العدد 5277 - الخميس 16 فبراير 2017م الموافق 19 جمادى الأولى 1438هـ

ابراهيموفيتش يقود يونايتد إلى فوز كبير وعقدة توتنهام مستمرة وخطوة هامة لروما وشالكه وليون بـ "يوروبا ليغ"

 قطعت فرق مانشستر يونايتد الانجليزي وروما الايطالي وشالكه الالماني وليون الفرنسي شوطا كبير على طريق التأهل إلى ثمن نهائي مسابقة الدوري الاوروبي لكرة القدم "يوروبا" بعد أن حققت انتصارات كبيرة في ذهاب الدور الثاني.

وقاد السويدي زلاتان ابراهيموفيتش يونايتد الى فوز صريح على ضيفه سانت اتيان الفرنسي 3-صفر، ومثله فعل البوسني ادين دزيكو مهاجم روما بتسجيله ثلاثية في مرمى فياريال الاسباني (4-صفر)، في حين تواصلت عقدة توتنهام الانجليزي، القادم من دوري الابطال، في الاراضي البلجيكية بعد سقوطه أمام مضيفه غنت صفر-1.

 

مجاملة عائلية

وانتفت المجاملة العائلية على أرض الملعب بين الشقيقين الغيني فلورنتان بوغبا (26 عاما) مدافع سانت اتيان والفرنسي بول بوغبا (23 عاما) صانع العاب يونايتد، لكنها تجسدت في المدرجات إذ ارتدى أحد افراد العائلة قميصا اخضر ممثلا للشقيق الأكبر، وآخر قميصا احمر لتمثيل الشقيق الاصغر.

وتميزت المباراة بندية كبيرة جدا بين الفريقين في الشوط الأول على صعيد الهجوم والدفاع والفرص قبل ان ينهار سانت اتيان في الثاني وحقق الفريق الانكليزي فوزه الثاني عشر مقابل 3 تعادجلات في آخر 15 مباراة في المسابقات الاوروبية على ملعبه اولد ترافورد، وتعود خسارته الاخيرة الى الخامس من مارس/ آذار 2013 عندما سقط أمام ريال مدريد الاسباني 1-2 في دوري ابطال اوروبا.

وسجل ابراهيموفيتش لاعب باريس سان جرمان سابقا هدفه السابع عشر في 14 مباراة خاضها ضد سانت اتيان في جميع المسابقات.

وافتتح الهداف السويدي ثلاثيته من ركلة حرة بعد مرور ربع ساعة على صافرة البداية ثم اضاف هدفين في الشوط الثاني (75) إثر تمريرة عرضية امام المرمى من البديل ماركوس راشفورد، واختتم ثلاثيته من ركلة جزاء حصل عليها بنفسه (88).

من جانبه، خاض توتنهام الذي ودع مسابقة دوري الابطال من دور المجموعات بعد ان حل ثالثا في المجموعة الخامسة خلف موناكو الفرنسي وباير ليفركوزن الالماني، مباراته القارية الخامسة على الاراضي البلجيكية وقد مني بطل المسابقة لعامي 1972 و1984 بهزيمته الثالثة مقابل تعادلين.

ولا تزال فرصة التأهل الى ثمن النهائي قائمة بالنسبة لفريق المدرب الارجنتيني مارويتسيو بوكيتينو الذي كان بإمكانه العودة فائزا الى لندن لو نجح في استغلال الفرص التي حصل عليها لا سيما في الشوط الثاني، وأبرزها لهاري كاين الذي ارتدت تسديدته من القائم الايسر (49).

ودفع توتنهام ثمن اهداره الفرص عندما اهتزت شباكه في الدقيقة 59 إثر انطلاقة للفريق البلجيكي على الجهة اليسرى انتهت بتمريرة من البوسني دانييل ميليسيفيتش الى الفرنسي جيريمي بيربيه فشل الدفاع في اعتراضها، فتابعها لاعب فياريال الاسباني السابق على يسار مواطنه الحارس هوغو لوريس في اول محاولة بين الخشبات الثلاث لأصحاب الارض.

 

رباعية لليون وعيد ميلاد مميز لبرنارديسكي

وخلافا لتوتنهام، خطا ليون الفرنسي، المنتقل ايضا الى "يوروبا ليغ" من دوري الابطال، خطوة هامة جدا نحو الدور ثمن النهائي بفوزه الكبير خارج قواعده على الكمار الهولندي 4-1.

وتناوب على تسجيل اهداف الفريق الفرنسي ابن الـ19 عاما لوكاس توسار (26) الذي سجل هدفه الاول مع الفريق الاول، والكسندر لاكازيت (45 و57) الذي واصل تألقه بتسجيله هدفه الثاني عشر في اخر 12 مباراة له في جميع المسابقات، وجوردان فيري (90+5).

وحذا فيورنتينا حذو ليون والحق بمضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني هزيمته الاولى على ارضه من أصل 8 مباريات خاضها بين جماهيره ضد فرق ايطالية، بالفوز عليه 1-صفر.

ويدين فيورنتينا بفوزه الى فيديريكو برنارديسكي الذي احتفل بميلاده الثالث والعشرين بافضل طريقة من خلال تسجيله هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 44 من ركلة حرة رائعة.

وستكون مهمة الفريق الالماني، المتوج بلقب المسابقة عامي 1975 و1979 حين كانت تحت مسمى كأس الاتحاد الاوروبي، صعبة الخميس المقبل في معقل بطل كأس الكؤوس الاوروبية للعام 1961 ووصيف بطل كأس الاتحاد الاوروبي للعام 1990.

وتابع فياريال الاسباني انحداره وسقط في عقر داره امام روما الايطالي صفر-3 افتتحها البرازيلي ايمرسون (32) بتسديدة قوية من خارج المنطقة.

وفي الشوط الثاني، سجل البوسني ادين دزيكو ثلاثة اهداف اولها اثر تمريرة من المصري محمد صلاح (65) ثم من كرة بينية ارسلها من البرازيلي جوان جيزوس (79)، والاخير اثر عرضية من البلجيكي راديا ناينغولان (86).

وعاد شالكه الالماني من سالونيكي بفوز كبير على مضيفه باوك اليوناني بثلاثية نظيفة سجلها النمسوي غيدو بورغشتالر (27) وماكس ماير (82) والهولندي كلاس يان هونتيلار (90).

وتغلب اندرلخت البلجيكي على ضيفه زينيت سان بطرسبورغ الروسي، بطل المسابقة بمسماه القديم عام 2008 والكأس السوبر الاوروبية في العام ذاته، بهدفين نظيفين سجلهما الغاني فرانك اشيامبونغ (5) في اعلى الزاوية اليمنى و(32) وفي أسفل الزاوية اليسرى بعد تمريرتين متقنتين من الروماني نيكولاي ستانسيو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا