العدد 5286 - السبت 25 فبراير 2017م الموافق 28 جمادى الأولى 1438هـ

"أيه تي كيرني": تصنيف المنامة بين مدن المستقبل العالمية

المنامة - أيه تي كيرني 

تحديث: 12 مايو 2017

احتلت المنامة المرتبة الثامنة في التقرير الأخير من شركة الاستشارات الإدارية العالمية "أيه تي كيرني" بعنوان "مدن المستقبل من منظور دول مجلس التعاون الخليجي"، والذي تم إعداده لتناوله في القمة العالمية للحكومات 2017. وكانت البيئة التنافسية للأعمال، والبنية التحتية القوية للمعلومات والاتصالات، وتنامي الطبقة الوسطى المتعلمة من العوامل الرئيسية الداعمة لهذا الإنجاز.

ووفقاً للتقرير، تعد المنامة أكبر مركز مالي في دول مجلس التعاون الخليجي، مستضيفة أكثر من 370 مؤسسة مالية، مع تركيز متزايد على التمويل الإسلامي. وتحتضن المدينة أيضاً عدداً أكبر من المدارس الدولية مقارنة بمدن الخليج الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، تقوم العديد من المؤسسات الفكرية الموجودة في المدينة بتنظيم اجتماعات دولية مثل حوار المنامة من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، والذي يركز على القضايا الأمنية.

وتركز رؤية البحرين للعام 2030 على الإنتاجية والاقتصاد القادر على المنافسة عالمياً. كما ساهم النمو الأخير في الناتج المحلي الإجمالي للفرد وحركات الإصلاح الحكومية على رفع فرص الاستثمار في المنامة، مستفيدة من البنية التحتية المصرفية القوية للمدينة وتطوير مراكز الأعمال الجديدة. وهي أيضاً على الطريق الصحيح لتطوير خدماتها الحكومية الذكية والفعالة.

وقال المدير في "أيه تي كيرني" والمؤلف المشارك للتقرير مايكل رومكي: "تركز رؤية البحرين الاقتصادية 2030 على تمكين اقتصاد إنتاجي قادر على المنافسة عالمياً، بقيادة حكومة عادلة، وقطاع خاص رائد، والطبقة الوسطى الواسعة من المواطنين البحرينيين. هذا النمو في مختلف القطاعات بما فيها البنوك والتعليم والبنية التحتية بدعم من استراتيجية التنمية الوطنية سيأخذ المملكة عدة خطوات إلى الأمام نحو تحقيق رؤيتها الطموحة".

وعلى الصعيد الدولي، لاتزال نيويورك ولندن وباريس في الصدارة من دون منازع، على رغم احتمال تأثر جاذبية لندن كمركز عالمي نظراً لخروجها من الاتحاد الأوروبي. وفي الوقت نفسه، حدد تقرير "أيه تي كيرني" كلاً من ملبورن وسان فرانسيسكو وجنيف كمدن ذات قدرات كبيرة للتقدم في السنوات المقبلة، مدفوعة بتغيير السياسات والمشهد المتبدل.

من جهته، قال الشريك في "أيه تي كيرني" والمؤلف المشارك في التقرير موريسيو زوازوا: "تواجه المدن نمواً غير مسبوق من ناحية الاحتياجات البشرية والمجتمعية، بنطاق أوسع ووتيرة أسرع من أي وقت مضى، وهي تتطلع في الوقت نفسه إلى تعزيز إنتاجيتها الاقتصادية ورفع القدرة التنافسية إلى المستويات القصوى لتصبح ذات صلة على الساحة العالمية. ومن الواضح أن كل مدينة فريدة من نوعها، وعلى أية مدينة تتطلع لوضع بصمتها العالمية تحديد نقاط التمايز المستدام والقدرات التنافسية الفريدة".

يذكر أن "أيه تي كيرني" تدرس منذ العام 2008 العوامل التي تجعل من المدن عالمية بحق. وتشمل هذه العوامل نفوذ وسلطة المدينة في المشهد العالمي، ومدى مشاركتها للأفكار والقيم المؤثرة على المدن الأخرى، وإذا ما كانت جاذبة لرؤوس الأموال والمواهب من جميع أنحاء العالم. ويقدم تقرير مدن المستقبل العالمية تقييماً فريداً لمكانة مدن دول مجلس التعاون الخليجي، وقياس مدى تفاعل كل مدينة ضمن خمسة أبعاد هي النشاط التجاري، ورأس المال البشري، وتبادل المعلومات، والخبرات الثقافية، والسياسة.

وختاماً، قال مايكل رومكي: "نتوقع أن تقوم المدن الإقليمية بتنفيذ استراتيجيات تقوم على المزيد من الابتكار والتميز. وتشمل الاستراتيجيات الناجحة لمدن دول مجلس التعاون الخليجي القرارات الحاسمة التي تتناول الابتكار، ونماذج الأعمال الجديدة وشبكات رأس المال البشري، والحوكمة القادرة على مقاومة عامل الزمن والبنية التحتية الرابطة".

موريسيو زوازوا
موريسيو زوازوا
مايكل رومكي
مايكل رومكي




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً