستخبارات الاميركية بانها ساهمت في تسريب معلومات في هذا الملف ووجه بشكل مباشر اصابع الاتهام الى وكالة الامن القومي ومكتب التحقيقات الفدرالي.

وقال "معلومات اعطيت بشكل غير شرعي الى نيويورك تايمز السيئة وواشنطن بوست من قبل اجهزة الاستخبارات (وكالة الامن القومي ومكتب التحقيقات الفدرالي)".

وفي المقابل، هنأ الرئيس الاميركي صحافي بلومبرغ لانه كتب انه "على وكالة الامن القومي ومكتب التحقيقات الفدرالي الا يتدخلا في سياستنا".

ويحاول البيت الابيض منذ يومين وقف العاصفة التي احدثتها استقالة مايكل فلين لكن تساؤلات لا تزال قائمة حول العلاقات السابقة والمستقبلية بين فريق ترامب وروسيا.

ويؤيد ترامب تقاربا مع موسكو لكن يبدو انه شدد لهجته ازاء اتهامات خصومه متسائلا خصوصا عن رد فعل سلفه على ضم القرم الى روسيا. وكتب في تغريدة "روسيا استولت على القرم في ظل ادارة اوباما. هل اعتمد اوباما ليونة اكثر من اللازم مع روسيا؟".

وكان فلين شخصية اساسية في دائرة ترامب المقربة في الشؤون الخارجية كما كان احد ابرز ركائز حملته الانتخابية.

ومن المقرر ان يلتقي وزير الخارجية الاميركي الجديد ريكس تيليرسون الخميس نظيره الروسي سيرغي لافروف للمرة الاولى لمناسبة اجتماع وزاري لمجموعة العشرين في بون بالمانيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً