العدد 5281 - الإثنين 20 فبراير 2017م الموافق 23 جمادى الأولى 1438هـ

العثور على جثث 74 مهاجرا على شاطئ قرب طرابلس في ليبيا

اعلن الهلال الأحمر الليبي اليوم الثلثاء (21 فبراير/ شباط 2017) العثور على جثث 74 مهاجراً على شاطىء غرب طرابلس، لقوا حتفهم بعد غرق المركب الذي كانوا يحاولون العبور فيه الى أوروبا.

وقال الهلال الأحمر الليبي على صفحته على فيسبوك انه "بناء على نداء إنساني وجه إلى فرعنا من قبل السكان المحليين (...) توجهت فرق المتطوعين اليوم إلى شواطئ مدينة الزاوية (45 كلم غرب طرابلس)، تحديدا بمنطقة الحرشة".

واضاف ان "الأهالي وجدوا قاربا للمهاجرين قذفته الأمواج على شواطئ المدينة وعلى متنه جثامين تعود لمهاجرين غير نظاميين أبحروا بحثا عن لقمة عيشهم"، موضحا ان عناصر الهلال الاحمر "بإمكانياتهم البسيطة جدا أو المعدومة قاموا بانتشال 74 جثة".

وبدا صف طويل من اكياس الجثامين البيضاء والسوداء على الشاطئ، في صور نشرها فرع الزاوية للهلال الاحمر على صفحته على فيسبوك.

لكن الهلال الاحمر تحدث عن وجود مزيد من الجثث على الشاطئ، مشيرا الى امكانياته المحدودة. وكتب على فيسبوك "نحن لا نملك أي سيارة مخصصة لنقل الجثث أو مقبرة لمجهولي الهوية" لدفنهم.

كما اشار الى تعذر الوصول الى "جثث أخرى لا زالت تطفو فوق سطح البحر".

واشارت المنظمة الدولية للهجرة الى معلومات عن غرق المركب الاحد ما ادى الى مقتل 100 شخص.

وقالت ان "المعلومات تحدثت عن اقدام المهربين على سرقة المحرك، ما ادى الى جنوح المركب"، مشيرة الى "نقل ناج في غيبوبة الى المستشفى".

واضافت ان العدد الاجمالي للمهاجرين الذين قضوا اثناء محاولة عبور المتوسط في العام الجاري سيتجاوز 365 شخصا في حال تاكيد حصيلة هذا الحادث.

كما تحدثت عن انقاذ 187 مهاجرا مقابل سواحل الزاوية (السبت) نقلوا الى مركز احتجاز.

واكدت تسجيل ارتفاع كبير في عدد المهاجرين الوافدين الى ايطاليا هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت، مع وصول 10120 شخصا حتى الاحد مقارنة بـ6589 بين الاول من يناير/ كانون الثاني و18 فبراير/ شباط من العام الماضي.

ويستغل المهربون الفوضى السائدة في ليبيا والنزاعات بين مختلف الفصائل المسلحة والقبلية منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011، لتنظيم اغلبية محاولات التهريب بحرا في غرب البلاد حيث ينطلقون نحو ايطاليا التي تبعد 300 كلم على الضفة المقابلة للمتوسط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً