العدد 5276 - الأربعاء 15 فبراير 2017م الموافق 18 جمادى الأولى 1438هـ

ماليزيا تعتقل امرأة وتبحث عن آخرين لصلتهم بقتل أخ زعيم كوريا الشمالية

سيئول، كوالالمبور - رويترز، أ ف ب 

15 فبراير 2017

قالت الشرطة الماليزية أمس الأربعاء (15 فبراير/ شباط 2017) إنها اعتقلت امرأة من ميانمار وتبحث عن أجانب آخرين فيما يتعلق بتحقيق في اغتيال كيم جونج نام، الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون.

وقالت الشرطة في بيانٍ إن المرأة التي تحمل أوراق سفر فيتنامية اعتقلت في مطار كوالالمبور تم التعرف عليها من خلال صور كاميرات المراقبة في المطار وكانت بمفردها عندما ألقي القبض عليها. ونشرت وسائل إعلام صورة في وقت سابق التقطتها كاميرات المراقبة في المطار لشابة ترتدي قميصاً أبيض يحمل حروف (إل.أو.إل). وقالت الشرطة إنها كانت تحمل وثائق باسم دوان ثي هونج وتاريخ الميلاد (مايو/ أيار 1998) ومحل الميلاد نام دينه في فيتنام.

وقال مفتش الشرطة الجنرال نور رشيد إبراهيم لـ «رويترز»: «تبحث الشرطة عن آخرين وكلهم أجانب» لكنه رفض ذكر جنسياتهم أو نوعهم.

توسل أخاه للإبقاء على حياته في 2012

هذا، وتوسل كيم جونغ-نام، الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ - أون والذي اغتيل الاثنين في ماليزيا، أخاه في 2012 الإبقاء على حياته وحياة عائلته بعد أن نجا من محاولة اغتيال، وفق ما أفاد نواب كوريون جنوبيون أمس.

وبوصفه الابن الأكبر للزعيم الكوري الشمالي الراحل كيم جونغ - ايل، اعتبر كيم جونغ - نام لفترة وريث ابيه لكنه فقد حظوته لديه في بداية سنوات الألفين بعد توقيفه في مطار طوكيو وفي حوزته جواز سفر مزور. وقال حينها إنه كان يريد زيارة ديزني لاند.

بعدها عاش في المنفى وتولى أخوه الحكم بعد وفاة أبيه في نهاية 2011. وفي 2012، حاول عناصر تابعون لنظام كوريا الشمالية اغتيال كيم جونغ-نام الذي كان يدافع عن اصلاح نظام الحكم، وفق ما قال نواب كوريون جنوبيون للصحافة بعد اجتماع مغلق مع رئيس الاستخبارات لي بيونغ-هو. وقال رئيس الاستخبارات الكورية الجنوبية ان كيم جونغ-نام ارسل بعد تعرضه لمحاولة اغتيال رسالة في (ابريل/ نيسان 2012) إلى أخيه كتب فيها «أرجوك أبق على حياتي وحياة عائلتي»، وفق ما قال للصحافيين كيم بيونغ - كي، عضو لجنة الاستخبارات في البرلمان.

وكتب كذلك «ليس لنا مكان نذهب إليه (...) نعرف أن المخرج الوحيد هو الانتحار». وقال النائب ان كيم جونغ-نام كان لديه قليل من المؤيدين في كوريا الشمالية ولم يكن يشكل تهديداً لأخيه.

العدد 5276 - الأربعاء 15 فبراير 2017م الموافق 18 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً