العدد 5282 - الثلثاء 21 فبراير 2017م الموافق 24 جمادى الأولى 1438هـ

خبراء يربطون مشاركة القطاع الخاص بنجاح الإصلاح الحكومي للرعاية الصحية

ضبابية بشأن مدى انخراط الشركات في مشروع الضمان الصحي

من جلسات ملتقى الشرق الأوسط للتأمين
من جلسات ملتقى الشرق الأوسط للتأمين

قال خبراء في قطاع التأمين إن مشاركة القطاع الخاص في إصلاح نظام الرعاية الصحية في دول الخليج أمر ضروري لنجاح التجربة، في الوقت الذي تستعد فيه البحرين لبدء مشروع الضمان الصحي والذي سيوفر للمرة الأولى مظلة تأمين صحية للمواطنين في دول الخليج.

وتأتي تصريحات الخبراء على هامش جلسة خصصت لموضوع المشروعات الوطنية للتأمين الصحي في دول المنطقة وإصلاح نظام الرعاية الصحية، وذلك على هامش ملتقى الشرق الأوسط للتأمين الذي استمرت أعماله أمس (الثلثاء) في فندق الخليج في المنامة.

وعلى الرغم من أن البحرين رفعت رسوم الرعاية الصحية للأجانب إلى 72 دينارا، إلا أن شركات التأمين لاتزال بعيدة عن الاستفادة من هذه الرسوم، غير أن الآمال معقودة على مشروع الضمان الصحي الذي طرحت مسودة قانونه.

وذكر عاملون في قطاع التأمين شاركوا في ملتقى الشرق الأوسط للتأمين، أن الآلية التي سيعمل وفقها نظام الضمان الصحي الوطني مازالت غير واضحة ويشوبها الضبابية حتى الآن رغم الإعلان عن التفاصيل القانون، في حين أكدوا على دور القطاع الخاص في توفير المنتجات التأمينية اللازمة وخدمة المبادرة الوطنية.

وذكرت الرئيس التنفيذي لشركة البحرين الوطنية للتأمين على الحياة (BNI) سحر العجاوي أنه يتعين على شركات التأمين في البحرين أن تفهم ودراسة أهداف مشروع الضمان الصحي بصورة جيدة لكي يتم توفير المنتجات التأمينية المناسبة من قبل هذه الشركات.

وأكدت العجاوي أهمية الوقوف على مدى استعداد الشركات للتعامل مع مشروع الضمان الصحي من حيث الخدمات ونقاط البيع والمستندات المطلوبة لتوفير الخدمات، وأهمية فتح حوار بين جميع الأطراف المعنية للوقوف على الاستعدادات.

وحذرت عجاوي من أن تركز الشركات على موضوع «الأسعار» من أجل المنافسة، إذا أشارت إلى أن المناص في المنافسة هو تقديم خدمات ذات مستوى جيد وقيمة مضافة، مشددة على ضرورة الاستفادة من التقنيات الحديثة وتسخيرها في خدمة قطاع التأمين في البحرين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة المطالبات الصحية «نكست كير»، كريستيان كرغوروفيتش، والتي تدير المطالبات لصالح حكومة دبي في التأمين الصحي، إن النموذج الإماراتي حقق نجاحاً لشركات التأمين.

وأشار إلى أن معظم شركات التأمين تستطيع تحقيق الأرباح من النظام المعمول به في الإمارات.

وأكد كرغوروفيتش ضرورة إشراك القطاع الخاص من إجل إنجاح إصلاح نظام الرعاية الصحية، إذ إن القطاع الخاص يتمتع بقدر كبير من المنافسة وهو ما يكفي لتقديم خدمات تأمين صحي بمستوى أعلى من الجودة. لافتاً إلى نجاح تجربة كل من دبي وأبوظبي والسعودية.

وبين كرغوروفيتش أن مستقبل شركات التأمين سيكون في تقدم خدماتها عبر التكنولوجيا الحديثة وبمستوى عال من الجودة.

العدد 5282 - الثلثاء 21 فبراير 2017م الموافق 24 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً