العدد 5282 - الثلثاء 21 فبراير 2017م الموافق 24 جمادى الأولى 1438هـ

وصول وفدي الحكومة والمعارضة السورية للمشاركة في محادثات جنيف

وصل وفدا طرفي الصراع في سورية إلى جنيف مساء اليوم الاربعاء (22 فبراير/ شباط 2017) قبل محادثات السلام السورية في جنيف يوم غدٍ الخميس (23 فبراير/ شباط 2017) بعد تعليقها لمدة عشرة أشهر.

ومن المرجح أن تعاود الخلافات المعهودة الظهور رغم التغير الكبير في السياق العسكري والسياسي.

فقد حولت المكاسب العسكرية التي حققها الرئيس السوري بشار الأسد بمساعدة روسيا وإيران دفة المعركة منذ انهيار آخر جولة محادثات برعاية الأمم المتحدة من دون تحقيق تقدم في أبريل 2016.

كما أن السياق السياسي غير مألوف مع وصول قيادة جديدة إلى البيت الأبيض والأمم المتحدة وفي ظل التنسيق المبدئي بين تركيا وروسيا وإيران.

لكن رغم سريان وقف إطلاق نار -على الأقل شكلياً- في معظم أنحاء سورية فلم يطرأ تحرك يذكر بشأن القضايا التي لازمت الجولات السابقة من المحادثات.

ومن المتوقع أن يلتزم الوفد الحكومي برئاسة السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري بموقفه بأن كل المعارضة المسلحة إرهابية.

ولأن الأسد في وضع أقوى عسكرياً مما كان منذ سنوات فإن لدى الحكومة خيار مواصلة تفوقها على الأرض إذا لم تحصل على مبتغاها من مائدة المفاوضات.

وستضغط المعارضة من أجل الإفراج عن السجناء ورفع الحصار الذي تفرضه القوات الحكومية وقبل كل شيء انتقال سياسي يقود لانتقال سياسي ينهي حكم الأسد.

وقال أحمد رمضان عضو وفد المعارضة ومستشاره الإعلامي "استئناف المفاوضات هو خطوة مهمة للغاية وخاصة أن الأمين العام وأيضا السيد دي ميستورا أكدوا على أن النقاش سوف يركز على محاور الانتقال السياسي... الحكم آليات الدستور قضية الانتخابات في المرحلة المقبلة."

وحين سُئل رمضان عن مشاركة الأسد في العملية السياسية أجاب "قضية بشار الأسد هي قضية محسومة ليس بالنسبة لنا بالنسبة لكثير من الأطراف الدولية المشاركة وحتى الجانب الروسي في اللقاءات التي تمت معه مؤخرا أكد انه ليس معنيا لا ببشار الأسد ولا بمستقبل بشار الأسد هو معني بالحديث عن مصير سورية ومصير الدولة السورية."

وأضاف "الجولة الماضية كان المساران متداخلان. المسار الإنساني والمسار السياسي في هذه الجولة. جنيف تركز على المسار السياسي وليس على المسار الإنساني وبالتالي هناك الآن إمكانية لتحقيق تقدم في هذه الجولة التفاوضية إذا كان هناك تفاعل من قبل الأمم المتحدة والدول الراعية أيضا والدول المعنية التي سوف تشارك في العملية السياسية."

1521 3:21 م

المعارضة في سورية تقول إنها تريد أن تجد شريكاً "جدياً" في المحادثات

جنيف - رويترز

دعت المعارضة السورية مساء اليوم الاربعاء (22 فبراير/ شباط 2017) إلى محادثات مباشرة مع وفد الحكومة وقالت إنها تأمل أن تجد شريكا "جديا" في المفاوضات التي تبدأ في جنيف يوم (الخميس) في حين شككت في استعداد دمشق للمحادثات.

وقال سالم المسلط المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة في تصريحات للصحافيين بالمدينة السويسرية إن وفد المعارضة لا يود أن تكون هذه الجولة من المحادثات مثل سابقتها التي أجريت قبل نحو عام والتي لم تسفر عن شيء.

وفي إشارة إلى وفد الحكومة الذي يقوده بشار الجعفري سفير سوريا لدى الأمم المتحدة في نيويورك قال المسلط "لدينا تجربة مع النظام. هم لا يتواجدون هنا للتفاوض حول انتقال سياسي وإنما لكسب الوقت وارتكاب مزيد من الجرائم في سوريا. لا توجد ثقة في هذا النظام".

1440 2:40 م

المعارضة السورية تطالب بإجراء مفاوضات مباشرة مع النظام

جنيف - أ ف ب

أكد المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية سالم المسلط الأربعاء في جنيف أن المعارضة تطالب "بمفاوضات مباشرة" مع النظام السوري على ان تبدأ بمناقشة "هيئة حكم انتقالي".

وقال المسلط لفرانس برس "نطالب بمفاوضات مباشرة (...) نحن هنا لنفاوض، لنبدأ بمفاوضات مباشرة تبدأ بمناقشة هيئة حكم انتقالي". وتشارك الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية في مفاوضات جنيف التي تبدأ الخميس برعاية الامم المتحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً