العدد 5287 - الأحد 26 فبراير 2017م الموافق 29 جمادى الأولى 1438هـ

استبيان: 7 من كل 10 موظفين في الشرق الأوسط سعداء بالعمل مع مدرائهم

كشف استبيان قام به موقع للوظائف في الشرق الأوسط "بيت.كوم"، مؤخراً تحت عنوان "علاقات الموظفين بمدرائهم في شركات الشرق الأوسط" في تقرير صحافي اليوم الاثنين (27 فبراير/ شباط 2017)، عن آراء الموظفين بشأن مدرائهم في العمل وعن مدى تقديرهم لعلاقتهم بهم. حيث صرح حوالي 7 من كل 10 مجيبين (67,9%) بأنهم سعداء بالعمل مع مدرائهم، بينما قال 66,5% منهم أن هذه العلاقة شهدت تحسناً كبيراً مقارنة بالأشهر الأولى في العمل.

العلاقة بين الموظفين والمدراء في الشرق الأوسط

معظم المهنيين في منطقة الشرق الأوسط يحترمون مدرائهم في العمل، حيث صرح حوالي ثلثي الموظفين (68,8%) بأن السبب الرئيسي لولائهم في العمل يعود إلى مدرائهم. وفي هذا الإطار، وصف حوالي 44,9% من المجيبين علاقتهم مع مديرهم بالمنتجة والودية، بينما اعتبرها 22,2% رسمية ولا تتعدى حدود العمل، فيما رآها 30% متوازنة ومهنية. من ناحية أخرى، وصف 2,9% من المجيبين فقط علاقتهم مع مديرهم بالغير مهنية والغير منتجة. ومن المثير للانتباه بأن معظم المهنيين (93,6%) يبدون اهتماماً كبيراً في اقامة علاقة مهنية ومثمرة مع مدرائهم.

وفيما يتعلق بالأداء في العمل، طرح الاستبيان سؤال عن أهمية العلاقة الوطيدة بين الموظفين والمدراء، حيث أجاب حوالي النصف (54,5%) بأن أداءهم الوظيفي يعتمد على علاقتهم مع مديرهم المباشر، فيما أكد حوالي ثلاثة أرباع (71,4%) المجيبين على الدور الكبير الذي يلعبه مديرهم في نجاحهم المهني. وإضافة إلى ذلك، صرح أكثر من 8 من كل 10 مجيبين (82,1%) بأن علاقتهم بمدرائهم تؤثر على سعادتهم في العمل.

وفي هذا السياق، قال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في الموقع: "يقضي الموظفين معظم وقتهم في العمل، لذا من المهم جداً اقامة علاقات جيدة مع مدرائهم وزملائهم."  وأضاف: "إن العلاقات السلبية في العمل قد تؤدي إلى شعور الموظفين بالتوتر والاهمال، مما ينعكس سلباً على أدائهم في العمل. نحن في بيت. كوم نبدي اهتماماً كبيراً بتقوية العلاقات بين الموظفين والمدراء، اذ نجري تقييم أداء شهرياً للحفاظ على علاقات منفتحة وصريحة بينهم.كما نقوم في آخر كل عام بإجراء استبيان يمنح موظفينا الفرصة لتقييم مدرائهم من خلال طرح 90 سؤال عليهم دون ذكر أسمائهم، حيث يقوم فريق الموارد البشرية بعد ذلك باطلاع المدراء على آراء الموظفين وملاحظاتهم لضمان تحسنهم وتطورهم المستمر".

ما هي صفات المدير المثالي بالنسبة للموظفين؟

وفقاً لاستبيان الموقع، أكد أكثر من 8 من كل 10 مجيبين (82,7%) بأن مدرائهم المباشرين يشجعونهم على أداء المهام المليئة بالتحديات، كما بينت النسبة ذاتها تقريباً (83,6%) بأن مدرائهم يبدون اهتماماً كبيراً باقامة علاقة منتجة ومهنية مع موظفيهم. وبالنسبة لسياسة التواصل المفتوح، صرح ثلاثة أرباع المجيبين (74,6%) بأن مدرائهم يتبعون هذه السياسة في العمل.

ومن أجل توطيد علاقة الموظفين بمدرائهم، ذكر المجيبين بأن "اتخاذ المبادرة وتقديم المساندة" (67,5%) و"طرح الأسئلة والحصول على الدعم باستمرار" (22,9%) هي من أهم المجالات التي يجب تطويرها والعمل على تحسينها من أجل تعزيز العلاقة بين المدراء والموظفين. وبالنسبة للأمور التي يجب على المدراء تجنبها للحفاظ على علاقة جيدة مع موظفيهم، فقد شملت: "التقليل من الاحترام" (27,6%) و"غياب التواصل الصريح والمنفتح" (26,7).

وتعليقاً على ذلك، أضاف المصري قائلاً: "يجب على المدراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ادراك التأثير الكبير لعلاقة المدراء بالموظفين على مستويات ولائهم. فكما أشار الاستبيان، يقدّر الموظفون المدراء الذين يتواصلون معهم بشكل منفتح، والذين يشجعونهم على أداء المهام المليئة بالتحديات، والذين يهتمون بعملهم. في الواقع، إن بناء علاقة جيدة مع الموظفين هي من العوامل الأساسية لتحقيق نجاح الشركة واحتفاظها بالموظفين. ونحن في بيت.كوم ننصح أصحاب العمل والمدراء بتعزيز التواصل مع موظفيهم وتعزيز ديناميكية العمل لضمان النمو والنجاح".

تم جمع بيانات استبيان الموقع حول "علاقات الموظفين بمدرائهم في شركات الشرق الأوسط" عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 13 يناير وحتى 20 فبراير 2017، بمشاركة 7,932 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، ولبنان، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، واليمن، والعراق وغيرها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:41 ص

      غير صحيح لا يوجد سعادة العمل في القطاع الخاص اذا كان الدوام من 8 الى 5 .. والاجازة يوم في الاسبوع

    • زائر 3 | 7:17 ص

      مستحيل
      القطاع الخاص هلاك و طول اليوم الاسبوع شغل×شغل
      الحياة الاجتماعية و الاسرية معدومة
      تقعد الصبح شغل و ترجع المغرب و بكرة شغل
      و يوم واحد اجازة
      الله المعين

    • زائر 2 | 7:15 ص

      كلام فارغ
      احنا مطحونين في القطاع الخاص من الصبح للمغرب دوام
      يفكروننا ديزل

    • زائر 1 | 5:27 ص

      كلام غير صحيح
      نحن في القطاع الخاص نعمل من 8 الصبح ل 5 العصر و 6 ايام في الاسبوع
      من وين تجي السعادة!!!!!!!!!!!!

اقرأ ايضاً