العدد 5283 - الأربعاء 22 فبراير 2017م الموافق 25 جمادى الأولى 1438هـ

مقتل عشرات الحوثيين ونائب رئيس هيئة الأركان اليمني

هادي: مساعدة سعودية بقيمة 10 مليارات دولار

أطفال يجلسون بجانب كوخهم في مخيم مؤقت للنازحين باليمن  - reuters
أطفال يجلسون بجانب كوخهم في مخيم مؤقت للنازحين باليمن - reuters

أفادت قوات الجيش الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي، مساء أمس الأربعاء (22 فبراير/ شباط 2017)، بمقتل العشرات من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح، في معارك بمدينة المخا الساحلية، شمال غرب اليمن.

وقال المركز الإعلامي لقيادة محور تعز عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن العشرات من مقاتلي الحوثيين وصالح لقوا حتفهم، بينهم القيادي الميداني «القانص» خلال معركة تحرير جبل النار، شرق المخا، على أيدي الجيش الوطني المسنود بمقاتلات التحالف العربي.

وأكد المركز الإعلامي أن قوات الجيش الوطني تمكنت من تطهير أجزاء واسعة من جبل النار شرق المخا، وسيطرت على منطقة يختل شمال المدينة، «والقوات تتجه نحو منطقة المملح خارج يختل غرب محافظة تعز».

وأضاف المركز أن عدداً من القتلى سقطوا في صفوف «الانقلابيين» كما دُمرت منصات إطلاق صواريخ لهم بغارات للتحالف العربي قرب معسكر خالد بمديرية موزع، غربي تعز.

هذا، ووجه نائب رئيس الحكومة وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي، أمس، نداءً عاجلاً للمجتمع الدولي عبر حسابه على «تويتر» لمساعدة بلاده فى إزالة مخلفات الحوثيين من الألغام.

إلى ذلك، قتل نائب رئيس هيئة الأركان في الجيش اليمني اللواء احمد سيف اليافعي، أحد قادة الهجوم الذي تشنه القوات الحكومية على ساحل البحر الأحمر في جنوب غرب اليمن، في مواجهات مع الحوثيين أدت أيضاً إلى مقتل نحو 40 جندياً وحوثياً.

وقالت مصادر عسكرية يمنية لوكالة «فرانس برس» إن اليافعي قتل «بصاروخ حراري» في وقت متأخر مساء أمس الأول (الثلثاء) عند الأطراف الشرقية لمدينة المخا المطلة على البحر الأحمر، والتي سيطرت عليها القوات الحكومية في العاشر من فبراير/ شباط.

وأضافت المصادر أن معارك الثلثاء شرق وشمال المخا والتي ترافقت مع قصف لطائرات التحالف العسكري العربي أدت إلى مقتل 18 جندياً وإصابة 30 آخرين بجروح، كما أدت إلى مقتل 21 من الحوثيين وإصابة 23 آخرين بجروح.

وذكر مصدر عسكري آخر أن جثة اليافعي، وهو قائد المنطقة العسكرية الرابعة في الجنوب وأحد نواب رئيس هيئة الأركان، نقلت إلى مدينة عدن الجنوبية التي تتخذ منها حكومة الرئيس المعترف به عبدربه منصور هادي عاصمة مؤقتة.

وفي سياقٍ ذي صلة، تحدث الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس عن مساعدة سعودية لإعادة اعمار «المحافظات المحررة» بقيمة 8 مليارات دولار، بالإضافة إلى مليارين وديعة لدى البنك المركزي اليمني.

ولم يصدر أي إعلان رسمي (حتى مساء أمس) بشأن هذه المساعدة من الرياض التي تقود تحالفاً عسكرياً دعماً لحكومة هادي.

ونقلت وكالة «سبانت» الحكومية عن هادي قوله خلال لقاء مع معاونيه في عدن، أن «السعودية تدعم اعمار المحافظات المحررة بمبلغ 10 مليارات دولار ضمنها 2 مليار وديعة لدى البنك المركزي لدعم العملة الوطنية» الريال.

وشارك العديد من المحافظين في الاجتماع حيث طلب هادي من حكومته اعطاء الاولوية لإعادة اعمار «المحافظات المحررة». وشدد خصوصاً على الاهتمام بـ»الكهرباء والمياه والصحة والتعليم والطرق والاتصالات وغيرها، ليلمس المواطن أعمال التحول ويستشعر تواجد السلطات المحلية ودوران عجلة الاستقرار والبناء»، بحسب الوكالة.

العدد 5283 - الأربعاء 22 فبراير 2017م الموافق 25 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً