العدد 5287 - الأحد 26 فبراير 2017م الموافق 29 جمادى الأولى 1438هـ

أرباح بنك الكويت الوطني - البحرين ترتفع 14 % إلى 194.7 مليون دولار في 2016

عصام الصقر - علي فردان
عصام الصقر - علي فردان

المنامة - بنك الكويت الوطني - البحرين 

26 فبراير 2017

حقق بنك الكويت الوطني - البحرين، عضو مجموعة بنك الكويت الوطني، أرباحاً صافية بلغت 194.7 مليون دولار أميركي (ما يعادل نحو 73.415 مليون دينار بحريني) في العام 2016، مقارنة مع 170.3 مليون دولار أميركي (ما يعادل نحو 64.2 مليون دينار بحريني) في العام 2015، بنسبة زيادة بلغت 14 في المئة.

وارتفعت الموجودات الإجمالية لبنك الكويت الوطني - البحرين بواقع 28 في المئة لتبلغ 13.575 مليار دولار أميركي بنهاية ديسمبر/ كانون الأول 2016 مقارنة مع 10.621 مليارات دولار أميركي في 2015. كما ارتفعت حقوق المساهمين بواقع 23 في المئة لتبلغ 1.327 مليار دولار أميركي، وارتفعت ودائع العملاء بواقع 20 في المئة لتبلغ 7.272 مليار دولار أميركي.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام جاسم الصقر إن بنك الكويت الوطني - البحرين يواصل أداءه القوي محققاً نمواً قوياً في أرباحه ومؤشراته المالية، وهو ما يعكس نجاح استراتيجية التوسع الإقليمي المدروس لمجموعة بنك الكويت الوطني، والتي مكنت فروعنا الخارجية من مواصلة النمو على رغم استمرار التحديات الإقليمية.

وأكد الصقر أنه على رغم تحديات البيئة التشغيلية، استطاع بنك الكويت الوطني في البحرين تحقيق نتائج ممتازة بكل المقاييس، ولاسيما أن الأرباح جاءت نتيجة تصاعد النشاط التشغيلي الحقيقي للبنك، وهو ما سنعمل على تعزيزه خلال الفترة المقبلة.

من ناحيته، قال مدير عام بنك الكويت الوطني - البحرين علي فردان إن البنك مستمر في تعزيز نشاطه داخل مملكة البحرين لتقديم أفضل الخدمات المصرفية والمالية لعملائه من الأفراد والمؤسسات على السواء.

وأشاد فردان بجهود مصرف البحرين المركزي بشكل خاص والجهات الحكومية بشكل عام التي دعمت أداء البنك والقطاع المصرفي عموماً في البحرين. كما أكد أن دعم مجموعة بنك الكويت الوطني للبنك في البحرين من خلال شبكة فروعها الإقليمية والعالمية الأوسع انتشاراً، قد ساهم بشكل واضح في تعزيز نشاط البنك في السوق البحرينية، مستفيداً من تصنيفاته الائتمانية المرتفعة وشبكة علاقاته الواسعة وسمعته الرائدة كأفضل بنك على مستوى الشرق الأوسط وأحد أكثر البنوك أماناً على مستوى العالم. أما على صعيد التصنيف الائتماني، فقد واصل بنك الكويت الوطني تميزه بأعلى مستويات التصنيف الائتماني على كل بنوك الشرق الأوسط بإجماع مؤسسات التصنيف الائتماني الثلاث: موديز، وفيتش، وستاندر آند بورز، بدعم من رسملته القوية وسياسات الإقراض الحكيمة التي يتبعها، واتباعه لمنهج منظم لإدارة الأصول، وسياسة إدارة مخاطر حصيفة، ذلك إلى جانب الخبرة والاستقرار الذي يتمتع به جهازه الإداري. بالإضافة إلى ذلك، يحتفظ بنك الكويت الوطني بموقعه بين أكثر 50 بنكاً أماناً في العالم للمرة الحادية عشرة على التوالي، كما أنه حاز جائزة أفضل بنك على مستوى الكويت من مؤسسة «ذا بانكر»، بالإضافة إلى «يوروموني» و «جلوبل فاينانس» في العام 2016.

ويتمتع بنك الكويت الوطني بتواجده بشبكة فروع محلية وعالمية تمتد عبر 4 قارات، حيث يمتد التواجد العالمي لبنك الكويت الوطني في العديد من المراكز المالية العالمية في كل من نيويورك، وأوروبا، ودول مجلس التعاون الخليجي، والشرق الأوسط، وسنغافورة، إضافة إلى الصين (شنغاهاي).

وتأسس بنك الكويت الوطني في العام 1952 كأول بنك وطني وأول شركة مساهمة على مستوى دولة الكويت ومنطقة الخليج العربي. حقق بنك الكويت الوطني أرباحاً بقيمة 964.5 مليون دولار أميركي (295.2 مليون دينار كويتي) كما في نهاية ديسمبر 2016، في حين بلغ صافي موجودات البنك 79.1 مليار دولار أميركي (24.2 مليار دينار كويتي) خلال العام 2016، وبلغ صافي حقوق المساهمين 8.9 مليار دولار أميركي (2.7 مليار دينار كويتي).

ويعد بنك الكويت الوطني أكبر مؤسسة مالية في الكويت ويتمتع بهيمنة فعليه على قطاع البنوك التجارية. حافظ بنك الكويت الوطني على أعلى التصنيفات الائتمانية على مستوى كل البنوك في المنطقة بإجماع وكالات التصنيف الائتماني المعروفة: موديز، وستاندر آند بور وفيتش. كما يتميز بنك الكويت الوطني من حيث شبكته المحلية والعالمية، والتي تمتد لتشمل أفرعاً، وشركات تابعة وشركات زميلة ومكاتب تمثيل في كل من الصين، وجينيف، ولندن، وباريس، ونيويورك، وسنغافورة، بالإضافة إلى تواجدها الإقليمي في لبنان، والأردن، ومصر، والبحرين، والسعودية، والعراق، وتركيا، والامارات.

العدد 5287 - الأحد 26 فبراير 2017م الموافق 29 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً