العدد 5276 - الأربعاء 15 فبراير 2017م الموافق 18 جمادى الأولى 1438هـ

محادثات هاتفية بين وزيري مالية اليابان وأميركا

قالت وزارة المالية اليابانية اليوم الخميس (16 فبراير / شباط 2017) إن وزير المالية "تارو أسو" أجرى محادثة هاتفية مع وزير الخزانة الأمريكي الجديد "ستيفن مونشن"، في إطار المساعي الرامية إلى تعميق التعاون الاقتصادي الثنائي بين الولايات المتحدة واليابان.

وبحسب الوزارة، فقد استغرقت المحادثة 5 دقائق وتمت باللغة الإنجليزية، حيث أعرب الوزيران "آسو" و"مونشن" عن أملهما في عقد اجتماع مباشر بينهما خلال اجتماعات وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزي لمجموعة الدول العشرين التي تستضيفها ألمانيا في آذار/مارس المقبل.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن مسؤول حكومي ياباني رفيع المستوى القول إن "آسو" و"مونشن" لم يتطرقا إلى ملف أسعار الصرف.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ترامب قد قال مطلع الشهر الحالي خلال اجتماع مع الرؤساء التنفيذيين لشركات الأدوية إن اليابان والصين " تتلاعبان بسوق المال ، تخفضان قيمة عملتيهما ونحن نجلس هناك مثل مجموعة من الدمى".

من ناحيتها رفضت اليابان انتقادات الرئيس الأمريكي بأن طوكيو تسعى لإضعاف الين أمام الدولار لتحقيق مكاسب تجارية. وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال اجتماع للجنة الميزانية في مجلس النواب إن الانتقاد "يخطئ الهدف".

وقال ماساتسوجو أساكاوا ،نائب وزير المالية الياباني للشؤون الدولية، للصحفيين في وقت سابق :"السوق هي التي تقود معدلات التجارة الخارجية . نحن لا نتلاعب بها".

وأضاف أساكاوا :"إلى حد كبير لا أفهم ما يقصده (ترامب) بالفعل ... لم تتدخل طوكيو في سوق العملة منذ فترة طويلة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً