العدد 5286 - السبت 25 فبراير 2017م الموافق 28 جمادى الأولى 1438هـ

إحصائي الريان: الأرقام والإحصاءات باتت سلاح المدربين الآن

ياسين حريش
ياسين حريش

ذكر إحصائي نادي الريان القطري ياسين حريش لـ «الوسط الرياضي» أن الأرقام والإحصاءات باتت أمراً مهماً في الكرة الطائرة الحديثة، وأضاف «الآن المدربون في مختلف الأندية والمنتخبات العالمية تعول على الإحصاء والأرقام، لأن الكرة الطائرة الحديثة تطورت، وباتت هذه الإحصاءات توضح الكثير للمدربين وتكشف لهم نقاط القوة والضعف سواء لدى فرقهم أو المنافسين لهم».

وتابع «في الكثير من الأحيان الأرقام تكون سبباً في اكتشاف نقاط ضعف وقوة لم تكن ظاهرة للمدربين بشكلٍ جلي، ولهذا نرى أن هناك برامج خاصة للإحصاءات، وتتطور من عام لآخر. بالنسبة لي أرى أن هذه الأرقام تتحكم في (40 في المئة) من استراتيجية الأداء عند المدربين خلال التدريبات والمباريات وربما أكثر».

وعن رأيه بمستوى الدور التمهيدي للبطولة العربية، قال: «المستوى الفني في تصاعد، وهذا ما رأيناه مثلاً عند الأهلي البحريني، الذي بدأ بشكل محتشم، لكنه عاد وقدم نفسه في اللقاءين التاليين، وبات الآن هو أحد المرشحين للقب العربي».

وأضاف «بالنسبة لي أرى أن المنافسة على اللقب ستكون بين أربعة أندية، وهي الأهلي البحريني، المجمع البترولي الجزائري، والريان والجيش القطريان».

وبشأن فريقه الريان القطري، قال: «مستوانا في تصاعد. ونحن لا نفكر في نصف النهائي أو النهائي الآن... نحن نلعب البطولة (مباراة - مباراة)، وبإذن الله سنكون في أفضل حالاتنا فيما هو آتٍ... إذ نحن ننشد الفوز على الوحدة السعودي اليوم وبعدها سنفكر في نصف النهائي».

العدد 5286 - السبت 25 فبراير 2017م الموافق 28 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً