العدد 5283 - الأربعاء 22 فبراير 2017م الموافق 25 جمادى الأولى 1438هـ

الرئيس الأوكراني: محادثات هاتفية «ناجحة» مع ترامب... وروسيا تنتهج سياسة عدوانية

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشنكو - epa
الرئيس الأوكراني بيترو بوروشنكو - epa

تحدث رئيس أوكرانيا بيترو بوروشنكو، أمس الأربعاء (22 فبراير/ شباط 2017)، عن محادثتين هاتفيتين «ناجحتين جداً» مع نظيره الأميركي دونالد ترامب، مبدياً ثقته بإقامة علاقات قوية مع واشنطن.

وقال بوروشنكو أثناء اجتماع مع المسئولين في الجيش الأوكراني: «أجريت محادثتين ناجحتين جداً مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب».

وعبر الرئيس الأوكراني عن سعادته للطريقة التي يجري فيها الحوار مع الإدارة الأميركية.

وأوضح أن اللقاء مع نائب الرئيس الأميركي مايك بينس على هامش مؤتمر الأمن في ميونيخ نهاية الأسبوع الماضي كان «في غاية الأهمية». واعتبر أن «مفتاح السلام ليس في أوكرانيا إنما في موسكو».

واتهم مجدداً روسيا بانتهاج «سياسة عدوانية» تجاه أوكرانيا، مؤكداً أنه «بالنسبة (لفلاديمير) بوتين لا توجد حدود بين البلدين».

وتابع أنه «لا ينظر إلينا باعتبارنا أوكرانيين وكأمة منفصلة وشعب منفصل عن روسيا».

من جهته، دعا الرئيس الأوكراني السابق فكتور يانوكوفيتش اللاجئ في روسيا، الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى التحرك لوقف الحرب في شرق أوكرانيا التي نجمت جزئياً بحسبه عن أعمال «غير مسئولة» لإدارة الرئيس السابق باراك أوباما.

وقال يانوكوفيتش في مؤتمرٍ صحافي: «كتبت إلى الرئيس ترامب لأقول له: يجب أن تتوقف الحرب».

وتدعو رسالة يانوكوفيتش التي نشرت أمس، الرئيس الأميركي إلى «اتخاذ إجراءات عاجلة وفعالة» لإنهاء المعارك في شرق أوكرانيا حيث أسفر نزاع مسلح بين الموالين لروسيا والقوات الأوكرانية عن سقوط أكثر من 10 آلاف قتيل منذ مارس/ آذار 2014.

وكتب يانوكوفيتش «أطلب منكم التحرك للدفاع عن حقوق الإنسان في أوكرانيا وإحلال الديمقراطية وحكم القانون». ويانوكوفيتش فر من روسيا بعدما أقاله البرلمان الأوكراني في فبراير 2014 على إثر حركة احتجاج مؤيدة لأوروبا.

العدد 5283 - الأربعاء 22 فبراير 2017م الموافق 25 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً