العدد 5286 - السبت 25 فبراير 2017م الموافق 28 جمادى الأولى 1438هـ

منتدى الجمعية التقنية الدولية للأخشاب المدارية يُلقي الضوء على أهمية التعاون الدولي لمكافة القطع غير المشروع للأشجار

دبي - منتدى الجمعية التقنية الدولية للأخشاب المدارية  

تحديث: 12 مايو 2017

من المتوقع أن يحضر 180 خبير ومستهلك في مجال صناعة الأخشاب من المشاركين في معرض دبي الدولي للأخشاب 2017 منتدى الجمعية التقنية الدولية للأخشاب المدارية والذي سيتم عقده في دبي خلال الفترة (4 إلى 6 مارس/آذار 2017).  
ويقام بالتزامن مع معرض دبي الدولي للأخشاب وهو من المعارض الكبرى في العالم في تجارة الأخشاب منتدى الجمعية التقنية الدولية للأخشاب المدارية والذي تنعقد فعالياته تحت رعاية وزارة البيئة والتغير المناخي في الامارات وذلك للمرة الأولى في دبي. وسيلقي هذا المنتدى الضوء على قانونية قطع الأشجار والتغيير المناخي، كما أنه سيشدد على آفاق التعاون الدولي في مكافحة القطع غير المشروع للأشجار.
وأشار تقرير صدر مؤخراً بعنوان القطع غير المشروع للأشجار وتجارة الأخشاب، الأبعاد والدوافع والتأثير والاستجابة والذي تمت صياغته بواسطة اكثر من 40 خبيراً من مختلف أنحاء العالم، أن جرائم الغابات تتضمن جرائم مؤسساتية وقطع غير قانوني للأشجار تصل قيمته لـ150 مليار دولار سنويا.
ومن أجل تبادل المعلومات وزيادة الوعي وتوثيق الممارسات الخاطئة وتقديم الحلول الممكنة، يأتي منتدى الجمعية التقنية الدولية للأخشاب المدارية ليجمع الخبراء في هذا المجال من مختلف دول العالم. وسيشهد المنتدى الذي تديره شركة "الاستراتيجي" لتنظيم المعارض والمؤتمرات هي الجهة التي تنظم معرض دبي الدولي للأخشاب، حضورا من أوروبا والولايات المتحدة وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا الوسطى.
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "الاستراتيجي لتنظيم المعارض والمؤتمرات" داوود الشيزاوي: "نحن فخورون باستضافة منتدى الجمعية التقنية الدولية للأخشاب المدارية بالتعاون مع معرض دبي الدولي للأخشاب. حيث تشكل دبي المكان المثالي لاستضافة المنتدى والذي سيكون موضوعه الرئيسي: الغابات الاستوائية والأخشاب وغيرها الكثير. في كل عام نحتفل بثقافة الابتكار في معرض دبي الدولي للأخشاب. ويشكل منتدى الجمعية التقنية الدولية للأخشاب المدارية انعكاسا لجهودنا لتقديم منصة فعالة تقدم للخبراء فرصة للتواصل وتبادل الآراء والاستراتيجيات لخلق امكانيات أفضل للعمل لجميع الحاضرين".
وأشار بحث ناقش القطع غير المشروع للأشجار والتجارة الخاصة به لحقيقة أن حوالي 30 في المئة من تجارة الأخشاب خحول العالم تأتي من خلال الازالة غير القانونية للغابات، ولذلك بشكل رئيسي لأهداف زراعية مثل منتجات زيت النخيل وانتاج الصويا. ولهذا يعتزم منتدى الجمعية التقنية الدولية للأخشاب المدارية في دبي أن يجدد بعضا من الالتزامات عالية المستوى لمكافحة تجارة الأخشاب غير المشروعة وكذلك وضع خطط تنفيذية للاتفاقيات الموجودة حالياً.
وسيشهد منتدى الجمعية التقنية الدولية للأخشاب المدارية يومين من النقاشات والكلمات التي ستجمع الخبراء في صناعة الأخشاب الاستوائية. وسيقدم المنتدى الفرصة لأعضاء الجمعية وكذلك اللاعبين الرئيسيين في صناعة الأخشاب الاستوائية حتى يلتقوا معا ويتبادلوا المعلومات فيما بينهم، حيث أن كل دورة من المنتدى يكون لها موضوع رئيسي يركز على قطاع معين أو قضايا محددة.
وتتمحور بعض من الموضوعات الرئيسية في المنتدى حول رفع مستوى الشفافية وتفعيل الحوكمة في مجال الغابات ومراقبة الاعتداءات على الغابات وبناء القدرات، ومتابعة التطور المالي والتكنولوجي.
وسيتم تنظيم منتدى الجمعية التقنية الدولية للأخشاب المدارية في دول مختلفة كل سنة. وقد تم اختيار دبي هذا العام لاستضافة هذا المنتدى الحيوي بسبب موقعها الجغرافي المميز وتنوع الحضور فيها، وامكانياتها التجارية وصناعة الأخشاب والبناء دائمة التطور فيها.
من جهته، قال المدير العام لمنتدى الجمعية التقنية الدولية للأخشاب المدارية بينوا جوبيه دوفال: "نحن سعداء بأن يتم تنظيم أحدث دورات منتدى الجمعية التقنية الدولية للأخشاب المدارية  في دبي. وأود أن انتهز هذه الفرصة لأتوجه بالشكر لوزارة البيئة والتغير المناخي في دولة الامارات العربية المتحدة لإتاحة الفرصة لنا لاستضافة هذا المنتدى في دبي. وأدركنا خلال السنوات الماضية أن تجارة الأخشاب غير المشروعة هي ليست مشكلة متعلقة بالغابات فقط، بل هي كذلك مشكلة تحتاج تعاون الخبراء والسلطات الحكومية في العالم. ونحن على ثقة بأن هذا المنتدى المزمع تنظيمه في دبي سيشكل منصة لنشكل جبهة لمواجهة التجارة غير المشروعة للأخشاب ومنعها من الانتقال للأسواق الأقل تنظيما".
وتم عقد الدورة الأولى من منتدى الجمعية التقنية الدولية للأخشاب المدارية في روما في العام 1982 وبعد ذلك في عدة مدن في العالم مثل مراكش وواشنطن وهونج كونج ولشبونة وفالنسيا وليبرفيل واسطنبول وبروكسل وشنغهاي وبيلم وبولونيا وبرازافيل وامستردام وميلان.
ويشكل معرض دبي الدولي للأخشاب منصة لصناعة الاخشاب في الشرق الاوسط وشمال افريقيا تقدم الدعم لـ 10000 خبيرا وتستضيف مجموعة واسعة من العارضين من مختلف الدول. هذا وقد اتفق منظمو المعرض والجمعية التقنية الدولية للأخشاب المدارية على توحيد الجهود بينهما بما يحقق الفائدة المشتركة لجميع الاطراف المستفيدة من قوتهما المشتركة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً