العدد 5287 - الأحد 26 فبراير 2017م الموافق 29 جمادى الأولى 1438هـ

تدشين أول منصة إلكترونية في العالم للتدريب على الصيرفة الإسلامية

الشيخ: معهد البحرين يتعاون مع مصارف مركزية وبنوك

دشن أمس (الأحد 26 فبراير/ شباط2017) معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية BIBF بالتعاون مع هيئة المحاسبة والمراجعة الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية «أيوفي» أول منصة إلكترونية للتدريب على المعايير الشرعية والمحاسبية للصيرفة والمعاملات المالية الإسلامية.

ومنصة التعليم الإلكتروني للمعايير الشرعية، هي منصة إلكترونية تفاعلية ذكية للتعليم عن بُعد تشتمل على برامج تدريبية احترافية مختلفة لشرح وتقريب كل معيار من المعايير الشرعية الصادرة عن المجلس الشرعي لأيوفي، مع تمارين واختبارات قياس ومراجع وحالات عملية لكل معيار.

وبادر معهد BIBF، بالاتفاق مع شريكه الاستراتيجي، هيئة المحاسبة والمراجعة الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية «أيوفي» بتدشين مبادرة مهمة هي الأُولَى من نوعها على مستوى العالم، وذلك بالتعاون مع صندوق الوقف في البحرين ومجموعة من المؤسسات المالية الإسلامية في البحرين.

والمنصة إلكترونية تعرض المعايير الشرعية والمحاسبية والحوكمة مشروحة ومعروضة مع الحالات العَمليةِ واختبارات تقويم ذاتية، إذ ستسهل هذه المبادرة على العاملين في الصناعة والمهتمين بها والخبراء والباحثين في جميع أنحاء العالم سُبل التعليم والتدريب على معايير أيوفي، التي تُعَدُّ المرجع العلمي الرئيسي للصناعة المالية الإسلامية، من خلال تطويرها في قالب احترافي يكون عوناً للمتخصصين وغيرهم.

وتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع، والتي تتضمن 54 معياراً شرعياً، بينما سيتم تدشين المحتوى التدريبي العربي والإنجليزي لبقية معايير المحاسبة والمراجعة والحَوكَمة والأخلاقيات والتي يبلغ عددها 43 في نهاية العام الجاري.

وابلغ نائب المدير العام لمعهد BIBF أحمد الشيخ الصحافيين، أن المعهد باتت تعتمد عليه مصارف مركزية إلى جانب بنوك في العالم من أجل تطوير الكفاءات المتعلقة بالصيرفة الإسلامية، ومن بينها روسيا التي تتبنى الدخول في الصيرفة الإسلامية.

ووصف الشيخ هذه الخطوة بـ «المهمة على طريق تأهيل الكوادر في الصناعة المالية الإسلامية»، ولفت إلى أن المعهد يُعد مركزاً تدريبياً متخصصاً رائداً على المستوى الإقليمي والدولي في مجال التمويل والصيرفة الإسلامية على وجه الخصوص، كما ان فتح المجال أمام مواكبة المتطلبات التنموية، والمعايير الأكاديمية والتكنولوجيا الحديثة يمثل هدفاً استراتيجياً لاستدامة التميز في عمل المعهد، وبرامج المطروحة، كما أوضح إلى أن هذه هي المرحلة الأولى من المشروع، وسيتم تدشين النسخة العربية من المعايير الشرعية في نهاية العام الجاري، بينما سيتم تدشين المحتوى التدريبي العربي والإنجليزي لبقية معايير المحاسبة والمراجعة والحوكمة والأخلاقيات في نهاية العام الجاري.

وقال رئيس مجلس إدارة صندوق الوقف بالبحرين وعضو مجلس أمناء أيوفي والمدير التنفيذي للرقابة المصرفية بمصرف البحرين المركزي خالد حمد: «نسعَدُ في أيوفي وصندوق الوقف بتدشين هذه المبادرة التي ستسهل على العاملين في الصناعة والمهتمين بها والخبراء والباحثين في جميع أنحاء العالم سبل التعليم والتدريب على معايير أيوفي -التي تُعَدُّ المرجع العلمي الرئيسي للصناعة المالية الإسلامية- من خلال تطويرها في قالب احترافي يكون عوناً للمتخصصين وغيرهم»، كما شكَرَ معهد BIBF على شراكته في تنفيذ هذه المبادرة المهمة، والتي ستكون لها آثارها الإيجابية المستدامة.

وأشار الشيخ إلى أن معهد الدراسات المصرفية يقدم حالياً الدبلوم المتقدم في الصيرفة الإسلامية، ويعد هذا البرنامج الاول في العالم، ويركز على الجوانب التطبيقية، إلى جانب الدبلوم العالي في الفقه المالي الإسلامي.

العدد 5287 - الأحد 26 فبراير 2017م الموافق 29 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً