العدد 5276 - الأربعاء 15 فبراير 2017م الموافق 18 جمادى الأولى 1438هـ

السعوديون يرفعون مبيعات سوق المطاعم والتجزئة 50 % في البحرين

جواد الحواج
جواد الحواج

ذكر رئيس لجنة القطاع التجاري والتجزئة بغرفة تجارة وصناعة البحرين جواد الحواج أن الزوار السعوديين أيام العطل الأسبوعية يساهمون برفع مبيعات قطاع المطاعم والتجزئة بنسب تصل إلى 50 في المئة.

ووفق بيانات إدارة شئون الجنسية والجوازات والإقامة، فإن عدد الزوار السعوديين الذين يدخلون البحرين عبر جسر الملك فهد يتراوح بين 250 ألفاً إلى 300 ألف زائر أسبوعيّاً.

وقال الحواج: «الزوار السعوديون لهم تأثير كبير على اقتصاد البحرين وعلى حركة المبيعات في أسواق البحرين كأسواق التجزئة والمطاعم والفنادق والتكاسي».

وأضاف «أكبر دليل في الإجازات الأسبوعية عندما يتوافد السعوديون بأعداد كبيرة تقفز المبيعات، وتصل في المطاعم ومحلات التجزئة إلى 50 في المئة وبعضها 20 في المئة بحسب الخدمات التي يستهلكها الزوار».

ورأى أن حركة السائح السعودي في البحرين لها مردود إيجابي على الاقتصاد الوطني، في الوقت الذي تشهد فيه البحرين نموّاً في أعداد السائحين السعوديين والذي يتزايد سنويّاً بشكل كبير مع محاولة البحرين جذب المزيد من السعوديين، وأن تصبح مركز الجاذبية للسعوديين من خلال إنشاء مشاريع سياحية واستمرارها في بناء المزيد من مراكز الترفيه المتلائمة مع طبيعة العائلات السعودية.

وعن تأثير انخفاض أسعار النفط على سوق التجزئة في البحرين، قال: «كل القطاعات الاقتصادية بما فيها سوق التجزئة، تتأثر بتداعيات تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية».

وأضاف «أسعار النفط تشكل نسبة كبيرة من مدخول دول الخليج، وتراجع أسعاره يؤثر على مداخيلها... والفرد عندما يشعر بعدم وضح الرؤية فيما يتعلق بدخله، فإنه يميل إلى الادخار، وتقليل المصروفات على السلع الكمالية».

وتابع «ربما هناك هاجس نفسي بتراجع القدرة الشرائية نتيجة انخفاض أسعار النفط، وبالتالي الميل للحفاظ على المال، حتى تتضح الصورة، ويشعر الفرد بالاطمئنان على الدخل».

وذكر أن هناك منافسة كبيرة في سوق التجزئة، وهو ما يدفع التجار إلى الابتكار والإبداع وبذل المزيد من الجهد لجذب الزبائن وإرضاء العملاء، مؤكداً على أن الشركات التي تتابع وتطور فهي مستمرة في جذب الزبائن.

وقال: «نتمنى أن تكون الأيام المقبل إيجابية، وخصوصاً مع توجهات البحرين الهادفة إلى تحقيق رؤية 2030».

العدد 5276 - الأربعاء 15 فبراير 2017م الموافق 18 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً