العدد 5279 - السبت 18 فبراير 2017م الموافق 21 جمادى الأولى 1438هـ

فعالية الطعام ثقافة تختتم نشاطها لعام 2017

الوسط - هيئة البحرين للثقافة والاثار 

تحديث: 12 مايو 2017

استضاف متحف البحرين الوطني مساء اليوم الأحد (19 فبراير/ شباط 2017) محاضرة بشأن الطعام والشراب في البحرين قديماً قدّمها مستشار شئون الآثار بهيئة البحرين للثقافة والآثار، بيير لومبارد بحضور مديرة إدارة الثقافة والفنون بهيئة الثقافة، الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي في البحرين. وتأتي هذه المحاضرة كختام أنشطة فعالية "الطعام ثقافة".

ورحّب مدير إدارة المتاحف بهيئة البحرين للثقافة والآثار، الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة ببيير لومبارد، موضحاً أن هيئة الثقافة تتعاون مع بعثات تنقيب أجنبية من بينها البعثة الفرنسية من أجل حفظ وصون التراث البحريني واكتشاف المزيد من مواقع أثرية مختلفة في البحرين.

بدوره أعرب لومبارد عن سعادته بتقديم معلومات قيّمة بشأن تاريخ الطعام والشراب في البحرين قديماً. وبدأ بعد ذلك بتقديم مجموعة من الكتابات المكتشفة في بلاد ما بين النهرين حول أساطير جلجامش والتي تتحدث عن الطعام والشراب في تلك الفترة القديمة. وأشار لومبارد إلى أن المعلومات عن هذا الموضوع يمكن استخراجها من مصادر متعددة كعظام الحيوانات، الأختام التجارية، الأواني وأدوات الطهي والكتابات الأثرية على الحجارة والأخشاب.

وقال إن المعلومات عن الأكل والشرب في البحرين القديمة وجدت في كل من موقع قلعة البحرين ومستوطنة سار الأثرية، حيث استطاعت البعثات التنقيبية استخراج أدوات طبخ، جرار قديمة وأدوات طهي مختلفة أخرى.

وأشار لومبارد إلى أنه وخلال التنقيب في موقع قلعة البحرين وجد الباحثون العديد من "المدابس" (وهي الأداة التي استخدمها القدماء في استخراج دبس التمر) والتي تعود إلى الحقبة الإسلامية، إلا أنهم وبعد المزيد من عمليات التنقيب اكتشفوا مدبسة تعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد، إشارة إلى أهمية التمور في حياة البحرينيين القدماء.

وفي قلعة البحرين، الموقع المسجل على قائمة التراث العالمي لليونيسكو، أشار لومبارد إلى أن البعثة التنقيبية وجدت حبوب شعير، سمسم، كزبرة وعنب تعود إلى حقبة دلمون، وهذا يدل على استخدام هذه الحبوب في استخراج الزيوت وصناعة مأكولات ومشروبات عديدة.

وقال لومبارد خلال حديثه إن المنقّبين وجدوا في موقع قلعة البحرين العديد من عظام الحيوانات كالماعز والأغنام والأبقار والجمال والغزلان، والتي يرجح أنها كانت تستغل في صناعة أطعمة عديدة ولتطبق شعائر دينية مختلفة.

وكان متحف البحرين الوطني احتضن محاضرتين على هامش النسخة الثانية من فعالية الطعام ثقافة، حيث قدّمت الدكتورة من كلية الفنون والتصميم الجامعة الملكية، هناء مال الله محاضرة بعنوان "عيش تفاصيل الحياة اليومية كـ فن" في 7 فبراير الجاري، كما قدّمت بنان يعقوبي من مجموعة كوبي محاضرة بعنوان "مستقبل وتطور العلامة التجارية في مجال صناعة الأغذية" 12 فبراير الجاري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً